اختتام مؤتمر الجمعية الطبية ومعرض عُمان الدولي للصحة

 

مسقط - الرؤية

اختتمت مساء أمس الأربعاء أعمال مؤتمر الجمعية الطبية العمانية الثالث ومعرض عمان للصحة 2018، الذي نظمته الجمعية الطبية العمانية بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض على مدى ثلاثة أيام.

المؤتمر الذي شارك فيه نحو (400) مشارك و(50) متحدثاً من كبار المختصين على المستوين المحلي والدولي؛ سلط الضوء على آخر المستجدات في القطاع الصحي مثل الطب العام، وطب الأطفال، والجراحة وغيرها من التخصصات. واشتمل المؤتمر على حلقات عمل إضافية منها إدارة المخاطر وسلامة المرضى، وأخلاقيات مهنة الطب، والأخطاء الطبية والتبعات القانونية لها، الطب الباطني وأمراض الجهاز التنفسي ووسائل العلاج الحديثة الأمراض المعدية، وإدارة الجودة الطبية.

وتضمن جدول أعمال المؤتمر في اليوم الأول جلسة علمية تحت إدارة الرابطة العمانية للجراحة العامة، حيث أوضحت الدكتورة زينب بنت ناصر البلوشية – رئيسة الرابطة – أنَّ الجلسة تضمنت عدة أوراق عمل منها أمراض الشرايين والأوردة ومرض القدم السكري وطرق علاجه، وورقة عمل سرطانات الثدي طرق اكتشافها وعلاجها، وورقة عمل الجراحة العامة في عمليات الفتاق وعلاج الحالات الحرجة للفتاق عند المرضى من الكبار والأطفال، وورقة عمل علاج الحالات الجراحية الحرجة وانسداد الأمعاء. 

أما اليوم الثاني فقد تضمن جلستين الأولى حول أخلاقيات مهنة الطب، والثانية حول آخر المستجدات العلمية في علاج الأمراض الباطنية.

وتضمن اليوم الثالث والأخير جلسة حول منهج الحصول على الاعتماد الكندي الدولي للمؤسسات الصحية، وجلسة أخرى لطب الأطفال العام شملت ورقة عمل حول دور لجنة حماية الطفل في أماكن تقديم خدمات الرعاية الصحية، وورقة عمل الحالات الطارئة للأطفال المصابين بالغدد الصماء، والتعامل مع نوبات الصرع لحديثي الولادة. وجلسة ثالثة حول فن التواصل مع المراهقين، والأفكار والتصورات الخاطئة حول لقاحات الأطفال. من ناحية أخرى فإن معرض عمان للصحة 2018 – المصاحب للمؤتمر- شارك به عدد من المؤسسات العالمية المتخصصة في إنتاج وتسويق الأدوات والمستلزمات الطبية والمؤسسات الصحية وعدد من المستشفيات العالمية، حيث بلغ عدد الشركات المشاركة بالمعرض نحو (180) شركة تنتمي إلى (18) دولة من مختلف دول العالم من أبرزها الهند وإيران ودولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا وألمانيا وتايلند وغيرها، حيث جاءت مشاركة هذه الدول في إطار التعاون التجاري وتشجيع الاستثمار في المجال الطبي بين السلطنة والدول المشاركة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك