لأول مرة بالسلطنة .. نجاح تقنية التلقيح الاصطناعي للماعز المحلي

 

مسقط - الرؤية

نجح المختصون بمركز بحوث الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية، في الحصول على أول مولود نتج من عملية التلقيح الاصطناعي في الماعز المحلي من سلالة الجبالي (ولادة ثلاثية)؛ حيث تعد هذه المرة الأولى في السلطنة التي يتم فيها استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي في الماعز.

وقال المهندس راشد بن سعود الحبسي مدير مركز بحوث الإنتاج الحيواني: "الحمد لله نجحنا في تقنية التلقيح الاصطناعي للماعز المحلي (سلالة الجبالي)، وتعتبر تقنية التلقيح الاصطناعي من الوسائل الهامة التي تستخدم للإسراع في عملية التحسين الوراثي لدى الحيوانات؛ حيث إنها تساهم في نشر الجينات المتميزة وراثياً خلال فترة قصيرة مقارنة بالتلقيح الطبيعي وذلك عن طريق تقليل فترة الجيل". وأضاف أنه سيتم تعميم هذه التجربة على محطتي البحوث الحيوانية بوادي قريات وصلالة، وذلك اعتبارا من موسم التلقيح المقبل (أكتوبر 2018) بهدف الحصول على أعلى عائد وراثي متوقع من الذكور التي تستخدم في تجميع السائل المنوي المستخدم في التلقيح. وتابع الحبسي قائلاً إن المختصين بالمركز قاموا بإنتاج قشات من ذكور محلية (شمال وجنوب السلطنة) متفوقة وراثياً ولها سرعة نمو عالية، إضافة إلى احتوائها على الجينات المسؤولة عن زيادة كمية الحليب، لذا تم خلال الربع الأول من عام 2018 تطبيق التقنية على عدد من الحيوانات بالمركز بهدف الاستفادة من الذكور المتفوقة وراثياً، والتي تتميز باحتوائها على العوامل الوراثية المسؤولة عن زيادة معدلات التوائم وارتفاع نسبة الخصوبة، علاوة على تميزها بمعدل نمو سريع.

وأوضح أنَّ التجربة بدأت على عدد من إناث الماعز لاختبار كفاءة استخدام هذه التقنية والتي تمت على أيدي كوادر عُمانية من المتخصصين في قسم بحوث الماعز والأغنام وقسم بحوث التناسل.

يشار إلى أنَّ المختصين بمركز بحوث الإنتاج الحيواني بالرميس بدأوا في استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي منذ عام 1990، وذلك لتلقيح الأبقار المحلية بسائل منوي مستورد باستخدام قشات لسلالتي الجيرسي وهولشتين؛ حيث تم نشر التقنية على العديد من وحدات التلقيح الاصطناعي التابعة للوزارة وجارٍ حالياً التوسع فيها من خلال توزيع قشات السائل المنوي على العيادات البيطرية الخاصة بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك