أكد أنَّ المدنية تتطلع لتنويع سوق الإنشاءات وجذب الشركات العالمية

رئيس "اقتصادية الدقم" يدعو اتحاد المقاولين الدوليين بكوريا للاستثمار في المنطقة

...
...
...
...
...

 

سيؤول - الرؤية

زار وفد هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم -برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة- اتحادَ المقاولين الدوليين في كوريا، ومتحف المدينة الذكية في سيؤول، والمنطقة الاقتصادية الحرة في آنتشون؛ ضمن الحملة الترويجية التي تنظمها الهيئة، بالتعاون مع سفارة السلطنة في كوريا، وبمشاركة ممثلين من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، وشركة النفط العمانية، وشركة عمان للحوض الجاف، وشركة ميناء الدقم.

وبحث معالي يحيى بن سعيد الجابري -خلال لقائه مع لي.كن.كي رئيس اتحاد المقاولين الدوليين في كوريا- استقطابَ شركات المقاولات الكورية للعمل في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحا أن الدقم في مرحلة نمو وتشهد تنفيذ العديد من المشاريع في قطاعات البنية الأساسية، مبرزا التسهيلات التي تحصل عليها الشركات المستثمرة في الدقم والمزايا التي تتمتع بها المنطقة. وشهد اللقاء -الذي حضره سعادة محمد بن سالم الحارثي سفير السلطنة في جمهورية كوريا- بحث الاستثمار في قطاع المستشفيات، وأكد الجابري أنَّ النمو الذي تشهده الدقم يتطلَّب إنشاء مستشفيات تتمتع بسمعة عالمية جيدة، مشيرا إلى أن الدقم تتميز بمساحتها الشاسعة التي تهيئها لمواكبة احتياجات المشروعات من الأراضي. وقدم معاليه نبذة عن الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للشركات المستثمرة في المنطقة، والإعفاءات التي تحصل عليها، ومميزات المنطقة من حيث الموقع والبنية الأساسية والمرافق.

من جهته، رحَّب لي.كن.كي رئيس اتحاد المقاولين الدوليين في كوريا، بهذا المقترح، وقال: إن الدقم مشروع واعد وسنبحث الفرص المتاحة، ونتطلع لمشاركة الشركات الكورية في المناقصات التي يتم طرحها في الدقم بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.

ويعدُّ اتحاد المقاولين الدوليين في كوريا الوكالةَ الوطنية الوحيدة التي تعمل على تعزيز مجال الإنشاءات في الخارج، ويعمل الاتحاد -الذي تأسس في العام 1976- على تسهيل الأعمال التجارية للمقاولين الكوريين في الخارج، والمساعدة في تطوير هذا المجال، كما يسعى لتقديم معلومات حول المشاريع وسوق البناء العالمي والشركات المتقدمة للبناء في الخارج. وتسعى الهيئة من خلال هذه الزيارة إلى تنويع سوق الإنشاءات في الدقم، واجتذاب الشركات العالمية ذات السمعة الرائدة في هذا القطاع.

إلى ذلك، تضمَّنت زيارات وفد هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى كوريا: زيارة متحف المدن الذكية في سيؤول؛ حيث اطلع الوفد على التقنيات التي تتبعها الشركات الكورية العاملة في قطاع المدن الذكية والمجالات التي تركز عليها، خاصة في مجال استخدامات المياه وإدارة المخلفات والطاقة الذكية، وحركة النقل والمنازل الذكية. وتأتي هذه الزيارة ضمن توجه الهيئة لتحويل الدقم إلى مدينة ذكية.

وقام معالي يحيى بن سعيد الجابري، والوفد المرافق له كذلك، بزيارة المنطقة الاقتصادية الحرة في آنتشون، التي تبعُد حوالي ساعة عن العاصمة سيؤول، واطلع على إمكانيات المنطقة التي بدأ العمل فيها في العام 2003، وخطة التطوير التي تشهدها المنطقة، ويبلغ حجم الاستثمار فيها حوالي 47 مليار دولار أمريكي، وتشتهر بالصناعات الدقيقة لتكنولوجيا المعلومات والبحث والتكنولوجيا الحيوية، وتعدُّ المنطقة مركزا للمعاملات المالية وصناعة الروبوتات والصناعات المرتبطة بتكنولوجيا الطيران. وتضم المنطقة ميناء آنتشون الجديد ومطارا دوليا وجامعتين وعددا من المدارس. ويبلغ عدد سكان المنطقة حاليا أكثر من 240 ألف نسمة وتخطط المنطقة لزيادة أعدادهم إلى 540 ألفا مع نهاية فترة التطوير التي تمتد حتى العام 2022.

وعقد معالي يحيى بن سعيد الجابري -خلال زيارته للمنطقة- لقاء مع كيم يونج جين رئيس المنطقة الاقتصادية الحرة في آنتشون؛ حيث جرى بحث التعاون بين المنطقتين في عدد من المجالات كالتدريب وتبادل الخبرات والزيارات. وعبَّر كيم يونج جين عن تقديره لهذه الزيارة، مُبديا إعجابه بخطة السلطنة لإنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وما تشهده من مشاريع تطوير، وقال إنه يتطلع لزيارة السلطنة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

من جانبه، قدَّم الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، نبذة عن المنطقة والمزايا، والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين، كما تطرق لمساحة المنطقة والاستثمارات والمشاريع التي تركز عليها الهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك