زيارات مكوكية للإقليم لمنع "اتساع حرب غزة".. والأردن يحذر من "التداعيات الكارثية" للعدوان الإسرائيلي

عواصم- الوكالات

 

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قادة الشرق الأوسط أمس الأحد بمنع اتساع نطاق حرب غزة في أنحاء المنطقة، وسط صعوبات تواجه هذه المساعي، بينما تمضي قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها على القطاع الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال المؤتمر الصحفي إن اغتيال أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غارة بطائرة مسيرة إسرائيلية في بيروت الأسبوع الماضي أثر على قدرة الدوحة على التوسط بين الحركة الفلسطينية وإسرائيل. وإلى جانب الأردن وقطر، اللذين زارهما أمس، يعتزم بلينكن استكمال جولته الإقليمية بزيارة إسرائيل والضفة الغربية والإمارات والسعودية ومصر.

وذكر الديوان الملكي الهاشمي في بيان أن العاهل الأردني الملك عبد الله حثَّ بلينكن على استغلال التأثير الأمريكي على إسرائيل للضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار، محذرا من "التداعيات الكارثية" لاستمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية.

إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 22835 فلسطينيًا في غزة، منهم 111 فلسطينيًا على الأقل استُشهِدوا وأصيب 250 آخرون في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة. وأسفرت غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة بالقرب من رفح في جنوب القطاع، عن استشهاد الصحفي حمزة الدحدوح نجل كبير مراسلي قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، كما استشهد الصحفي مصطفى ثريا.

تعليق عبر الفيس بوك