الفيروس يبقى لفترات طويلة في الجهاز الهضمي والأمعاء

دراسة: "كورونا" يتكاثر في الجهاز الهضمي بعد تطهير الشعب الهوائية

علماء جامعة هونج كونج: اختبار البراز لمصابي "كورونا" أدق من فحص الجهاز التنفسي

ترجمة - رنا عبدالحكيم

قالَ عُلماء في جامعة هونج كونج إنَّ مرضى "كوفيد 19" سيعانون من عدوى فيروسية نشطة وطويلة الأمد، حتى في غياب أعراض تأثر الجهاز الهضمي بالمرض. وأضافوا في بيان أن فيروس كورونا قد يستمر في التكاثر داخل الجهاز الهضمي بعد تطهير الشعب الهوائية.

وينتشر "كوفيد 19" من خلال قطرات الجهاز التنفسي والإفرازات المحملة بالفيروسات من الفم والأنف، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. لكن منذ الأسابيع الأولى للوباء، قال العلماء في الصين إن الفيروس المعدي في براز المرضى قد يلعب أيضًا دورًا في انتقال العدوى.

ودرس العلماء عينات براز من 15 مريضًا لفهم نشاط الفيروس في الجهاز الهضمي بشكل أفضل. ووجدوا عدوى نشطة في الأمعاء لدى سبعة مرضى، بعضهم لم يعانِ من الغثيان أو الإسهال أو أعراض أخرى في الجهاز الهضمي. واستمر ثلاثة مرضى في إظهار عدوى فيروسية نشطة لمدة ستة أيام بعد اختبار عينات الجهاز التنفسي سلبية لـ"كوفيد 19".

وقال سيو شين نج المدير المساعد لمركز الأبحاث بالجامعة: إنَّ النتائج "تسلط الضوء على أهمية فيروس كورونا على المدى الطويل والمراقبة الصحية وخطر انتقال الفيروس عبر البراز". وأضاف أنه يجب استكشاف العلاجات التي تعدل تكوين ووظيفة ميكروبيوم الأمعاء. وأظهرت بكتيريا الأمعاء للمرضى المصابين فقدان الميكروبات الوقائية وانتشار الجراثيم المسببة للأمراض.

وقدمت الجامعة الصينية اختبارات فحص مجانية لبراز المسافرين الذين يصلون إلى المطار منذ أواخر مارس، وحددت ستة أطفال مصابين من بين أكثر من 2000 عينة تم اختبارها. وبدأت هونج كونج إجراء ما يصل إلى 2000 اختبار "كوفيد 19" يوميًّا كجزء من الكشف المستهدف للأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض. وكانت النتيجة صادمة؛ إذ إن أكثر من مريض كانت نتيجة فحص برازهم إيجابية على الرغم من أن عينات الجهاز التنفسي كانت سلبية.

وقال فرانسيس ك.ل. تشان عميد الطب بالجامعة ومدير مركز أبحاث الأمعاء الدقيقة في بيان: "اختبار البراز دقيق وآمن، مما يجعله مناسبًا وأكثر فاعلية لفحص كوفيد-19 لمجموعات محددة من الأشخاص". وتواصل بعض المنظمين بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن اختبارات البراز.

تعليق عبر الفيس بوك