رسوم إضافية على أمتعة المناولة اليدوية في مطاري مسقط وصلالة بدءا من 15 يوليو

 

مسقط – العمانية

تبدأ "مطارات عُمان" اعتباراً من 15 يوليو الجاري تطبيق رسوم على بعض الأمتعة التي تجري مناولتها يدويًا في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة بهدف تقليل أعداد تلك الأمتعة التي من غير الممكن مناولتها عبر أجهزة مناولة الحقائب بسبب الحجم أو الوزن أو النوعية مما يعرضها للتلف أو الفقدان خلال عملية المناولة.

ويهدف الإجراء إلى زيادة كفاءة خدمات المناولة الأرضية المقدمة عبر مطارات عمان واتساقاً مع الأنظمة الدولية وسعيها لضمان مواكبة التقنيات الحديثة المطبقة في أنظمة مناولة الحقائب في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة وتعزيز سرعة المناولة الأرضية فيهما.

ووجهت شركة مطارات عمان في بيان صحفي شكرها للمسافرين الذين تجاوبوا سابقاً مع الأنظمة والإرشادات الخاصة بتحديد نوعية الحقائب المسموح بمناولتها في مطارات عمان عند السفر والتي طبقتها الشركة في حملة العام الماضي، مما سهل من خدمات المناولة للأمتعة بتحديد بعض الاشتراطات والمواصفات على نوعية الحقائب التي تستقبلها مطارات عمان بما يتوافق مع الأنظمة الدولية المتبعة أبرزها "عدم قبول الحقائب غير المسطحة" ومنع استلام "الحقائب دائرية الشكل أو الأكياس والحقائب مضلعة الشكل".

وأكدت الشركة أن الرسوم المشار إليها تأتي من واقع أن هناك عددا من الأمتعة تتطلب إجراءات خاصة للمناولة بسبب الحجم والوزن أو الشكل ونوعية التغليف.

وتسعى الشركة من خلال التقنيات الجديدة لمناولة حقائب الركاب باستخدام موجات الراديو التزاماً منها بتبني وتشجيع استخدام أحدث التقنيات في صناعة السفر من أجل المسافرين بهدف تحسين درجة كفاءة أنظمة مناولة الأمتعة والإجراءات الجمركية أو الأمنية الأخرى مع السعي إلى تلافي الأخطاء في الماسحات الضوئية عند قراءة الرموز على الأمتعة.

وأشارت "مطارات عُمان" إلى أنها تهدف من تطبيق رسوم على بعض الأمتعة التي تتم مناولتها يدويًا إلى سعيها المستمر للتحول إلى تطبيق تقنيات جديدة في مناولة الأمتعة، لتجنب تلف الأمتعة أو فقدانها خلال عملية المناولة ومن أجل سرعة المناولة ومواكبة التقنيات الحديثة في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي ومطار صلالة وتدعم خطة الشركة لتمكين مطارات عمان لتكون ضمن قائمة أفضل 20 مطارا على مستوى العالم بحلول عام 2020.

 

تعليق عبر الفيس بوك