"بيتي آمن" .. فعالية توعوية بتطبيقية صور

...
...
...
...
...

 

صور – حمد بن صالح العلوي

أقيم في كلية العلوم التطبيقية بصور برنامج بعنوان "بيتي آمن" وهو أحد برامج التنمية الاجتماعية المستدامة لمجموعة نماء والذي يهدف لتوعية وتثقيف أفراد المجتمع من المخاطر المتوقع حدوثها في المنزل وأسباب وقوعها مع كيفية الوقاية منها بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية التعامل منها بالإسعافات الأولية.

حضر البرنامج الدكتور حليس بن محمد العريمي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة وطالبات الكلية.

بـدأت الفعالية بالتعريف وإعطاء نبذة عن المشروع قدمها صالح بن مبارك المطاعني من فريق أسعف التطوعي، بعدها تفضل النقيب خالد البوسعيدي ضابط مركز الدفاع المدني بصور بالتحدث عن ما تقدم الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف من أعمال منها : توعية أفراد المجتمع في مجال السلامة من مخاطر الكهرباء والحرائق بالمنزل؛ مؤكداً على أن مثل هذه البرامج المجتمعية المستدامة والتي تنفذها مجموعة تماء وبالشراكة مع المؤسسات الحكومية والخاصة من محافظات وولايات السلطنة هي الثمرة الحقيقية لتحقيق النتائج والأهداف المرجوة لتنمية المجتمعات من خلال التثقيف والتوعية في السلامة العامة للأفراد.

بعدها تقدم الوكيل صلاح الغيلاني من مركز الدفاع المدني والإسعاف بشرح عملي ونظري عن: السلامة من المخاطر الكهربائية بالمنزل وكيفية الوقاية منها؛ وكيفية استخدام مطافئ الحريق، وكيفية التصرف عند وقوع خطر الحرائق في المنزل وإخلاء الأفراد فيه.

ثم المهندس سعيد الراشدي مهندس الصحة والسلامة والبيئة بشركة كهرباء مزون بولاية صور وقدم عرضا مرئياعن السلامة من أخطار أصول الكهرباء بشكل عام، والتصرف عند الأخطار المتوقع حدوثها أثناء الأمطار والأنواء المناخية.

وأختتـم فريق أسعف التطوعي فعالية البرنامج بتقديم ورشة تفاعلية في الإسعافات الأولية، والتي شملت على كيفية التعامل الحالات التي تتطلب تدخلا إسعافياً طارئاً لحين وصول الفريق الطبي المختص أو نقله لأقرب مؤسسة صحية مثل: التقنيات اليدوية لعملية الإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال والرضع؛ وكيفية التعامل مع المصابين المتعرضين للغصة وظاهرة بلع اللسان.

وشمـل الجزء الثاني من جزئية الإسعافات الأولية على تمكين الطلبة والطالبات وتدريبهم على تلك المهارات الإسعافية؛ بالإضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة اثناء تقديم المساعدة الإسعافية قدمتها المدربة أروى بنت سالم المعمرية عضوة فريق أسعف.

وأكد الدكتور حليس بن محمد  العريمي بأن تنفيذ مثل هذا البرنامج يعزز من مسؤولية الكلية الاجتماعية لدعم برامج خدمة المجتمع؛ شاكراً القائمين على تنفيذ مثل هذه البرامج والتي تتميز بتنقلها لكافة ربوع مناطق وولايات ومحافظات السلطنة.

ويعتبـر برنامج (بيتي آمن) هو أحد برامج التنمية الاجتماعية المستدامة لمجموعة نماء والذي يهدف لنشر وتثقيف أفراد المجتمع بالسلامة المنزلية والإسعافات الأولية، وتعتبر هذه النسخة الثالثة للبرنامج والذي تميز بتوسيع بقعة البرنامج جغرافياً لتشمل كافة محافظات السلطنة بعد أن النسختين السابقتين بمحافظة مسقط؛ وينظم فعاليات البرنامج كلاً من فريق أسعف التطوعي وشركة أجيال الهمة إحدى المؤسسات العُمانية الصغيرة، وبالشراكة مع عدد  الجهات المساندة والمتخصصة في مجال الاسعاف .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك