"نماء لشراء الطاقة والمياه" تعزز إسهاماتها في تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية

4.5 مليار دولار استثمارات أجنبية متوقعة مع بدء التأهيل المُسبق لتطوير 5 مشاريع جديدة لطاقة الرياح

 

 

 

 

◄ زيادة قدرة الطاقة المُتجددة بمقدار 3.84 جيجاواط بحلول 2029

◄ العبري: المشاريع الجديدة ترفع نسبة الطاقة المتجددة إلى 39% بحلول 2030 و2040

◄ المشاريع تعزز إسهام "نماء" في إنتاج الطاقة المتجددة بـ2.2 تيراواط ساعة سنويًا

◄ الصوافي: المشاريع تساعد في خفض استهلاك الغاز الطبيعي وتحويله لمشاريع اقتصادية أخرى

◄ مشاريع الطاقة المتجددة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 2.8 مليون طن سنويًا حتى 2027

 

 

مسقط- الرؤية

 

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، المشتري الوحيد للطاقة في سلطنة عُمان، عن بدء إجراءات التأهيل المسبق لتطوير 5 مشاريع جديدة لطاقة الرياح؛ حيث يمثل هذا الإعلان علامة فارقة في جهود الشركة إلى توليد الطاقة النظيفة في سلطنة عُمان، تماشيًا مع رؤية "عُمان 2040" والتزامًا بالمساهمة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية.

وكجزء من التزامها المستمر بتعزيز الاستدامة والبيئة، تدعو الشركة جميع الشركات المتخصصة وذوي الخبرة للمشاركة في إجراءات التأهيل المسبق لتطوير خمسة مشاريع لطاقة الرياح والمتمثلة كالآتي:

الشبكة الرئيسية: مشروع جعلان بني بو علي لطاقة الرياح، ويقع المشروع في ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية بسعة إنتاجيه تبلغ 91-105 ميجاواط. ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأول من عام 2027. ومشروع الدقم لطاقة الرياح، ويقع المشروع في رأس مدركة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى بسعة إنتاجيه تبلغ 234- 270 ميجاواط. ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027.

ومشروع محوت لطاقة الرياح: يقع المشروع في ولاية محوت بمحافظة الوسطى بسعة متوقعة تبلغ 342-400 ميجاواط. ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027.

شبكة ظفار: مشروع "ظفار 2" لطاقة الرياح، ويقع المشروع بجوار المشروع القائم في ولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار بسعة تقديرية تبلغ 114-132 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الثاني من عام 2027. ومشروع سدح لطاقة الرياح ويقع في ولاية سدح بمحافظة ظفار بسعة تقديرية تبلغ 99-81 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027.

 

وقال بيان صحفي صادر عن الشركة: "لقد سعت سلطنة عُمان إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة بمقدار 3.84 جيجاواط بحلول عام 2029؛ انطلاقًا من رؤية ’عُمان 2040‘ والتوجه الإستراتيجي لمشاريع البنية التحتية الجديدة الموجهة نحو الاقتصاد الأخضر".

وقال أحمد بن سالم بن محمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لنماء لشراء الطاقة والمياه "إن الإضافة المقترحة لقدرة الطاقة المتجددة ستساعد سلطنة عُمان على رفع نسبة الطاقة المتجددة كجزء من مزيج الطاقة الإجمالي من 30% إلى 39% بحلول عامي 2030 و2040م على التوالي".

وتمثل هذه المشاريع خطوة مهمة نحو تعزيز مساهمة الشركة في الطاقة المتجددة بمقدار 2.2 تيراواط ساعة سنويا ابتداءً من 2027، وتُوطِّد التزام الشركة بدعم الممارسات المستدامة في قطاع الطاقة والمساهمة في تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية في سلطنة عُمان. وتؤكد الشركة أهمية هذه المشاريع والتي تمثل شهادة على الجهود المتواصلة للمساهمة في مستقبل الطاقة المستدامة لخدمة المجتمع.

وحول المشاريع التي تعمل حاليًا أو في طور البناء، أفاد أحمد العبري بأن الشركة تتعاقد حاليًا مع محطتين تحت التشغيل: الأولى محطة "ظفار 1" لطاقة الرياح والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 50 ميجاواط وقد بدأت التشغيل التجاري في نوفمبر 2019، أما المحطة الثانية فهي محطة "عبري 2" للطاقة الشمسية وتبلغ سعتها الإنتاجية 500 ميجاواط، وبدأت التشغيل التجاري في أغسطس 2021.

وتعاقدت الشركة في العام الماضي 2023 على محطتي "منح 1" و"منح 2" للطاقة الشمسية والتي تبلغ سعتهما الإنتاجية الإجمالية 1000 ميجاواط، ومن المتوقع أن تدخل المحطتين التشغيل التجاري في الربع الأولى والثاني من العام المقبل 2025.

من جهته، قال المهندس عبدالله بن راشد بن سليمان الصوافي الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة إن "لهذه المشاريع عوائد اقتصادية تتمثل في جلب الاستثمارات الأجنبية والتي من المتوقع أن تصل في حدود 4.5 مليار دولار أمريكي خلال الخمس سنوات المقبلة، كذلك تساهم هذه المشاريع في خفض استهلاك الغاز الطبيعي وتحويله لمشاريع اقتصادية آخر بحيث من المخطط أن ينخفض استهلاك الغاز لكل وحدة كهرباء من 199 في عام 2022 إلى 144 في عام 2027، إضافة إلى القيمة المحلية المضافة لهذه المشاريع على المستوى المحلي".

وأفاد المهندس عبد الله الصوافي بأن لمشاريع الطاقة المتجددة عوائد بيئية جمّة، تتمثل في خفض الانبعاثات الكربونية؛ حيث من المتوقع أن تساهم مشاريع الطاقة المتجددة التي تم التعاقد عليها سابقًا أو في المستقبل حتى عام 2027، في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 2.8 مليون طن سنويًا. كما تساهم الشركة في التزام سلطنة عُمان في الانتقال المنظم للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

تعليق عبر الفيس بوك