فريق عمل لمناقشة تحديات الزراعة السياحية ومواءمة الأنظمة والتشريعات

مسقط- الرؤية

شهد مختبر الأمن الغذائي، مرتكز المحتوى المحلي والممكنات، تشكيل فريق عمل لمناقشة تحديات الزراعة السياحية ومواءمة الأنظمة والتشريعات الحالية بما يتناسب مع قطاع الزراعة السياحية؛ حيث تم تحديد أعضاء الفريق ومهامه.

وقال المهندس خالد بن حمد الأغبري رئيس فريق العمل الميداني بشركة تطوير الزراعة السياحية وعضو الفريق المركزي لمختبر الأمن الغذائي إن الزراعة السياحية في سلطنة عمان تفتقد لغياب تشريعات مُنظمة، ونوعية استخدام الأراضي إما أن تكون زراعية أو سياحية ولا توجد أراضي مشتركة الاستخدام، وكذلك آلية التعامل مع هذا النوع فيما يخص رسوم التراخيص والخدمات مثل الكهرباء والمياه وغيرها. وأوضح أن الزراعة السياحية هي نوع من السياحة يتضمن زيارة المزارع للتعرف على الأنشطة الزراعية والثقافة الريفية، وتهدف الزراعة السياحية إلى توفير تجربة تعليمية وترفيهية للزوار، وتعزيز فهمهم للزراعة والحياة الريفية، كما أنها توفر فرصًا للمزارعين لكسب دخل إضافي من خلال السياحة. وعن الأنشطة المتاحة في الزراعة السياحية، أفاد الأغبري بأنه يتم تنفيذ جولات حول المزرعة، والمشاركة في الأنشطة الزراعية، وتناول الطعام في المطاعم الريفية، وشراء المنتجات الزراعية مباشرة من المزارع.

وأكد الأغبري أهمية استحداث أنظمة وتشريعات للزراعة السياحية وذلك لتفادي تكبد المشاريع خسائر مادية وعدم القدرة على الاستدامة، وجذب المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع.

يُشار إلى أن عدد الزوار للمزارع السياحية في العالم بلغ حوالي 500 مليون شخص في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو قطاع السياحة الزراعية بنسبة 7% سنويًا حتى عام 2030، وتساهم الزراعة السياحية في الاقتصاد العالمي بنحو 200 مليار دولار أمريكي سنويا، وتوفر فرص عمل لأكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

تعليق عبر الفيس بوك