السلطنة تأمل تجاوز الموقف بين السعودية وكندا

مسقط - العمانية

أصدرتْ وزارة الخارجية بيانًا قالت فيه: "تابعتْ السلطنة الموقفَ السياسيَّ الحالي بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا، وتؤكد السلطنة موقفها الثابت بعدم جواز تدخُّل الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتأمل أن يتم تجاوز هذا الموقف بين البلدين".

وفي الأثناء، حثَّت بريطانيا كلا من كندا والسعودية على ضبط النفس، وسط خلاف دبلوماسي نجم عن تصريحات صدرت عن كندا، وأبدت فيها قلقها بشأن احتجاز نشطاء في السعودية. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية: إن "كلا من كندا والسعودية شريك وثيق للمملكة المتحدة، ونحث على ضبط النفس في الموقف الحالي.. المملكة المتحدة مؤيد قوي لحقوق الإنسان. ونبدي قلقنا بشكل منتظم للحكومة السعودية بشأن قضايا حقوق الإنسان بما في ذلك احتجاز مدافعين عن حقوق الإنسان في الآونة الأخيرة".

يأتي ذلك فيما رفضتْ كندا التراجع عن دفاعها عن حقوق الإنسان، بعد أن جمَّدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة، وطردت السفير الكندي ردًّا على مناشدة أوتاوا للرياض الإفراج عن نشطاء من المجتمع المدني. وفي أول رد فعل على تحركات السعودية، قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند: "لأكن واضحة جدا... كندا ستدافع دوما عن حقوق الإنسان في كندا وأنحاء العالم، وحقوق النساء هي من حقوق الإنسان".

تعليق عبر الفيس بوك