"قنبلة تجارية موقُوتة" وموجات صدمة عنيفة بانتظار العام الجديد

"كوفيد 19".. تداعيات اليوم أقل وطأة من "كوارث 2021"

ترجمة - رنا عبدالحكيم

فجَّر تقريرٌ حديث مُفاجأة بشأنَّ تداعيات فيروس كورونا المستجد"كوفيد 19"؛ بعدما أكَّد أنَّ آثار الجائحة ستظهر بشكل أكثر حدة في العام 2021، عندما يتعلق الأمر بالإفلاس التجاري، متوقعًا أن يرتفع عدد حالات الإفلاس بشكل حاد في الولايات المتحدة الأمريكية (بزيادة 57% مقارنة بالعام 2019) والبرازيل والمملكة المتحدة، كما أنه من المتوقع أيضًا تضرُّر الصين بشدة.

وقال التقرير الصادر عن شركة التأمين "Euler Hermes"، ونُشِر على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، إنه ونظرًا لأن العديد من البلدان توقفت عن مطالبة الشركات المعسرة بتقديم ملف للإفلاس أثناء الوباء، فإنَّ التكلفة الحقيقية للشركات لن تتكشَّف إلا في وقت لاحق، ومن المتوقع أن تنخفض حالات الإفلاس فعليًّا نتيجة لهذه اللوائح في العام 2020، على أنْ تتراكم في العام 2021.

وستشعر ألمانيا بقدر أقل من العبء؛ حيث سترتفع حالات الإفلاس بنسبة 12% في العام المقبل. ويتوقع رون فان هيت هوف الرئيس التنفيذي لشركة Euler Hermes في ألمانيا والنمسا وسويسرا، أن الهدوء الذي يسبق عاصفة الإفلاس سينتهي في الربع الثالث من 2020، مضيفًا: "هذه القنبلة الموقوتة ستنفجر في الربع الثالث من العام، وإنَّ موجات الصدمة الأخيرة من المرجح أن تنتشر في النصف الأول من العام 2021 بأكمله."

وستشهد الاقتصادات المتقدمة في شرق آسيا، على سبيل المثال اليابان وكوريا الجنوبية، حالات إفلاس أقل بكثير؛ نظرًا لكونها تجنبت عمليات إغلاق واسعة النطاق وطويلة الأمد. أما الهند، والتي تعد الآن ثاني أكثر البلدان تضرراً بالوباء، فمن المتوقع أن تتعرض لتأثير ضئيل.

تعليق عبر الفيس بوك