وزارة الإسكان.. وحوار إعلامي راقٍ

 

‏راشد بن حميد الراشدي

حوار إعلامي راقٍ قدمته وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في حوارها الثالث كشفت فيه عن تفاصيل عديدة في مختلف المجالات  قدمتها الوزارة لنجاح دورها الريادي منتهجة رؤية "عُمان 2040"، في طريقها نحو بناء عُمان وتقديم أفضل الخدمات التي يحتاجها المواطن.

بشائر طيبة حملها الحوار الإعلامي خلال استعراض رحلة الوزارة طوال العام الماضي 2022، تحت رعاية معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني؛ منها توقيع اتفاقيات وإنشاء مدن سكنية وفتح طلبات استفادة المواطنين من أراضي الانتفاع الصناعية والتجارية وكذلك توزيع عدد كبير من الأراضي السكنية والمساعدات الإسكانية التي قدمت وتسعى الوزارة لها مع التطوير الكبير في تقديم الخدمات من قبل الوزارة بسهولة ويسر من خلال تطوير القدرات لدى موظفيها وتنمية تلك الكوادر لنجاح دورها المميز نحو التخطيط العمراني والهيكلي الجديد لسلطنة عمان لمستقبل أفضل وأجمل. فيما سعت الوزارة لتحول رقمي متكامل في جميع خدماتها ومنتجاتها وذلك من خلال منصات التحول الرقمي المحمية لتفعيل معظم الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين والشركات.

إن ما استعرضته الوزارة أمام الإعلاميين تفاصيل تُثلج الصدر، وتؤكد حجم الجهود الكبيرة  المبذولة في جميع المجالات ولعل الاستراتيجية العمرانية هي خير دليل عليها.

ومع كل تلك الرؤى والخطط الطموحة، أرى أن تأخذ ‏تلك الاستراتيجية بصفات وطبيعة المجتمع العماني المتمسك من خلال وضع المخططات المناسبة له ومثالا على ذلك إيجاد مخططات لأراض سكنية ‏متكاملة الخدمات يتم توزيعها على المستحقين وفقًا لشرط ضرورة بنائها خلال 5 سنوات، وألّا توزع الأرض على من له دور في الحصول على أرض، وكذلك ‏من منطلق تشجيع المواطنين من أجل بناء منزل لهم أو شراء أرض لتعميرها، أن يُعفى المواطن من الرسوم عند شراء أول بيت له أو أول أرض، وبهذا نشجع المواطن على التعمير والبناء والتطوير لهذه المخططات. كما يجب معالجة ‏المخططات القديمة وتجميلها بما يناسب تلك المخططات وظروفها التي أُقيمت  فيها.

إن تعميق دور المجتمع والصحفيين من مختلف وسائل الإعلام وإشراكهم في حواريات بنّاءة سوف يساعد الوزارة على التخطيط السليم والخروج برؤى واضحة المعالم والأفكار الجيدة.

شكرًا ‏لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني وجميع المسؤولين والقائمين عليها على هذا الطرح الرائع  في ظل نهضةً شامخة متجددة الأركان في عهد سعيد يقود دفته حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه، ‏سائلين الله العلي القدير التوفيق والتيسير والسداد للجميع من أجل رفعة عمان وخدمة شعبها العزيز.

** عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية