كامل بن فهد: السلطنة قطعت شوطا كبيرا في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة

انطلاق فعاليات "كومكس 2019" بمُشاركة 23 مؤسسة حكومية تحت شعار "ذكاء التقنية"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

رعى صاحب السُّمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء افتتاح فعاليات معرض "كومكس 2019" الذي تنظمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بدعم من هيئة تقنية المعلومات، وبمشاركة عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمدعوين من داخل السلطنة وخارجها.

وقال صاحب السُّمو إن العمل الدؤوب لهيئة تقنية المعلومات وحرصها على تأسيس البنى الأساسية لتدريب وتأهيل الشباب العماني في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ساهم بشكل كبير في نجاح معرض الاتصالات وتقنية المعلومات، مؤكدا أنَّ السلطنة سباقة في مواكبة أحدث التقنيات والاتصالات وقطعت شوطا كبيرا في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة واستحداث أبرز تقنيات الذكاء الصناعي. وأوضح سموه أنه من خلال الاستثمارات من داخل وخارج السلطنة سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص بالإمكان الاستفادة منها في تطوير وتحديث القطاع للعمل بشكل جماعي وتحت مظلة واحدة لتسهيل الخدمات الإلكترونية في السلطنة. وعبر سموه عن شكره للمنظمين وللشركات الصغيرة والمتوسطة على جهدهم في استعراض وابتكار أحدث التطبيقات والخدمات المبتكرة والعصرية.

وقال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات إنَّ معرض كومكس من المعارض الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة، لدوره في إبراز دور المؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الحكومة الإلكترونية والتعريف بأحدث التقنيات التي تعرضها الشركات الرائدة في هذا القطاع الحيوي.

ومن جانبه أكد سعادة الشيخ سيف بن هلال الحوسني المدير العام لدى مايكروسوفت عُمان والبحرين التزام مايكروسوفت الراسخ نحو تمكين المؤسسات العامة والخاصة في السلطنة من أجل تحقيق استراتيجية عُمان الرقمية، وأشار إلى أهمية التحول الرقمي كعنصر أساسي لتحقيق الازدهار لجميع العمانيين.

وتحت شعار "ذكاء التقنية"، تشارك المؤسسات الحكومية في المعرض بجناح "عمان الرقمية" الذي يضم 23 مؤسسة حكومية من داخل السلطنة وعددا من المؤسسات الحكومية والخاصة من المملكة العربية السعودية والكويت ودولة سنغافورة، وتسعى هذه المؤسسات إلى التعريف بأهم المشاريع والمبادرات المنفذة ضمن الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عُمان الرقمية والحكومة الإلكترونية (عمان الرقمية) والترويج لخدماتها الإلكترونية وتدشين خدمات جديدة.

ويضم "جناح الأعمال" 15 شركة رائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها، وفي جناح "التسوق" تشارك أكثر من 75 شركة صغيرة لعرض أحدث التقنيات والمنتجات الفنية التي تهم المستهلكين وزاور المعرض.

كما يضم جناح عمان الرقمية 8 أركان وهي: ركن الابتكار ويشمل تقنيات ذكية منها: الطبيب الذكي، التعبئة الآمنة لناقلات المياه، ونظام الإنذار المبكر من الأودية. ومن الأركان المستحدثة في نسخة هذه السنة ركن تطبيقات الهواتف الذكية ويشمل تطبيق تاكسي، بلديتي، بوابة التبرعات، ثواني، تطبيق جيب، تطبيق الشرطة، تطبيق ثواني. وفي ركن ريادة الأعمال تشمل شركات ساس لريادة الأعمال. ويحتوي ركن الأمن السيبراني على مختبر الأدلة الرقمية، المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني، برنامج حماية الطفل على الإنترنت. ومن الأركان الحديثة ركن الواقع الافتراضي والمعزز ويضم الأمانة العامة للضرائب استثمر بسهولة، البنك المركزي، صندوق الرفد، مزون للكهرباء. كما يضم ركن المبادرات مشاريع البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، منصة المدن الذكية، صوتي حياة، ساس لتطوير التطبيقات الذكية وغيرها. ومن الأركان الجديدة ركن المبتكرين الصغار ويستعرض مشاريع طلبة المدارس في البرمجة والميكانيكا والروبوتات والألعاب الهندسية. وركن التصديق الإلكتروني إضافة إلى ركن المحاضرات وحلقات العمل التخصصية والذي تديره الهيئة بالتعاون مع مجموعة مطوري جوجل.

وعلى هامش الافتتاح دشن قطاع الخدمات الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات خدمة "منشود" في البوابة الرسمية للخدمات الإلكترونية الحكومية التابعة للهيئة، وهو نظام ربوت دردشة آلي تم إنشاؤه لتحسين تجربة العملاء بتقنيات الذكاء الاصطناعي دون الحاجة للتدخل البشري والتفاعل معهم باللهجة العمانية الدارجة، وتقدم خدمة "منشود" المعلومات للمستخدمين والإجابة على استفساراتهم خلال 24 ساعة بشكل متواصل والحصول على ردود مباشرة وسريعة.

تعليق عبر الفيس بوك