الحارثية: "المنظومة الوطنية للابتكار" شاملة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

مسقط - الرؤية

أكدت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية مديرة مشروع الإستراتيجية الوطنية للابتكار بمجلس البحث العلمي، أن المنظومة الوطنية للابتكار في السلطنة هي منظومة شاملة أُسِّست لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030م، والتي يأتي من ضِمنها الهدف التاسع المعنيُّ بالصناعة والابتكار والبنية الأساسية، والذي يتولى مجلس البحث العلمي مسؤولية الإشراف على تحقيقه، والذي يُعتبر في حد ذاته منظومة متكاملة تشمل البنية الأساسية، والتصنيع، والبحث والتطوير والابتكار.

جاء ذلك ضِمن حديث الدكتورة شريفة الحارثية أثناء استضافتها كضيفة في البرنامج الإذاعي "المنتدى الاقتصادي" في إذاعة سلطنة عُمان؛ للحديث عن أهداف التنمية المستدامة 2030م، الأسبوع الماضي، بمشاركة انتصار بنت عبدالله الوهيبية المديرة العامة للتخطيط التنموي بالمجلس الأعلى للتخطيط، والمحامي والمستشار القانوني الدكتور علي بن خميس العلوي مُؤسس ورئيس الجمعية العمانية للملكية الفكرية، وأدار الحوار الخبير الاقتصادي أحمد بن سعيد كشوب.

وأوضحت الدكتورة شريفة أنَّ السلطنة ترجمت المنظومة الوطنية للابتكار من خلال إقرار الإستراتيجية الوطنية للابتكار، بإشراف من مجلس البحث العلمي، وبمشاركة 70 مختصا من كافة قطاعات الدولة الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني؛ حيث تتضمَّن الإستراتيجية 4 ركائز؛ هي: رأس المال البشري الخاص بالتعليم والبحث والابتكار، وركيزة التنوع الاقتصادي المعنية ببناء اقتصاد قائم على المعرفة، وركيزة الملكية الفكرية حول كيفية تسويق المعرفة، وركيزة التكامل المؤسسي والمجتمعي. وأشارت الدكتورة في حديثها إلى أنَّ رؤية الإستراتيجية الوطنية للابتكار تتوافق مع رؤية عمان 2040، وهي أن تُصبح السلطنة ضمن أعلى 20 دولة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول العام 2040م. وهي تتناغم مع رؤية عمان 2040 بأن تكون عمان في مصاف الدول المتقدمة.

وحرصت الدكتورة على القول: إنَّ مؤشرات قياس أهداف التنمية المستدامة 2030 هي ذاتها مؤشرات قياس مؤشر الابتكار العالمي وتقرير التنافسية والرؤية الوطنية عمان 2040؛ مما يُظهر التناغم والتكامل النسيجي بين الإستراتيجيات والأولويات الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك