لقاء تربوي مع رؤساء مراكز التدريب لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج.. وجلسات نقاشية لتوحيد الرؤى وتحسين العملية التعليمية

 

مسقط- الرؤية

عقدت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، فعاليات اللقاء التربوي مع رؤساء مراكز التدريب، بحضور الدكتورة إنتصار بنت عبدالله أمبوسعيدية المديرة العامة للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، والدكتور علي بن سيف الجهوري المدير العام المساعد للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

واستهدف اللقاء الذي استمر لمدة يومين، مديري الدوائر ومساعديهم والخبراء والباحثين التربويين ورؤساء الأقسام بالمعهد التخصصي، إلى جانب مشاركة رؤساء مراكز التدريب بالمحافظات التعليمية.

ويهدف اللقاء إلى تفعيل أطر التواصل الفاعل بين المشاركين؛ وعرض المنجزات ومتابعة تنفيذ الخطة التدريبية للبرامج الاستراتيجية وخطط الإنماء المهني المركزية واللامركزية، ومواجهة التحديات كفريق واحد من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة تسهم في تحقيق الهدف الأسمى وهو تحسين العملية التعليمية.

وتضمن برنامج اليوم الأول 3 جلسات عمل نقاشية، وأكدت الدكتورة إنتصار أمبوسعيدية المديرة العامة للمعهد التخصصي، في الجلسة الأولى أهمية هذا اللقاء الذي يبحث سبل تطوير تنفيذ خطط المعهد من خلال العمل التشاركي والتركيز على تحقق الأهداف ومؤشرات تحققها، إضافة إلى حرص المعهد على التواصل الفاعل والشراكة مع المديريات بالمحافظات التعليمية من خلال خطط الإنماء المهني المركزية واللامركزية، وضرورة الإشراف على تنفيذ هذه الخطط وفق ما هو معتمد.

كما تمت خلال الجلسة مناقشة أهم المستجدات في مجالات التعاون الدولي والشراكة المجتمعية بين المعهد والمؤسسات المحلية والدولية، والتطرق إلى البدء في المرحلة الثانية من استراتيجية بناء فريق العمل مع المدرب الدولي ماثيو جبور، ومناقشة مقترحات الحلول حول التحديات التي يواجهها المعهد ممثلا في مراكز التدريب في الجوانب الإدارية والمالية والتقنية.

ونوقشت في الجلسة الثانية مجموعة من أوراق العمل المتعلقة بالبرامج التدريبية، حيث جاءت الأولى بعنوان "خطة التدريب لسلاسل العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر" قدمته أمل الراشدية رئيسة قسم برامج المعلمين بالمعهد، أما ورقة العمل الثانية فقدمتها علية المعمرية رئيسة قسم برامج القيادة التربوية بالمعهد والتي كانت بعنوان "خطة تمكين المدربين".

واختتم برنامج اليوم الأول بجلسة "المجموعة المركزة" والتي نفذها المدرب الدولي ماثيو جبور، لتشتمل على محاور تقييم ديناميكية عمل الفريق ومتابعة أثر التدريب على المرحلة الأولى لاستراتيجية بناء فريق العمل.

واشتمل اليوم الثاني على 3 جلسات عمل، ركزت الجلسة الأولى على محاور التقييم والاعتماد، من خلال الحديث عن إعداد دراسات العائد من التدريب من قبل أخصائي تقييم برامج الإنماء المهني، والبدائل المقترحة للتعامل مع عدم وجود أخصائي تقييم برامج الإنماء المهني في بعض مراكز التدريب.

أما الجلسة الثانية فركزت على الجوانب المتعلقة بشؤون المتدربين من خلال تناول استمارات الإيفاد وقواعد البيانات، ليختتم اللقاء بالجلسة الثالثة لاستعراض كل ما تم طرحه من محاور وموضوعات.

تعليق عبر الفيس بوك