مرض نادر يصيب الأطفال في أمريكا.. ومخاوف من ارتباطه بـ"كورونا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشفت تقارير أن العشرات من الأطفال في الولايات المتحدة قد أصيبوا بمتلازمة التهابية نادرة، لكنها قاتلة، قد تكون مرتبطة بعدوى الفيروس التاجي "كورونا".

وبحسب ما نشرته صحيفة ذا جارديان البريطانية، أكد حاكم نيويورك أندرو كومو، أنه تم تشخيص 100 طفل على الأقل في الولاية بالمرض، من بينهم 3 لقوا حتفهم. وأشار كومو إلى أن المرض يصيب الأطفال من جميع الأعراق وأنهم "ربما يكونون قد تعرضوا لكوفيد 19 قبل أسابيع". وأضاف كومو: "إن هذا وضع مثير للقلق حقًا، وأنا أعلم أن الآباء في جميع أنحاء الدولة وحول البلاد قلقون جدًا من هذا الأمر، ويجب أن يكونوا كذلك".

وقالت السلطات إن المتلازمة تشبه "مرض كاواساكي"، وهي حالة التهابية في الأوعية الدموية يصاب فيها الأطفال بحمى شديدة، وطفح جلدي على الظهر والصدر والبطن، وعيون ملتهبة، وتورم في اليدين والقدمين، وتورم في الغدد الليمفاوية وتورم حول الفم والشفاه.

ويعد مرض كاواساكي مرضا نادرا، ويتم تشخيص حوالي 3000 طفل بالمرض كل عام، وهناك 74 مليون طفل دون سن 18 في الولايات المتحدة. وسبب مرض كاواساكي غير معروف، على الرغم من أن بعض الأوراق البحثية ربطت مسبباته بالعدوى الفيروسية. وتم تشخيصه لأوَّل مرة بين الأطفال اليابانيين في ستينيات القرن الماضي، ولا يبدو أنه معدٍ أو وراثي، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

ومثل الفيروس التاجي نفسه، يبدو أن مدينة نيويورك هي المركز المبكر للعدوى في الولايات المتحدة. وأكد مسؤولو صحة المدينة 82 حالة إصابة يوم الأربعاء الماضي، ارتفاعًا من 52 في اليوم السابق. واستمروا في التحقيق في أكثر من 100 حالة محتملة أخرى.

وفي مطلع مايو الجاري، ظهرت أكثر من 100 حالة من المرض غير المعتاد في ست دول على الأقل، مع الأطباء في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

وفي مؤتمر صحفي، قال بيل دي بلاسيو عمدة بلدية نيويورك إن مفوض الصحة في المدينة أصدر تنبيهًا لمقدمي الرعاية الصحية "لفهم أفضل لكيفية التصدي لهذه المشكلة".

وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن حالات في لويزيانا وميسيسيبي وكاليفورنيا. ووجد مسح أجرته شبكة "سي إن إن" أن المستشفيات والعيادات في 18 ولاية على الأقل وواشنطن العاصمة تحقق في الحالات المشتبه فيها.

وقالت إدارة الصحة في مدينة نيويورك في بيان في أوائل مايو إن خمسة عشر مريضا تتراوح أعمارهم بين عامين و15 عاما أدخلوا المستشفى بين 29 أبريل و3 مايو مع أمراض تتوافق مع المتلازمة. وأضافت أن "جميع المرضى يعانون من حمى وأكثر من نصف حالات الطفح الجلدي أو آلام البطن أو القيء أو الإسهال".

وأكد كومو أن 60% من الأطفال الذين ظهرت عليهم أعراض تشبه أعراض كاواساكي في ولاية نيويورك، سجلوا نتائج إيجابية لكوفيد-19.

وحذر ائتلاف عالمي من الأطباء الذين يبحثون عن الحالة من أن الآباء والمستشفيات والعيادات يجب أن يتوقعوا رؤية المزيد من الحالات.

وقال الدكتور جيفري بيرنز أخصائي الرعاية الحرجة في مستشفى بوسطن للأطفال، لشبكة سي إن إن "يمكننا أن نتوقع أن يرى في كل بؤر كورونا مجموعات من الأشخاص يصابون بهذه المتلازمة بعد أربعة إلى ستة أسابيع تقريبًا". وأضاف "من المنطقي أنها ظهرت في نيويورك أولاً لأن نيويورك كان لديها أكبر وأخطر تفشٍ". وأضاف بيرنز أن مثل هذه الحالة النادرة يمكن رؤيتها في كثير من الأحيان عندما يصاب ملايين الأشخاص بفيروس نادر.

وتقوم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعداد تنبيه صحي لإرساله إلى الأطباء في جميع أنحاء البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك