83% نسبة التعمين.. وتدريب 900 مواطن للانخراط في سوق العمل

13.7 مليار ريال إيرادات "أوكيو" خلال 2023.. والأرباح 970 مليونًا

 

◄ إنتاج 246 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.. ومعالجة وتصفية 81 مليون برميل

 

مسقط- العُمانية

حققت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" خلال عام 2023 إيرادات بلغت 13.7 مليار ريال عُماني.

وأوضحت نتائج الأداء المالي للمجموعة لعام 2023 أنها حققت أرباحًا قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين نحو 1.975 مليار ريال عُماني، في حين بلغت الأرباح الصافية 970 مليون ريال عُماني.

وكان هذا الأداء المتميز مدفوعًا بالأداء التشغيلي المتميز في أعمال المجموعة بسبب ارتفاع معدلات الإنتاج والأسعار في عمليات الاستكشاف والإنتاج وأعمال الصناعات التحويلية، إلى جانب استمرار جهود رفع كفاءة الإنفاق والأداء التشغيلي في الشركات التابعة للمجموعة، فضلًا عن عائدات عمليات التخارج من بعض الشركات في بورصة مسقط.

وقد جاء الوصول إلى هذا المستوى من الأداء التشغيلي والمالي والاستراتيجي في عام 2023م؛ ترجمةً لتوجيهات جهاز الاستثمار العُماني ومجلس الإدارة في رفع كفاءة الأداء المالي والتشغيلي لتحقيق المعدلات المستهدفة.

وأكدت المجموعة أنها ستواصل تطوير الأداء المالي والتشغيلي، وضبط التكاليف وتطوير الجوانب التجارية، وتحسين النفقات التشغيلية، والارتقاء بالقدرة التنافسية لجميع الأصول، بالإضافة إلى التحول في مجال الطاقة من خلال خفض انبعاثات الكربون، والاستثمار في الطاقات المتجددة.

وأشار التقرير السنوي الذي أصدرته المجموعة إلى أن إجمالي إنتاج "أوكيو" من النفط بلغ حوالي 246 ألف برميل يوميًّا من النفط المكافئ، وبلغ الإنتاج الإجمالي إلى 89 مليون برميل من النفط المكافئ حتى نهاية ديسمبر 2023، بينما حققت أوكيو معالجة وتصفية 81 مليون برميل من النفط المعالج في عام 2023م.

وتولي "أوكيو" أهمية كبيرة للموارد البشرية؛ فقد بلغت نسبة التعمين 83% في عام 2023م، وأسهمت "أوكيو" في تدريب وتوظيف أكثر من 200 موظف وموظفة أتموا برنامج "أوكيو" للخريجين (التدريب المقرون بالتوظيف)، كما أسهمت في تدريب أكثر من 300 موظف وموظفة التحقوا ببرنامج تطوير القيادات "مسار"، إضافة إلى تدريب أكثر من 900 متدرب ومتدربة، لتمكين الشباب العُماني من الانخراط في سوق العمل بكفاءة عالية.

 

وبيّن التقرير أن إجمالي إنفاق أوكيو على القيمة المحلية المضافة خلال عام 2023م بلغ نحو أكثر من 408 ملايين ريال عُماني شكّل ما نسبته 77 بالمائة من إنفاق أوكيو على المشتريات البالغة 528 مليون ريال عُماني في عام 2023م، وشكّل مؤشر القيمة المحلية المضافة 31.9 بالمائة؛ حيث تولي أوكيو أهمية كبيرة للقيمة المحلية المضافة؛ كونها إحدى الاستراتيجيات التي تحرص عليها في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها؛ وذلك في إطار دورها لإثراء الأسواق المحلية، وتعزيز المنتجات الوطنية، وتماشيًا مع توجيهات الحكومة الرشيدة، كما بلغ الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 95 مليون ريال عُماني بنسبة تبلغ 18 بالمائة من إجمالي الإنفاق.

 

وبلغ حجم الاستثمار الاجتماعي لمجموعة أوكيو 4.4 ملايين ريال عُماني خلال عام 2023م، تمثّل خدمةً للمجتمع في الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والصحية، حيث يعد الاستثمار الاجتماعي أحد المرتكزات الرئيسة للمجموعة، وفي مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة، سجّلت المجموعة 46 مليون ساعة عمل خلال عام 2023 دون تسجيل أي حالة وفاة؛ حيث تطبّق أوكيو المعايير الوطنية والدولية في مجالات السلامة لتجنب كل ما من شأنه أن يسفر عن وقوع ضحايا ناجمة عن الحوادث في ‏الشركات والمرافق والبيئة.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك