"الكتاب والأدباء" تستعرض "العادات الاجتماعية في ظفار"

الرؤية- ناصر العبري

نظمت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء فرع محافظة ظفار جلسة ثقافية بعنوان "العادات الاجتماعية في ظفار" وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

تضمنت الجلسة والتي حضرها عدد من الكتاب والأدباء قراءة في كتاب "الحياة الاجتماعية في ظفار" للكاتب حامد بن جمعان باوزير تطرق فيه إلى مجموعة من العادات والتقاليد الاجتماعية القديمة في ظفار وبالأخص في مدينة صلالة.

كما تم خلال الجلسة الحديث عن المحاور الأساسية التي تم التركيز عليها في الكتاب والتي من بينها العادات الدينية في السنوات الماضية وما ارتبط بها من ممارسات اجتماعية ومأكولات معينة وذلك أثناء المناسبات السنوية كمناسبة شهر رمضان والأعياد الدينية.

كما تطرقت الجلسة إلى ما ذكره كتاب "الحياة الاجتماعية في ظفار" مثل العادات والتقاليد المرتبطة بنظام التعليم في المساجد وكذلك طرق العلاج التقليدية "التداوي بالأعشاب" والألعاب والفنون التراثية من حيث مسمياتها وطريقة لعبها وأوقاتها، واستعراض الفصول التي تتحدث عن اللباس التقليدي ومكوناته وكذلك أنواع الزينة والبيت الظفاري القديم بمسمياته القديمة ومواد وأدوات البناء المستخدمة سابقا وذلك عبر استخدام لغة سهلة وبسيطة من قبل المؤلف.

شارك في قراءة الكتاب وحوارات الجلسة الثقافية كل من خالد بن سعد الشنفري ومنى بنت العبد يسلم وأدارت الجلسة ثمنة بنت هوبيس الجندل.

يشار إلى أن أن كتاب "الحياة الاجتماعية في ظفار" الذي صدر عن دار بورصة الكتب للنشر والتوزيع وتم تدشينه في معرض مسقط الدولي للكتاب 2022م يتكون من 18 فصلًا ويتكون من عدة مواضيع من بينها "ظفار عبر التاريخ، التجارة، شجرة اللبان، الزراعة وعاداتها، الرعي"، بالإضافة إلى فصول حول "عادات الزواج، عادات البحر وأحواله، الصناعات الحرفية، وتقويم النجوم في ظفار".

تعليق عبر الفيس بوك