"التجارة والصناعة": 11 طلبا لتسجيل براءات اختراع دولية وفق معاهدة "ePCT"

 

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنَّ عدد طلبات البراءات الدولية بلغ حتى نهاية شهر يونيو الماضي 11 طلباً فقط؛ حيث تم تسجيل 6 طلبات هذا العام، وأنه في عام 2017 تم تسجيل طلبين فقط، وفي عام 2016 تم تسجيل 3 طلبات.

وأكدت الوزارة أن معاهدة التعاون لبراءات "ePCT" تساعد مودعي الطلبات على الحصول على الحماية لاختراعاتهم بموجب براءة على الصعيد الدولي، كما تساعد مكاتب البراءات في اتخاذ قرارات منح البراءات، وتسهل نفاذ الجمهور إلى كم من المعلومات التقنية بشأن هذه الاختراعات.

وأوضحت الوزارة أنَّ إيداع طلب براءة واحد- بناءً على معاهدة التعاون بشأن البراءات- يُساعد المودع على أن يلتمس حماية اختراعه في عدد كبير من البلدان بشكل مُتزامن. وتعمل الوزارة على تهيئة بيئة أعمال تنافسية للقطاع الخاص ليساهم بفعالية في تنمية الاقتصاد، ومن منطلق هذه الرؤية تقوم دائرة الملكية الفكرية بنشر المعرفة لحقوق الملكية الفكرية بما يحقق أقصى درجات الفائدة.

وقال أحمد بن محمد بن سالم السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة إنَّ الهدف من تسجيل براءات الاختراع حماية المخترع من التعدي على اختراعه من الغير دون تصريح منه باستغلال اختراعه. وأضاف السعيدي أنه بانضمام السلطنة إلى معاهدة ePCT فى عام 2001، أصبح من أهداف دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة نشر التوعية بأهمية إيداع الطلب الدولي طبقاً للمعاهدة وتسهيل إجراءات الإيداع، وذلك من خلال إنشاء مكتب لاستقبال الطلبات الدولية من المودعين العمانيين في عام 2016، بدلا من إيداعها بالمكتب الدولي في المنظمة العالمية للملكية الفكرية "وايبو" بجنيف، وتنظيم حلقات عمل بالتعاون مع مكتب المنظمة بالسلطنة للتعريف بالمعاهدة، وتوضيح مختلف الإجراءات التي تتم لإيداع الطلب الدولي. وأشار السعيدي إلى أن آخر حلقة عمل أقيمت في السلطنة من قبل المنظمة تمت في مارس 2018 تحت عنوان "الإيداع الإلكتروني للطلبات الدولية في المرحلة الدولية"؛ حيث تم خلالها تقديم شرح وافٍ للإيداع الإلكتروني من خلال نظام ePCT؛ حيث أطلقت منظمة وايبو بوابةً إلكترونية في عام 2011 تقدم خدمات خاصة بطلبات البراءات الدولية، وتمكن مودعي الطلبات في السلطنة من إجراء غالبية المعاملات الخاصة بالطلب الدولي مع ربط تلك المعاملات بمكتب استقبال الطلبات الدولية بالدائرة والمكتب الدولي بجنيف.

وأوضح مدير دائرة الملكية الفكرية أنَّ الوزارة قدمت محاضرات تعريفية عن نظام البراءات الدولي لعدد من الجهات والمؤسسات العامة والخاصة والكليات لشرح والتعريف بالنظام كما قام مجموعة من الفاحصين بتقييم تلك الاختراعات وتوجيه المخترعين إلى إيداع الطلبات الدولية ومساعدتهم في إنشاء حساب لهم على نظام ePCT لتسجيل الطلبات الدولية.

واعتبر السعيدي أن زيادة عدد الطلبات الدولية المودعة بالمرحلة الدولية في النصف الأول من العام الجاري يأتي بعد نشر التوعية بين المخترعين عن أهمية إيداع الطلب الدولي ومدى الاستفادة القصوى التي سوف يحصل عليها المخترع عند إيداعه للطلب الدولي. وأكد أن دائرة الملكية الفكرية مستمرة في بذل الجهود من مختلف النواحي لرفع مستوى الخدمات المُقدمة للمخترعين والعمل على سهولة الإجراءات الخاصة بتسجيل طلبات البراءات.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة