بالتعاون بين "التجارة والصناعة" والأمانة العامة لمجلس المناقصات

قائمة إلزامية للمنتجات الوطنية ضمن خطط لتعزيز المحتوى المحلي.. واتفاقيات لدعم "الصغيرة والمتوسطة"

 

 

مسن: خارطة طريق متكاملة نحو تنمية وتطوير القطاع الصناعي

تشخيص تحديات تمكين المنتج العماني وتطوير مصفوفة لقياس مؤشرات التنافسية

القائمة تضم 9 فئات من المنتجات تضم 57 سلعة

96 خدمة ضمن 11 فئة في القائمة الإلزامية للخدمات

برنامج تعاون مع "استثمر في عُمان" لتوطين الفرص الاستثمارية

تشدين برنامج "مُعين" لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

اتفاقيات لتأسيس شركات صغيرة ومتسوطة لتقديم خدمات الصيانة الدورية للمركبات الحكومية

 

مسقط- الرؤية

 

أعلنت الأمانة العامة لمجلس المناقصات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن جملة من برامجها ومبادراتها في سبيل تحقيق أهداف المحتوى المحلي في سلطنة عمان، بالتعاون مع مجموعة من الشركاء المحليين من القطاعين الحكومي والخاص، وذلك تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتهدف هذه الخطوة إلى تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وتحقيق التكامل بين الصناعات والإسهام في تعزيز إنتاج السلع وتوفير الخدمات المقدمة محليًا من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسة لتعزيز المحتوى المحلي في الصناعات الوطنية.

وأطلقت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة في لجنة تعزيز تنافسية المنتج الوطني وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس المناقصات، المرحلة الأولى من القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية؛ وهي قائمة توضح عددًا من المنتجات الوطنية تُلزم الجهات الحكومية بشراء المنتجات والخدمات الواردة في القائمة من مصانع وطنية أو مورّدين محليين، وتقديم ما يثبت أن المنتجات وطنية.

وتأتي القائمة الإلزامية وسيلة لتطبيق المحتوى المحلي على مستوى المنتجات المحلية، وخلق التنافسية بين الشركات لاستيفاء شروط المحتوى المحلي لضم منتجاتها فيها، والحصول على الدعم من خلال المشتريات الحكومية. وسيتم تفعيل القائمة لفترة تجريبية مدتها 6 أشهر .

وقال سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس لجنة تعزيز تنافسية المنتج الوطني إن قطاع الصناعة يعد أحد أهم القطاعات الحيوية الاقتصادية التي تقوم عليها الخطط التنموية في البلاد، ومن منطلق الفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وإيمانًا من الوزارة بارتباط قطاع الصناعة بكافة القطاعات الاقتصادية، ونظرًا لأهميته في جذب الاستثمارات المحلية والعالمية، وارتباطه بتعزيز التوظيف في سلطنة عمان، ونظرًا لما يملكه القطاع الصناعي من مقومات كبيرة لها أثرها على سياسة التنويع الاقتصادي التي تسعى إليها البلاد، والمحددة في رؤية "عُمان 2040" التي جعلت من قطاع الصناعة التحويلية أحد أبرز 5 قطاعات اقتصادية تمثل منطلقًا نحو التنويع الاقتصادي، فقد اهتمت الوزارة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين برسم خارطة الطريق نحو تنمية وتطوير القطاع الصناعي ورفع القدرة التصنيعية لسلطنة عمان؛ وذلك من خلال إعداد "الاستراتيجية الصناعية 2040"، والتي اقترحت مجموعة من البرامج والمبادرات وخطط العمل الضرورية لفتح آفاق جديدة لمستقبل الصناعة العمانية وتحقيق التطلعات المنشودة من هذا القطاع؛ حيث كان برنامج المحتوى المحلي والقيمة المحلية المضافة أحد الركائز المهمة لهذه الاستراتيجية.

وأضاف سعادة الدكتور الوكيل أنه لأهمية تعزيز تنافسية المنتج الوطني، جاء تشكيل لجنة تعزيز تنافسية المنتج الوطني بإشراف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعضوية الجهات الحكومية المختصة؛ لتحقيق مجموعة من الأهداف من ضمنها: تمكين المنتجات العمانية في السوق المحلي، من خلال التشريعات اللازمة، ووضع خطة عمل لتنظيم دخول الواردات وفقًا للمواصفات القياسية المعمول بها، وكذلك أعطاء الأولوية للمنتج الوطني في المناقصات والمشتريات الحكومية. وأوضح أنه جرى تشكيل 3 فرق عمل فنية؛ هي: فريق المنتجات الغذائية، وفريق المنتجات غير الغذائية، وفريق المشتريات الحكومية، لافتًا إلى أن اللجنة تعمل على تشخيص التحديات وتطوير مصفوفة لقياس مؤشرات تنافسية المنتج الوطني والصناعات القائمة والصناعات الوليدة بصفة مستمرة.

وأكد سعادته من أجل إعطاء الأولوية  للمنتج الوطني في المناقصات الحكومية، جاء تدشين القائمة الإلزامية من ضمن المبادرات الداعمة  للقطاع الصناعي؛ وذلك بالتعاون مع شركائنا في القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز المحتوى المحلي في الصناعات الوطنية؛ وذلك من خلال تخصيص جزء كبير من المشتريات والمناقصات الحكومية الخاضعة لنظام المناقصات الحكومية للمنشآت الصناعية.

وشدد سعادته على أن هذه المبادرة ستسهم في تشجيع الصناعات الحالية والتركيز على السوق المحلي وتعزيز تلك المنتجات من خلال رفع جودتها مع احتمالية التوسع في خطوط الإنتاج، إضافة إلى تشجيع المستثمرين؛ سواءً المحليين أو الأجانب في إنشاء صناعات أخرى تُلبي احتياجات السوق المحلى، كما سيتم مراجعة القائمة بشكل دوري للتأكد استفادة المنشآت الصناعية من المشتريات الحكومية.

وقدم سلطان بن سعيد الخضوري رئيس مكتب القيمة المحلية المضافة والمحتوى المحلي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عرضًا مرئيًا، أوضح خلاله أن القائمة الإلزامية في مرحلتها الأولى؛ سوف تشمل 9 فئات، من المنتجات لعدد 57 سلعة؛ تتضمن: مواد البناء والمواد الكهربائية، ومعدات النفط، والمواد الحديدية، والمواد الغذائية، والمنتجات البلاستيكية، والأدوات الورقية، والأثات، والمواد البترولية والكيميائية، أما بالنسبة للخدمات فتشمل 11 فئة تتضمن 96 خدمة، تتمثل في: الأعمال الكهربائية، والأعمال المدنية والإنشائية، والسلامة المرورية، والصيانة العامة للمباني، وكذلك المعدات الأولية في موقع العمل والتصميم الهندسي والاحترافي وتقنية المعلومات، إضافة إلى خدمات القوى العاملة، وتوفير الآلات والمعدات، وتوفير وتحويل الكابلات، وتوريد اللوازم والخدمات العامة.

إلى ذلك، دشنت الأمانة خلال الحفل برنامج "معين" لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التدريب والتعليم المستمر لأصحاب الأعمال، ما يعزز مستوى الكفاءة والمهارات العاملة عن طريق برنامج توجيهي يربط الخبراء بشكل مباشر بأصحاب الأعمال للاستشارة والتوجيه لهم في قطاع الأعمال.

ووقَّعت الأمانة العامة لمجلس المناقصات برنامج تعاون مع صالة "استثمر في عمان" بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار؛ بهدف توطين الفرص الاستثمارية وتوطين الصناعات المحلية لوضع الأسس للتعاون الفعال والتنسيق المتكامل بين الطرفين، من أجل تبادل البيانات والمعلومات والخبرات في مجالات الاستثمار ونشر الفرص الاستثمارية على منصة "استثمر في عمان"، وتعزيز دور المحتوى المحلي في قطاع الصناعات.

واشتمل الحفل على التوقيع على عدد من الاتفاقيات من بينها برنامج تعاون بين البرنامج الوطني للتشغيل وكل من وزارة العمل والأمانة العامة لمجلس المناقصات وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبلدية مسقط، لتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة تقدم خدمات الصيانة الدورية للمركبات الحكومية.

كما وقّعت الأمانة العامة لمجلس المناقصات على اتفاقية التمويل مع بنك ظفار لتسهيل إجراءات تمويلية لأصحاب العمل الحر الذين يملكون سجلات تجارية مسجلة لتيسير استفادتهم من المناقصات والمشتريات الحكومية المطروحة عبر منصة "إسناد".

وقال سعادة أحمد بن محمد اليحمدي رئيس بلدية مسقط إن البلدية بادرت بتقديم عرض لتدريب الشباب العُمانيين من خلال دورات تدريبية متخصصة فنية للباحثين عن عمل في مختلف مجالات قطاع الصيانة الدورية للمركبات لمدة عام كامل لإتاحة الفرصة لهم لتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة للعمل في هذا القطاع، وتتمكن من المنافسة للمشاركة في مناقصات الصيانة الدورية للمركبات الحكومية.

فيما أكد سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات أن الأمانة تسعى من خلال إطلاق هذه المبادرات والبرامج لتعزيز المحتوى المحلي في سلطنة عُمان ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجالات المشتريات والمناقصات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك