"القوى العاملة" تختتم حملة التوعية بمخاطر الإجهاد الحراري بالتعاون مع منشآت القطاع الخاص

...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

اختتمت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية بالتعاون مع منشآت القطاع الخاص أمس حملة الإجهاد الحراري، تحت رعاية سعادة سعود بن سالم بن علي البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الوارد البشرية.

وجاءت الحملة لتعزيز الوعي لدى طرفي الإنتاج (العامل وصاحب العمل) بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب آثار ارتفاع درجات الحرارة في أماكن العمل. وركزت الحملة على شرح المخاطر التي يتعرض لها العمال في أوقات الظهيرة خلال شهور الصيف. وتواصل وزارة القوى العاملة حملات التوعية مع كل صيف، مؤكدة أهمية تعاون المنشآت بتوفير كافة مستلزمات السلامة والصحة المهنية لكافة القوى العاملة لديها.

 وقال سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة: نثمن الجهود الطيبة التي بذلت لتنظيم حملة الإجهاد الحراري، التي استهدفت المختصين في مجال السلامة والصحية المهنية، وأصحاب العمل والقوى العاملة في منشآت القطاع الخاص خاصة تلك التي تستدعي طبيعة عملها أن تكون في الأماكن الإنشائية والمكشوفة، سعياً من الوزارة إلى رفع الوعي بأهمية الالتزام بكافة التدابير والسبل الوقائية للحد من المخاطر التي قد تنجم عن العمل في منشآت القطاع الخاص طوال أشهر الصيف، وضرورة تنفيذ برامج فعالة لإدارة الإجهاد الحراري، وضمان اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، والاحتياطات الضرورية لتجنب الآثار المترتبة على ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف البادي: يأتي الاحتفال بختام الحملة تتويجاً لجهود مباركة بذلها موظفون مخلصون في عملهم، وترجموها بإنجازات على أرض الواقع طوال فترة الحملة، منطلقون من مبادئ راسخة لتحقيق تلك الغايات النبيلة والأهداف السامية بصدق عزيمة.

 وتطبق وزارة القوى العاملة توقف العمل خلال فترة الظهيرة في منشآت القطاع الخاص خلال الفترة من الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرا خلال يونيو ويوليو وأغسطس في كل عام، في إطار حرصها على تعزيز علاقات العمل الإنسانية من خلال حماية العاملين من المخاطر وتوفير الوسائل الوقائية لهم في مواقع العمل.

وتوكد وزارة القوى العاملة ضرورة تقيد منشآت القطاع الخاص بعدم تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة وفق الضوابط والإجراءات التي نصت عليها  لائحة تدابير السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص الخاضعة لقانون العمل. وقد نصت اللائحة على ضرورة تنظيم أداء العمال في ظروف الحرارة وإلزام منشآت القطاع الخاص باستخدام الأجهزة والوسائل الفنية للسيطرة على الحرارة المرتفعة الناتجة عن المواد العازلة والممتصة والعاكسة للحرارة وتزويد أماكن العمل بأجهزة التكييف بما فيها أجهزة التهوية الساحبة والتبريد لتخفيف الحرارة وتهيئة بيئة عمل مناسبة لأداء العاملين، كما نصت اللائحة على وجوب عزل العمليات وأجهزتها التي تصدر عنها درجات الحرارة العالية في أماكن مستقلة بعيدة عن أداء العاملين وحركة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك