شاهد.. مذيعة الذكاء الاصطناعي تجري حوارًا إعلاميًا

الدوحة - الوكالات

انطلقت جلسات مؤتمر الجزيرة الأول للذكاء الاصطناعي في الإعلام، والذي يعقده معهد الجزيرة للإعلام بمشاركة نخبة من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي والعاملين في مجال الإعلام.

وقدمت مذيعة الجزيرة روعة أوجيه المؤتمر بمشاركة الروبوت "بيبر" (Pepper) ومذيعة الذكاء الاصطناعي "ابتكار".

وشددت مديرة معهد الجزيرة للإعلام إيمان العامري خلال كلمتها الافتتاحية للمؤتمر على الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في الإعلام، وأهمية المبادرة في خلق الوعي بهذه التكنولوجيا، والحرص على التزامها بأخلاقيات العمل الصحفي.

وكانت الكلمة الأولى في المؤتمر للدكتور ياسر بشر الحامل لشهادة الدكتوراه في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو الشريك المؤسس في صندوق "رايزنغ تايد" (Rising Tide) في الولايات المتحدة؛ حيث يشرف على استثمارات الصندوق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وهو أيضا مستشار لسمو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في مجال التحول الرقمي، وسبق له أن شغل منصب المدير التنفيذي للقطاع الرقمي في شبكة الجزيرة الإعلامية.

فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي

وكانت الجلسة الأولى تحت عنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام.. الفرص والتحديات"، وشارك فيها "لووه يان غن" من وكالة الأنباء الصينية، وتحدث فيها عن تجربة وكالة الأنباء الصينية حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في صناعة الأخبار.

وبعد الجلسة الثانية، عرض أمام الحاضرين فيلم وثائقي للمخرجة جنى المسلماني بعنوان "إعادة التفكير في الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي" تناول عدة مواضيع تهم المختصين مثل "المعضلات الأخلاقية التي تنشأ من استخدام الذكاء الاصطناعي" و"مخاوف فقدان الصحفيين لوظائفهم" و"دقة وموثوقية الذكاء الاصطناعي في التقارير الإخبارية العربية" و"دور الخوارزميات في التحكم في المقالات التي تصل إلى الجمهور".

الإعلام العربي في عصر الذكاء الاصطناعي

تناولت الجلسة الثالثة من المؤتمر دور الإعلام العربي في عصر الذكاء الاصطناعي، وتحدث فيها عاصف حميدي من قناة الجزيرة الإخبارية عن دور المؤسسات الإعلامية مثل الجزيرة في استيعاب هذا التطور في التقنية، وتبنيه داخل غرف الأخبار مع الحرص على إدراك وتوعية الصحفيين بآفاق ومحدودية هذا الذكاء، وأنه نتاج للذكاء البشري، أما زهراء رسول من شبكة الجزيرة الإعلامية فتحدثت عن تطبيق الواقع الافتراضي في محتوى الإعلام الرقمي.

ورشة الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

وخلال فعاليات المؤتمر، عقدت ورشة خاصة عن الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي أدارها الدكتور بكير سايت سيفتلر والدكتور أحمد الويشي، وهما أستاذان بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

وتناولت الجلسة الأولى الذكاء الاصطناعي وتأثيره في وسائل الإعلام، والذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي. أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان فهم التهديدات الأمنية للذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام ومخاطره على وسائل الإعلام.

وبنهاية ورشة الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، اختتم معهد الجزيرة للإعلام مؤتمره الأول حول الذكاء الاصطناعي.

 

تعليق عبر الفيس بوك