خمسة أيام في عمان (2)

 

يوسف عوض العازمي

بعدها اتجهت لمتحف التاريخ الطبيعي، وفيه شبه من المتحف العلمي بالكويت، حيث لاحظت وجود هيكل عظمي كبير للحوت في قاعة مخصصة، كذلك لاحظت التركيز على البنيان الجيولوجي للأرض العمانية والسمات الأحفورية ..

بعدها وعلى مسافة أمتار كان مكان لبيع المطبوعات العمانية، كان الاستقبال مميزا من الشاب الكريم في الاستقبال، ووجدت المطبوعات القيمة وهي تركز على التاريخ أكثر وهناك بعض الكتب عن المذاهب واللغة العربية كالنحو مثلا"، وكانت بأسعار رمزية بمتناول الجميع ..

كل من يأتي لأول مرة لعُمان سيلحظ المباني المشيدة حديثا" من مراكز تجارية (مولات) وغيرها، وكذلك ذهبت إلى منطقة الموج وهي منطقة على الطراز الحديث بها فلل سكنية راقية وممشى طويل ومقاه ومطاعم على جانبيه، وشاهدت وجود فندق حديث فئة خمسة نجوم، وهي منطقة عصرية مزدحمة بالناس والحركة.

الشوارع فسيحة وحديثة، تظهر الجهد والإنجاز في شبكة الطرق، الشعب مضياف وكريم، المواطنون متعاونون، في أي مكان تحتاج به إلى مواطن تجده يُساعدك بكل سعة صدر وترحاب، هي بلد بصراحة صعب يشعر بها الزائر بالغربة ..

سكنت في أحد المشاريع السكنية بجانب ملعب الغولف الحديث، في منطقة غلا، واستخدمت هذا الملعب الراقي لممارسة المشي، المكان واسع ورائع .. وأظنه حسبما علمت أفتتح في 2009م ..

صادف وقت الزيارة بطولة آسيا لكرة القدم المقامة في الإمارات، ولاحظت التفاعل الحماسي مع الفريق العماني، ومعروف أنَّ عمان هي حامل لقب كأس الخليج الأخيرة لكرة القدم ..

ومن المهم عند الحديث عن العلاقات العمانية الكويتية، الإشارة إلى مشروع مصفاة الدقم، وهو مشروع مشترك بين عمان والكويت، والدقم تبعد عن مسقط 550 كيلو، وتطل على ساحل بحر العرب، وللتو وأثناء وجودي بالسلطنة افتتح المقر الجديد لمطار الدقم، ليكون جاهزًا" لاستقبال ما بين نصف مليون إلى مليوني مسافر سنويًا"، حيث افتتحه وزير الداخلية في افتتاح رسمي، علما" بأنَّ المطار كان يعمل منذ سبتمر من العام الماضي ..

ومصفاة الدقم ستكون حافزا" مميزا" لخلق فرص استثمار جيدة، خاصة "وأن المنطقة ينتظرها مستقبل واعد، وقد علمت أنه ربما تستوعب هذه المصفاة الكثير من الأيدي العاملة من المواطنين، وهذا بحد ذاته إنجاز .. حيث ستكون هذه الصناعة النفطية الرئيسية في المنطقة باب لخلق العديد من الفرص الصناعية للمشاريع المتوسطة والصغيرة، مما يعزز الرؤية حتى تصل إلى أن تكون مستقبلا" سنغافورة العرب ..

الزيارة كانت مميزة، وشاهدت عمان الحضارة والحاضر، عمان الثقافة والرقي، لكن عمان تحتاج عمل جاد لتسويقها سياحياً" فهي ليست أقل من غيرها، وتملك مقومات تجعلها منافسة لأي بلد سياحي، ولديها شركة طيران متطورة، ومطار دولي حديث يضاهي أفضل المطارات العالمية ..

سعدت واستفدت من هذه الزيارة التي ستتكرر بإذن الله، وأسأل الله التقدم للسلطنة ودوام الصحة والعافية لجلالة السلطان، وللشعب العماني الشقيق كل رفعة وازدهار.

تعليق عبر الفيس بوك