لوحات متميزة بالخط العماني التقليدي

لأول مرة.. معرض رسالة الإسلام ينطلق في قلعة نخل التاريخية

...
...
...
...

نخل - الرؤية

افتَتَح مَعَالي نصر بن حُمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، مساء أمس، معرض "رسالة الإسلام من عُمان"، والذي تُنظِّمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية؛ وذلك في قلعة نخل التاريخية، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والأعيان وجمع من المواطنين.

وتضمَّن حفل الافتتاح عددًا من الفقرات؛ منها: أوبريت مسرحي بعنوان "رسالة الإسلام"، ومعرض رسالة الإسلام، وعدد من الأركان التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع وتعزز قيم المواطنة والهوية العمانية.

وأكد محمد بن سعيد المعمري المشرف العام على المعرض، أنَّ إطلالة المعرض في نسخته المحلية تستهدف مواكبة مسيرة تطوير المعرض والتي بدأت منذ العام 2009، وبعد التطواف العالمي في أكثر من 35 دولة وبـ26 لغة. وقال إنَّ النسخة المحلية تتضمن العديد من أوجه التطوير؛ ومنها: إعادة إخراج لوحات المعرض ونصوصه وصوره ومواده العلمية، واستعمال الخط العُماني التقليدي والذي ابتكره الشيخ المؤلف عبدالله بن بشير بن الحضرمي في القرن الثاني عشر الهجري، وقام بتحويله إلكترونيًّا عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي، إلى جانب تدشين "أوبريت رسالة الإسلام"، والذي يوظف تقنيات مسرح الفانتازيا (الخيال) مع شخصيات الأثر للحديث حول جهود العمانيين عبر التاريخ في غرس قيم التسامح والتعايش بين الجميع.

وتتضمَّن الفعاليات المصاحبة للمعرض عددا من الأركان تتناسب مع جمهوره من الرجال والنساء والأطفال؛ من أجل تعزيز اللحمة الوطنية وتقوية روابط المجتمع واستنطاق القيم العمانية القايمة على التسامح والمحبة والإخاء.

وقال هلال بن سالم الهلالي مخرج أوبريت رسالة الإسلام: إنَّ العمل في شكله الفني يبرز الدور العماني الذي كان له إسهام عظيم ومشهود؛ وذلك من خلال الوقوف على بعض المحطات التاريخية العمانية واستنطاق الشخصيات والعلماء وتوظيف شخصية الأثر ارتباطاً بالمكان التي تقام فيه الفعالية وهي قلعة نخل، خاصة وأن الصلت بن مالك يعد أحد رموز وأعلام عُمان، وشارك في إبراز رسالة الإسلام والعدل والتعايش السلمي الذي عُرف به العمانيون عبر العصور المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك