الكاتبة العمانية وفاء الشامسية ضيفة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

 

الشارقة- العمانية

يستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الثانية عشرة التي تقام خلال الفترة 19- 29 مايو الجاري، الكاتبة العمانية المتخصصة في مجال أدب الأطفال الدكتورة وفاء الشامسية.

وتعدّ الشامسية واحدة من المبدعات اللواتي حقّقن حضورا في المشهد الثقافي الخليجي والعربي، إذ صدر لها عدد من المؤلفات الشعرية والقصصية والمسرحية التي نالت عنها جوائز عربية، على غرار جائزة "أفضل تأليف في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل"، والمركز الأول على مستوى الوطن العربي ضمن سلسلة "الكتب الثقافية للأطفال" لعام 2016. ويشارك في المهرجان الذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب، في مركز إكسبو الشارقة، عدد من الأدباء والفنانين العرب في سلسلة جلسات حوارية ونقاشية تجمعهم مع نظرائهم المشاركين من أنحاء العالم، يُعقد بعضها على أرض الواقع ويقام بعضها الآخر (عن بُعد) عبر وسائل الاتصال المرئي. ومن ضيوف المهرجان الفنان الكوميدي المصري أحمد أمين، الذي عمل في العديد من المجالات الفنية ممثلا ومؤلفا ومقدمَ برامج، ونال شهرة واسعة من خلال المقاطع القصيرة التي يعرضها عبر شبكة الإنترنت تحت عنوان "30 ثانية".

كما تشارك الكاتبة البحرينية نسرين جعفر النور، التي دأبت على تقديم ورش قصصية وفنية للطلبة وأصدرت كتبا من بينها: "عائدون يا قدس" و"قصة الفنان ومساعدة الألوان".

ويستضيف المهرجان الفنانة والمصممة الرقمية الإماراتية عائشة الحمراني، التي عُرفت في منصات التواصل الاجتماعي من خلال مشروع "منورة" الذي قدمته بتقنيات رسم حديثة مستلهمةً أحداثا ومواقف من ذاكرة الطفولة. ويشارك في المهرجان الكاتب المصري الطيب أديب، مؤلف المجموعة القصصية "رحيل السنط" وكتاب "كيف نربي أطفالنا"، والذي اختير في عضوية عدد من مسابقات التحكيم الأدبية. وكذلك الكاتبة الأردنية فداء الزمر، مؤلفة العديد من الإصدارات القصصية والمسرحية التي رشحتها لنيل العديد من الجوائز، على غرار جائزة المنظمة الإسلامية العالمية للعلوم والتربية والثقافة.

كما يحلّ ضيفا على الدورة الثانية عشرة للمهرجان كلٌّ من الكاتب المصري عمرو سمير عاطف، والناقد المسرحي العراقي د.حسين علي هارف، والكاتبتين الكويتيتين هدى الشوا قدومي وهبة إسماعيل مندني، والكاتب السعودي فرج الظفيري. وفي سياق متصل، يستضيف المهرجان 16 كاتبا أجنبيا، من بينهم: مات لاموث وأمبيكا أناند بروكوب (الولايات المتحدة الأمريكية)، وسوادي مارتن (ساحل العاجل)، وميساكو روكس (اليابان)، وكلوديا رويدا (كولومبيا)، وزنوبيا أرسلان (باكستان)، ودينارا ميرتاليبوفا (أوزبكستان)، وكيرتس جوبلينج وعائشة بوشبي وسيباستيان دي سوزا (المملكة المتحدة).

ويحمل المهرجان الذي يشارك فيه أكثر من 170 ناشرا شعار "لخيالك"، وتقام خلاله الدورة التاسعة من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، كما تُتاح الفرصة للزوّار للاطلاع على الإبداعات المصوّرة من خلال منصة القصص المصوّرة (الكوميكس) التي ستقدّم 132 ورشة وفعالية فنيّة ترفيهيّة يشارك فيها عدد من المختصين والفنانين العرب والأجانب.

ويجمع المهرجان صنّاع الكتاب في منصة "أفق" الهادفة إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعته، والمساهمة في إنتاج محتوى قادر على المنافسة عالميا، حيث تقدم المنصة منحة للمنتج الثقافي العربي قدرها 1500 دولار تقدّم للرسّام عن الكتاب الواحد، كما يتسنّى لكل رسام وناشر الحصول على دعم لكتابين.

وكان أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب؛ قال في مؤتمر صحفي للإعلان عن الفعاليات، إنّ المهرجان يسعى إلى "تنشئة الأجيال الجديدة على حب الكلمة المقروءة، وتبنّي التعليم منهج حياة للوصول إلى مجتمع المعرفة".

وقدّمت خولة المجيني، المنسقة العامة للمهرجان، عرضا كشفت خلاله تفاصيل التظاهرة، موضحةً أنّ شعار "لخيالك" الذي اختير لهذه الدورة، يُراد منه "غرس الوعي الإيجابي في نفوس الأجيال الجديدة وإرشادهم لتبنّي مفردات الجمال واكتشافه في أبسط الأشياء"، مضيفة أنّ هذا الشعار "يخاطب الأطفال ويقول لهم: من خيالكم تولَد كبرى الاختراعات والابتكارات وأجمل الإبداعات، فالخيال يجعل للفنّ معنى، ويصنع مستقبلاً للعالم".

تعليق عبر الفيس بوك