الإثنين, 19 نوفمبر 2018

افتتاح معرض الابتكار والإبداع لإبراز مشاركات المتأهلين

منى بنت فهد ترعى حفل تتويج الفائزين بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب

الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 10:14 م بتوقيت مسقط

منى بنت فهد ترعى حفل تتويج الفائزين بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب

◄ الطائي: الجائزة تستلهم الفكر السامي في دفع الشباب نحو المبادرة للنهوض بالوطن

◄ مبادرات خلاقة جديرة بالإشادة والتقدير.. وإعلان الفائزين اليوم

◄ 458 شابا وفتاة تنافسوا على مجالات الجائزة الثمانية

◄ الجائزة ترسخ أقدامها كواحدة من أبرز المحفزات الداعمة للشباب

الرؤية- فايزة الكلبانية

ترعى صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي مساء الأربعاء 6 ديسمبر 2017، حفل تكريم الفائزين بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب في نسختها الخامسة وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

وقال المُكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية المشرف العام على جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، إنَّ الجائزة شهدت في نسختها الخامسة إقبالاً كبيراً؛ حيث بلغ إجمالي المتقدمين في فروعها الثمانية أكثر من 458 من شباب الوطن المبدعين في مختلف مجالات الجائزة .. معتبرا ذلك تأكيدا لأهمية الجائزة وترسيخاً لأقدامها في ساحة المبادرات الوطنية الرامية الى الاحتفاء بإنجازات شباب الوطن وإبراز إنجازاتهم الفكرية والفنية والابتكارية، وتحفيزهم لإطلاق العنان لإبداعاتهم بما يعزز إسهامهم في نهضة وطنهم وتطوره.

وقال الطائي إنّ المشاركات تنوعت بين الفردية والجماعية؛ حيث بلغت المشاركات في مجال مشاريع الأمن الغذائي نحو 22 مشاركة، فيما سجلت المشاركات في مجال الإلكترونيات نحو 88 مشاركة، و102 مشاركة في مجال الطاقة المتجددة، فيما بلغت المشاركات في مجال الروبوت نحو 29 مشاركة، وبلغت المشاركات في مجال المشروع الرقمي 35، وفي مجال خدمة المجتمع بلغ العدد 89 مشاركة، وفي الإعلام الرقمي 36 مشاركة، فيما حظي مجال الفنون الذي خصص لفن النحت بـ  57 مشاركة.

وأكد الطائي أنَّ الجائزة تهدف إلى إبراز الابتكارات والمواهب المجيدة للشباب العُماني، وتعزيز مفهوم الريادة والابتكار والإبداع والقيادة الاجتماعية، وتشجيع أبناء الوطن على التميز في مختلف المجالات، وتحفيزهم على المبادرة بتنفيذ المشاريع بشكل متميز، إضافة إلى حث الشباب على بذل المزيد من العطاء والمشاركة في مسيرة التنمية الشاملة وتعميق الشعور بالفخر والاعتزاز بالانتماء والولاء وتكريم وتقدير كفاءات وإبداعات الشباب على المستوى المحلي والعربي والدولي، وتشجيع روح المبادرة والعطاء لكل الشباب العماني.

وبيَّن الطائي أن الجائزة تأتي اتساقاً مع الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- بالشباب، والعمل على كل ما من شأنه الارتقاء بهم وتحفيزهم للإسهام الإيجابي في مسيرة نهضة وتقدم وطنهم الغالي عمان، مشيرا إلى أن الجائزة احتفاء بإبداع وابتكار نخبة من شباب هذا الوطن المعطاء، وتكريم لجهودهم التي تستحق الإشادة والتقدير لما تشتمل عليه من مبادرات خلاقة.

ووجه الطائي الشكر للمشاركين في الجائزة في دورتها الخامسة والذين تقدموا بأعداد كبيرة، معتبرا ذلك حافزا للمزيد من التجويد والارتقاء بالجائزة في دوراتها المقبلة.

معرض الابتكار والإبداع

ومن جهة أخرى، يفتتح في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأربعاء معرض الابتكار والإبداع الذي يقام على هامش حفل الجائزة، ومن المقرر أن يرعى افتتاح المعرض صاحب السمو السيد نادر بن محمد بن عباس آل سعيد، بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

 ويضم المعرض أبرز الابتكارات العلمية للمشاركات الخمسة المتأهلة للفوز في مجالات الإلكترونيات والطاقة المتجددة والروبوت. وبلغ عدد المشاركات في مجال الإلكترونيات 88 مشاركة، وقد ترشح للمراكز الخمسة المتنافسة في هذا المجال المشاريع التالية:Electrical and Water Billing System through Power Line Communication without using telecommunications network، والاستدراك المريح، وclick take، والسلة ذاتية التصنيف، وCersa.

وفي مجال الطاقة المتجددة، بلغ عدد المشاركات 102 مشاركة؛ تأهل للمراكز الخمسة كل من: سيارة الهيدروجين وunus genitor و Un Eco Friendly Theromo electric power generator (UEFTEG)، والمولد الحيوي للطاقة المستدامة، وEco-Dryer & Warmer.

فيما بلغت المشاركات في مجال الروبوت 29 مشاركة، وتأهل للمراكز الخمسة كل من: مشروع روبوت إغاثة طفل و Automatic weapon control using Arduino through internet and RF، ومشروع أمان، والشامخية 1، واحذر مخاطر الوادي.

وتدعم شركة "أوكسيدنتال عُمان" (أوكسي عُمان)، الجائزة؛ باعتبارها الراعي الحصري لها؛ حيث تشارك "أوكسي عُمان" بفاعلية في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة.