إسدال الستار على النسخة العاشرة

تتويج الفيلم التونسي "إلى آخر الزمان" بالخنجر الذهبي بمهرجان مسقط السينمائي.. و جيلالي بوجمعة أفضل ممثل

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تُوِّج الفيلم الفيلم التونسي "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ بالخنجر الذهبي للفيلم الروائي الطويل بمهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر 2018؛ وذلك في الحفل الختامي للمهرجان، والذي نظَّمته الجمعية العمانية للسينما، خلال الفترة من 26 وحتى 31 من مارس الماضي، ونُظِّم الحفل بالهيئة العامة للطيران المدني، مساء أمس السبت، تحت رعاية معالي عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وبحضور الفنانة البحرينية زهرة عرفات، وعدد من كبار الفنانين العمانيين والدوليين.

وحصل الفيلم اللبناني "نور" لخليل زعرور على الجائزة الفضية للفيلم الروائي الطويل، فيما حصل الفيلم الفلسطيني "الكتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهرواي، على الجائزة البرونزية للفيلم الروائي الطويل، وحاز الفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد الدراجي، على جائزة لجنة التحكيم، وحصد الممثل جيلالي بوجمعة جائزة أفضل ممثل عن الفيلم التونسي "إلى آخر الزمان"، وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الفنانة هدى عبدالعزيز عن دور هدى في الفيلم العراقي "الرحلة"، وحاز على جائزة أفضل إخراج: الفيلم المغربي "حياة" للمخرج رؤوف صباحي، وحصل الفيلم المغربي "حياة" للمخرج رؤوف صباحي كذلك على جائزة أفضل سيناريو، وحصل على جائزة أفضل تصوير أيضًا.

وجاء فيلم الفيلم الإيطالي "الجوع" للمخرجين جياكوما أبريزسي وأنجيلو ميلانو، كأفضل فيلم وثائقي طويل. وفي مجال الفيلم الروائي الدولي القصير كانت الجائزة الذهبية من نصيب الفيلم الإردني "خمسة أولاد وعجلة" للمخرج سعيد زاغة، وحاز فيلم الفيلم اللبناني "آخر أيام رجل الغد" للمخرج فادي باكي على الجائزة الفضية، فيما حصل فيلم الفيلم الفرنسي "صناعات الصدمة" للمخرج جيثرو ماسي على الجائزة البرونزية، وحصد الفيلم العراقي "مواجهة الموت بقاطع أسلاك" للمخرج سوار عبدالله الجائزة الذهبية للفيلم الدولي الوثائقي القصير، والجائزة الفضية كانت من نصيب الفيلم الإيراني "سينما إزادي" للمخرج مهدي طرفي، أما فيلم الفيلم الفلسطيني "الأجنبي" للمخرج نتالي جعبل، فقد حصد الجائزة البرونزية.

وحصد فيلم "هدية إلى السماء" للمخرجة رقية البحرية الجائزة الذهبية للفيلم العُماني الروائي القصير، والجائزة الفضية ذهبت لفيلم "تداخل" للمخرجة بشاير المشايخية، وحصد فيلم "خطيئة" للمخرج عبدالعزيز الحبسي الجائزة البرونزية، ومنحت جائزة أفضل فيلم لـ"أسية" للمخرج محمد الحارثي.

وفي مجال الفيلم العماني الوثائقي القصير، كانت الجائزة الذهبية لفيلم "المهاجر الصقر الأدهم" للمخرج روبين بينا، والجائزة الفضية لفيلم "أبناء السندباد" للمخرج فريديريك كلودش، أما الجائزة البرونزية فكانت لفيلم "النيروز العماني" للمخرج حسين البلوشي.

وأشار محمد الكندي رئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر، إلى أن المهرجان شهد خلال الأيام القليلة الماضية عروضا وفعاليات سينمائية مختلفة خلقت الكثير من الحراك الإعلامي، والنقد البناء، واكتساب علاقات تظل عالقة في الأذهان؛ حيث إن الأفلام والفعاليات واللقاءات قد حققت كسب المعرفة. وأضاف الكندي: سيظل المهرجان يكتب سطورا مشرقة من تاريخ عمان، وذلك من خلال الأعمال السينمائية التي يقوم بصناعتها الشباب العماني الطامح، الذي يمتلك الكثير من الإصرار والتحدي لإخراج أعماله بمستوى عال.

وحظي مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر 2018، والذي جاء بعنوان "السينما تجمعنا"، بحضور عدد كبير من الفنانين والنجوم العمانيين والدوليين، إضافة إلى مشاركات واسعة من مختلف دول العالم.

واحتضن المهرجان العديد من الأفلام السينمائية بين الأفلام الطويلة والقصيرة بشقيها الروائية والوثائقية، إضافة لمشاركات عمانية بارزة ومميزة. وحرص المهرجان على تناول ما هو مختلف ومبدع ومنح الأصوات المتأسسة في السينما مساحة مهمة ضمن المهرجان، إضافة إلى استضافة أصوات جديدة في السينما، كما حرص المهرجان على تسليط الضوء على أفلام الطلاب العمانيين الدارسين بالجامعات والكليات داخل وخارج السطنة.

واختصت مسابقة "أصوات من العالم" بالأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، أما مسابقة "وميض" فكانت في مجال الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية القصيرة. وخصص المهرجان مسابقة للأفلام العمانية والتي تلقت مشاركات كثيرة وقوية، وكانت المسابقة في مجال قصص من عمان، ومجال آخر بالمسابقة "من قارة أخرى".

وكرم مهرجان مسقط السينمائي العاشر 2018 عددا من النجوم السينمائيين البارزين؛ هم: حسن سالم الفارسي، والفنانة فخرية خميس، والمخرج علي بدر خان ومانيشا كوارولا.

تعليق عبر الفيس بوك