رئيس "اقتصادية الدقم" يرفع آيات التهاني للمقام السامي بمناسبة يوم النهضة

الجابري: "الدقم" تجذب أكثر من 14.2 مليار دولار استثمارات للقطاع الخاص

...
...
...
...
...
...
...
...

 

الرؤية - أحمد الجهوري

قالَ معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، إنَّ حجم الاستثمارات التي استقطبتها الدقم -وفقا لاتفاقيات حق الانتفاع التي تم توقيعها- بلغ حوالي 14.2 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، وتتوزع على عدد من الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف معالي الجابري أنَّ الاستثمار في القطاع الصناعي يشكل القيمة الأكبر في الدقم؛ حيث بلغ 10.5 مليار دولار بعدد 72 اتفاقية، وجاء من بعده الاستثمار في القطاع السياحي بقيمة 3 مليارات دولار. وبعدد اتفاقيات بلغ 26 اتفاقية، ومن ثمَّ القطاع السكني التجاري بقيمة 380.6 مليون دولار وبعدد 50 اتفاقية. كما بلغ الاستثمار في القطاع التجاري 267 مليون دولار وبعدد 36 اتفاقية. أما في القطاع اللوجستي، فبلغت قيمة الاستثمار حوالي 11 مليون دولار وبعدد 5 اتفاقيات، وفي القطاع السكني بقيمة 1.2 مليون وبعدد اتفاقية واحدة، وبلغت 13 مليون في اتفاقيات متعددة شملت الأغراض والخدمية والمرافق العامة وبعدد 6 اتفاقيات.

وأكد معاليه أن الدقم استطاعت أن تتبوَّأ مكانة جيدة على المستوى العالمي؛ باعتبارها وجهة استثمارية رئيسية بالمنطقة، مشيرا إلى أنَّ الهيئة اتبعت عددا من البرامج المتنوعة لتسويق الدقم أمام المستثمرين من السلطنة والخارج؛ شملت الحملات الترويجية والندوات واللقاءات المباشرة والإعلانات داخليا وخارجيا.

وأوضح معالي الجابري أنَّ خارطة الاستثمارات في الدقم تشمل استثمارات من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي، وعددا من الدول الأوروبية والآسيوية، مشيرا إلى أنَّ عدد الجنسيات المستثمرة في الدقم بلغ حتى منتصف العام الجاري 21 جنسية، لافتا إلى أنَّ الأعمال الإنشائية لمصفاة الدقم تسير وفقا للمخطط له، ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الجاري تنفيذها حاليا في المنطقة، مشير إلى أن المصفاة تولّد فرصا لإقامة صناعات أخرى مرتبطة بمخرجات المصفاة.

وبمناسبة الذكرى الـ49 ليوم النهضة، رفع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة يوم النهضة التاسع والأربعين المجيد.

وأشادَ معاليه -في تصريح صحفي- بما تحقق على أرض السلطنة من منجزات متنوعة؛ شملت مختلف محافظات وولايات السلطنة، وقال معاليه: إنَّ منجزات النهضة الحديثة لا يمكن أن تُخطئها العين، وهي دلالة على ما شهدته السلطنة من نمو وتطور على مدى السنوات الـ49 الماضية. ونوه بما تحظى به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من اهتمام من لدن المقام السامي لجلالة السلطان المعظم، مؤكدا معاليه أن الدقم تشهد نموا ملحوظا في الاستثمارات التي تم استقطابها خلال السنوات الماضية.

تعليق عبر الفيس بوك