بعد عملية ترميم شاملة مع الحفاظ على العناصر المعمارية التراثية

"التراث والسياحة" تفتتح مسجد "قرنة قائد" الأثري بولاية سمائل

مسقط- العُمانية

افتتحت وزارة التراث والسياحة مسجد قرنة قائد الأثري في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية، تحت رعاية سعادة الشيخ سلطان بن علي النعيمي والي سمائل.

ويتكوّن المسجد- الذي يقع على ارتفاع 3 أمتار تقريبًا من سطح الأرض- من قاعة الصلاة الرئيسة، وصرح بمساحة 40 مترًا مربعًا، ومن الداخل يتكوّن من المحراب، وأعمدة مع الأقواس المعمارية، وأربع نوافذ، ومدخلين من جهة الصرح، ويتكوّن الصرح الخارجي من دكة للجلوس من جهة البوابة مع وجود درج من الجانبين بمقدار 11 درجة من كل جانب.

وشملت أعمال الترميم معالجة التشققات بالجدران الخارجية والداخلية، وإزالة التالف من الجدران الطينية واستبدالها بالحجارة المسطحة والصاروج، ومعالجة سطح المسجد لتسمح بانسيابية جريان مياه الأمطار، واستخدام شبكة الحديد لمنع التشققات، ثم عمل طبقة عازلة تمنع تسرب المياه، وإظهار المسجد بنفس آلية التدخل المعمول بها سابقًا في الواجهات الخارجية لحصن سمائل، واستبدال باب صرح المسجد بباب خشبي يتواءم مع الأبواب التراثية في المساجد التاريخية، وتهيئة غرف الصلاة بما يتوافق مع متطلبات المصلين ومع الإطار العام للعناصر المعمارية التراثية للمسجد.

كما تم تزويد المسجد بنظام صوتيات ومكبرات صوت داخلية وخارجية، إلى جانب كافة الخدمات الضرورية كالكهرباء وأنظمة التكييف ودورات المياه، وتنظيف أحرامات المسجد، وعمل تحسينات بسيطة على مجرى الفلج.

وقد استغرقت أعمال الترميم والصيانة قرابة العام ونصف العام، والتي تمت على عدة مراحل تمثلت في: مرحلة التوثيق والتصوير، وأعمال التنظيف والتدعيم، ثم إعداد الرسومات الخاصة بأعمال الترميم، مع مراعاة الحفاظ على المفردات المعمارية والنمط الذي شُيِّد به المسجد، واستخدام مواد البناء التقليدية، منها الصاروج والحجارة والطين الذي شكّل نسبة 70 بالمائة من المواد.

تعليق عبر الفيس بوك