"اتحاد العمال" : 393 استشارة قانونية وشكوى عمالية خلال 2023

 

مسقط- الرؤية

كشف التقرير السنوي الصادر عن الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان أن الاتحاد نظم 33 برنامجا تدريبا ومحاضرة توعوية خلال العام المنصرم 2023، فيما أشار التقرير إلى أن عدد النقابات العمالية بلغ 327 نقابة، إلى جانب 7 نقابات عامة قطاعية.

وبحسب الإحصاءات، تعامل الاتحاد مع 393 استشارة قانونية وشكوى عمالية، و88 محضر تسوية واتفاقية عمل جماعية. وركز الاتحاد في عام 2023 على التوسع كمًّا ونوعًا في التدريب والتوعية القانونية، ارتكازًا على اختصاص الاتحاد في تنمية مهارات العمال وتطوير قدراتهم، وقد استفاد 197 مشاركًا ومشارِكةً من برامج التدريب والتوعية القانونية التي بلغ عددها 6 برامج، من أبرزها البرنامج التدريبي في العمل النقابي، وندوة الانتقال العادل وأنماط العمل الجديدة.

وعن دور المرأة العاملة في العمل النقابي، أوضح التقرير أن مشاركة المرأة تطورت إلى عضوية 4 نساء في مجلس إدارة الاتحاد، و27 من الأعضاء النقابيات اللاتي شاركن في المفاوضات الجماعية و61 من الأعضاء النقابيات في الهيئات الإدارية للنقابات العمالية والنقابات العامة القطاعية، وعدد 59 لجنة مرأة عاملة في النقابات العمالية، وعدد 554 من الأعضاء النقابيات في لجان المرأة العاملة بالنقابات العمالية.

ونظم الاتحاد 27 محاضرة توعوية شارك فيها 903 مشاركين منهم 284 عضوًا نقابيًا و619 غير عضو، ومن أبرزها القطاع الخاص ورؤية "عمان 2040"، وأخلاقيات العمل في منشآت القطاع الخاص، وأدوار الاتحاد العام للعمال في استقرار القوى العاملة بالقطاع الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك