المسؤول المباشر ومنظومة إجادة

 

 

سالم بن نجيم البادي

بعد تكريم المجيدين بناء على منظومة "إجادة"، كثُر الحديث عن دور المسؤول المباشر في تكريم فئة من الموظفين، وظهر من يحاول إثارة الشكوك حول نزاهة المسؤول المباشر، ولا أريد هنا أن أدافع عن كل مسؤول مباشر، ولا عن منظومة "إجادة"، لكنني أمقت التعميم والإيحاء للناس بأن كل مسوؤل مباشر هو غير عادل، وأنه يرشح الموظفين وفق مزاجه بغض النظر عن إجادة الموظف، فهو يرشح المقربين منه وهم فئة يطلق عليهم "شلة المدير"، وقد يوجد كما يقال من هم أحق بالتكريم وهم أهل الإجادة والتميز والإخلاص والإبداع والتفاني ونكران الذات، ومع ذلك يتجاهلهم المسؤول المباشر.

وفي هذا ظلم كبير، وتعميم آثم، لا يعتمد على الحقائق والأدلة والبراهين، وقد يترتب عليه نتائج خطيرة، وفيه تأليب على المسؤول المباشر، وهذا يقود لسخط وتبرُّم بعض الموظفين الذين لم يشملهم تكريم إجادة.

وينتشر بين عامة الناس أن منظومة "إجادة" غير عادلة وغير صالحة للتطبيق، وأن كل مسؤول هو فاسد وغير أمين. لقد اعتاد الكثير من الناس تصديق ما يُتداول وكأنه حقائق ثابتة ومؤكدة لا تقبل الشك، ومما تمَّ تداوله تغريدة تشير إلى أنَّ مسؤولا مباشرا رشح معلمًا لديه أربع حصص فقط، لأنه يساعد المدير في الأعمال الإدارية ولم يرشح المعلم الذي لديه 24 حصة، ولا نعلم إن كانت كثرة العمل الذي يُؤديه الموظف تجعلة مستحقا للتكريم أم أن إجادة وإتقان وتجويد العمل أمور تجعل الموظف يستحق هذا التكريم، ثم إنَّ هذا المغرد: هل هو مُلِم بكل الظروف التي أدت لتكريم هذا الموظف وحرمت الموظف الآخر من التكريم؟

ومِنَ المُتداول أيضا أنَّ موظفا دخل على المدير وقت المساء، لكنه ألقى عليه تحية الصباح، فغضب المدير وزجر الموظف قائلا له: أتهزأ بي لتُصبِّحني وقت المساء، فعرف الموظف خطأه وأنشد على الفور:

صبحته عند المساء فقال لي

أتهزأ بقدري أم تريد مزاحاً

فأجبته إشراق وجهك غرني

حتى توهمت المساء صباحاً

فأمر المدير أن يكون تقييم الشاعر في "إجادة" ممتاز.

ونحن نعلم أثر النكات والتعليقات الساخرة والأعمال الفنية، وحتى لو كانت كوميديا تهدف لإضحاك الناس وما تتركه من أثر في النفوس وفي التفكير الجمعي للناس في المجتمع.

واشتهر كذلك المشهد التمثيلي الكوميدي الذي نفَّذه أحد المشاهير، ومع الإعجاب بالأداء المتقن لهذا المشهور، ومع الإيمان بحق كل الناس في حرية التعبير بالطريقة التي يرونها مناسبة، إلا أنَّ الاعتراض هنا على التعميم، والخوف من الآثار السلبية التي قد تترتب على هذا الكم من النقد للمسؤول المباشر، وليس كل الناس يعلمون أن ذلك كان مجرد تمثيل كوميديا سوداء كما أطلق عليه هذا المشهور، وإن علموا ذلك فإنهم يعتقدون أنه يحاكي الواقع.

كما أن المسؤول المباشر ليس وحده من يقرِّر تكريم الموظف، وربما يتطلب الأمر موافقة رئيس الوحدة وجهات أخرى.

رجاءً.. كُفوا عن الإساءة إلى الآخرين وبث الشكوك والإحباط والنقد الهدام وإشعال نيران الفتنة؛ لأنَّ كل ذلك قد يلحق الأذى بغيركم بقصد منكم أو بدون قصد.