الأرز يتفوق على المعكرونة في إيطاليا خلال أزمة كورونا

روبيو – أ.ف.ب

شهدت إيطاليا التي تعتبر أكبر منتج للأرز في أوروبا، استهلاكا متزايدا في هذه الحبوب أثناء جائحة كوفيد-19 تجاوز استهلاك المعكرونة حتى... ورغم الأزمة، وقّعت روما اتفاقا لتصديرها إلى الصين.

ويضع الصينيون نصب أعينهم أصناف الأرز المستخدمة في صنع أطباق الريزوتو مثل كارنارولي وأربوريو وروما وبالدو. وعزا ستيفانو غريبي رئيس مقاطعة بافيا في اتحاد كولديريتي الزراعي في إيطاليا هذا الوضع إلى أن "الأرز لدينا أفضل من الذي يزرع في الصين".

ورحّب غريبي وهو صاحب مزرعة أرز بهذا الاتفاق، خصوصا خلال أزمة الوباء، الذي يسمح لإيطاليا التي تنتج أكثر من نصف إنتاج الأرز الأوروبي، بتصدير الأرز إلى الصين.  ويعتبر الاتفاق نعمة للمنتجين في مقاطعات بافيا ولومبارديا وفرتشيلي ونوفارا، وكلها تستحوذ على 95 % من الإنتاج الوطني للأرز في إيطاليا.

وكتبت صحيفة "إل كورييري ديلا سيرا" اليومية بعد توقيع بروتوكول التصدير في أبريل "إن الأمر أشبه ببيع الآيس كريم (المثلجات) لمجتمعات الإسكيمو". وأضافت "أبواب السوق الصينية الضخمة تنفتح على الأرز (والريزوتو) المزروع في الريف حول بافيا" موضحة أن هناك طبقا "مقلدا للريزوتو الإيطالي" موجود في الصين.  تبلغ مساحة زراعة الأرز الإيطالي أكثر من 220 ألف هكتار ويعمل فيها 4200 منتج ينتجون 1,5 مليون طن سنويا.

وتفتخر الدولة بإنتاج أكثر من 200 صنف من الأرز، ولكل منه خصائصه. ومع ذلك، فما زالت أوروبا في مراتب متراجعة عندما يتعلق الأمر بالإنتاج العالمي، إذ لديها 0,4 % فقط من إجمالي الإنتاج العالمي البالغ 500 مليون طن في السنة، 90 % منه موجود في آسيا.

تعليق عبر الفيس بوك