الثالث من نوفمبر: يومُ البَحرِيّة السُّلْطَانيّة العُمانيّة:

رسائلُ جَلالة السُّلطان لِـ"قواته المُسَلَّحَة"، و"الأجهزة الأمنيّة" (2-3)

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)     قواتنا المسلحة طهرَّت أرضنا من قوى الشر ورجس الإلحاد [18/11/1976]
[لقد جلب لنا العام المنصرم انتصارات عظيمة توجها ذلك الانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة الباسلة بدحر الإرهابيين الشيوعيين الذين عاثوا في أرض منطقتنا الجنوبية فسادا. وساموا شعبنا الخسف والهون والبؤس والشقاء ردحا طويلا من الزمن. وقد استطاعت قواتنا المسلحة وفرقنا الوطنية الشجاعة والقوات الصديقة التي وقفت إلى جانبنا بالإضافة إلى عزم شعبنا القوي على الصمود أن تطهر أرضنا الحبيبة من قوى الشر ورجس الإلحاد والحمد لله.إنّ هذا النصر الذي كسبناه، ودفعنا ثمنا له الكثير من التضحيات قد هيأ لنا المضي قدما لإنجاز العديد من المشاريع الكبرى لبلادنا، وكان هدف العدو إحباطها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 269. ،انظرأيضا: [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ، ص97، 98].

(2)     مساعدة رجال قواتنا المسلحة المصابين واجب في حربهم المقدسة [18/11/1976]
[تتوجب المساعدة بصورة خاصة لرجال قواتنا المسلحة الذين شوهوا، أوأصيبوا بعاهات مستديمة في حربهم المقدسة ضد العدو فهؤلاء الرجال يستحقون منا الشكر والتقدير وسنظل نذكرهم ونفخر بهم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 269. انظرأيضا: [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ، ص99].

(3)     واجبنا المقدس تجاه أجيالنا أن نكسب معركة التنمية والازدهار [18/11/1976]
[أيها المواطنون- والآن قد ساد السلام ربوع البلاد وعاد الاستقرار إلى كافة أرجائها يجب أن نتخذ جانب الحيطة والحذر وأن لا تلهينا مشاعر النصر وفرحة النجاح. وأن نعمل وأيدينا على السلاح وسف نحتاج في السنوات المقبلة إلى قوة العزيمة التي مكنتنا من الخروج بسلام من تجاربنا الأخيرة. ويتوجب علينا الآن أن نكسب المعركة التي تمكننا من الحفاظ على أمن وسلامة وازدهار بلدنا الحبيب ويجب على كل واحد منا أن يأخذ موقعه في ساحة القتال. وهذه مسؤوليتنا وواجبنا المقدس تجاه أجيالنا القادمة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 269. ، انظرأيضا: [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ، ص100].
 
(4)     النصر النهائي الحاسم على الأعداء يتجاوز بنتائجه حدود بلدنا [18/11/1977]
[أود أن أستهل كلمتي إليكم في هذه المناسبة بأن أحيي الدور البطولي الذي قام به رجال قواتنا المسلحة الباسلة بكافة تشكيلاتها وكتائبها البرية والبحرية والجوية وفرقنا الوطنية الشجاعة على ما قدموه في ساحات القتال من بطولات وتضحيات ذودًا عن حمى الوطن ودفاعا عن عقيدته ومقدساته حتى حققوا النصر النهائي الحاسم على الأعداء. إن هذا النصر الذي تحقق يتجاوز بنتائجه حدود بلدنا الحبيب، فهو انتصار لكافة دول وشعوب المنطقة ضد خطر حاول تهديد هذه المنطقة بأسرها، وهو أيضا انتصار يمد بالشجاعة والعزم والأمل شعوب البلدان الأخرى المكافحة دفاعا عن أمنها وسيادتها واستقرارها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 270.، انظرأيضا: [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص109].

(5)     القوات المسلحة درع للوطن وتساهم في مسيرة البناء والرخاء [18/11/1977]
[اليوم وحيث ينعم بلدنا بالأمن والاستقرار فإن قواتنا المسلحة تقوم بدور حيوي في زمن السلم مثلما قامت بدورها البطولي زمن الحرب، فقد قام رجال قواتنا المسلحة بالتعاون مع الأجهزة الأخرى في الدولة بمساعدة المواطنين المتضررين بالإعصار الذي أصاب بعض مناطق السلطنة خلال هذا العام كما إنهم يساهمون بصورة مستمرة في تنمية بلدنا الحبيب ورفاهية شعبنا. وانطلاقا من الإيمان العميق بأهمية دور القوات المسلحة في السلم وفي الحرب فإننا نولي قواتنا الباسلة كل رعاية واهتمام حتى تكون دائما على مستوى عال من الكفاءة القتالية وحتى تظل درعا للوطن تذود عن حياضه ومقدساته وتساهم في مسيرة البناء والرخاء. وإننا لنشعر اليوم بالفخر والاعتزاز إزاء مستوى الكفاءة العالية التي تتمتع بها قواتنا المسلحة الباسلة، ولعل نظرة شاملة على العالم من حولنا تؤكد لنا مدى الأهمية الكبرى للحفاظ على ذلك المستوى]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 270. ، انظرأيضا: [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص110].
 
(6)     عطاء قواتنا المسلحة وفرقنا الوطنية سفير لماضينا ونبراسا لمستقبلنا [18/11/1980]
[في الوقت لذي نحمد الله على النعم، ونعرب عن سرورنا وبجهتنا لنجاح جهودنا، يجب ألا ننسى أولئك الذين لو لا تضحياتهم الذاتية وتفانيهم في أداء واجبهم الوطني لما استطعنا تحقيق كل هذا. وأعني بهؤلاء ضباط وجنود قواتنا المسلحة البواسل، بما فيهم رجال فرقنا الوطنية الأشداء الذين ننظر إليهم في هذا اليوم المجيد بعين ملؤها الفخر والتقدير والعرفان بالجميل. إن ثباتهم في أرض المعركة، وصمودهم في وجه العدو طيلة سنوات كفاحنا، واندفاعهم لبذل أرواحهم رخيصة للدفاع عن بلدنا، مكننا من بناء عُماننا الحديثة. إن عطاءهم سيظل سفيرا لماضينا ونبراسا لمستقبلنا]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 271. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص134].
 
(7)     نبذل الجهود المتواصلة لبناء قوتنا أهميةً لبلدنا وشعبنا [18/11/1980]
[يجب أن لا ندع مجالا للشك في نفوسنا حول ما للجهود المتواصلة لبناء قوتنا من أهمية لبلدنا وشعبنا، ففي السنوات الماضية تزايدت حالة عدم الاستقرار العالمي، وعدم استقرار هذه المنطقة إلى درجة خطيرة. وفي الأشهر الأخيرة خاصة وصلت حالة عدم الاستقرار إلى حد هدد السلام العالمي بالخطر، وسبب ذلك مرده إلى فشل حل مشكلات قديمة وعويصة من جهة، وإلى قيام بعض الدول بأعمال خطيرة لا تتسم بالمسؤولية من جهة أخرى]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 271. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص134، 135].

(8)     رغبتنا في السلام لا تنبثق من شعور بالضعف [18/11/1980]
[إننا نعتبر أنفسنا أعضاء في العالم الثالث، ونحن نفخر ونعتز بانتمائنا العربي، وليست لدينا رغبة في توريط أنفسنا في صراعات الدول العظمى أو خدمة مصالح الآخرين. كل ما نريده فقط هو أن نُترك وكل بلدان المنطقة في سلام، وأن نلعب دورنا في خدمة قضية السلم العالمي، وهنا لا بد من أن نؤكد للجميع أن رغبتنا في السلام لا تنبثق من شعور بالضعف، نحن إذا تعرضنا إلى أي عدوان فإننا سندافع عن بلدنا بكل قوانا.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 271، 272. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص136].

(9)    علينا مسؤولية أكبر نحو بناء وتطوير قدراتنا الذاتية [18/11/1981]
[إن العالم إذ يشهد في هذه الحقبة أحداثا ومتغيرات معقدة ومشابكة فإن ذلك يلقى علينا مسؤولية أكبر نحو بناء وتطوير قدراتنا الذاتية بما يمكننا دائما من تحقيق أهدافنا في التنمية والحفاظ على أمن بلادنا واستقرارها، وإن كل مواطن مطالب بأن يلعب دوره نحو هذه الغاية بنفس العزيمة التي كافحنا بها خلال السنوات الماضية من أجل تقدُّم هذا الوطن وازدهاره]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 272. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص152].

(10)    رجال قواتنا المسلحة يتمتعون بروح معنوية عالية [18/11/1981]
[إننا نود هنا أن نوجه تحية خاصة لرجال قواتنا المسلحة البواسل الذين أثبتوا في هذا العرض العسكري أنهم يتمتعون بروح معنوية عالية، وبكفاءة قتالية ممتازة، وعليهم أن يؤدوا دورا حيويا في الدفاع عن الوطن، وأن يكونوا مستعدين لدعم أشقائنا إذا دعت الحاجة، وعليهم أن يواصلوا بذل كل جهد، وإعداد أنفسهم لهذا الهدف المقدس]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 272. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص153].

(11)    ليس لدينا مخططات عدوانية والعمل للسلام يقتضي أن تكون بلادنا قوية [18/11/1981]
[ليعلم الجميع أن ليس لدينا مخططات أو نوايا عدوانية ضد أحد كما أننا لا نرفض صداقة أحد، بل نؤمن إيمانا راسخا بأن مستقبل هذا العالم يكمن في التعايش السلمي والتعاون البناء بين البشرية جمعاء وإننا لن نتوقف عن العمل لتحقيق هذه الغايات النبيلة، لكن عملنا من أجل السلام يقتضي أن تكون بلادنا قوية، وأن تظهر قدرتها على حماية ذاتها، ولقد أثبت التاريخ مرارا وتكرارا أن هذا هو المنطق الوحيد الذي يحترمه من تقودهم أطماعهم إلى تهديد السلام العالمي بالخطر، وإذا جاء اليوم - لا سمح الله - الذي يطلب منا أن نهب للدفاع عن بلدنا ومبادئنا التي بها نعيش فليعلم أولئك الذين قد يفكرون أو يحاولون الاعتداء علينا أننا سنواجههم بكل عزم وبسالة، وكأمة واحدة مدججة بالسلاح]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 272، 273. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص153].

(12)    تطوير قدرات القوات المسلحة لتسهيل أداء رسالتها [18/11/1982]
[إنه ليسرنا في هذا اليوم أن نحيي، وبكل الاعتزاز قواتنا المسلحة الباسلة بجميع قطاعاتها على دورها المجيد، وإسهامها البارز في كل ما تحقق لبلادنا من استقرار، وطمأنينة، ورخاء مؤكدين حرصنا على تكريس الجهود لتطوير قدرتها باستمرار ومداها بأحدث الأسلحة والعتاد، وبكل ما يسهل لها أداء رسالتها النبيلة في السهر على حماية ترابنا الوطني، وتأمين مسيرة بلادنا على طريق الخير والرخاء والنماء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 273.، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص159، 160].

(13)    تطوير القوات المسلحة جنبًا إلى جنب مع التطور المدني [18/11/1984]
[لقد شهدنا بكل فخر واعتزاز البراهين العديدة التي أظهرها رجال قوتنا المسلحة كفاءة وانضباطا وإخلاصا في واجبهم الوطني المقدس، ولقد نالت مجهوداتهم منا التقدير عن جدارة واستحقاق، وإننا إذ نعمل جادين للإكثار من أصدقاء هذا الوطن؛ فإن علينا أن نعتمد على أنفسنا، وأن نبذل المزيد من أجله ونواصل العطاء لعزته ورفعته، ولا يخامرنا أدنى شك في أنكم يا أبناء قوتنا المسلحة تقدرون وبكل مسؤولية ما يقع على عاتقكم من واجبات جسمية في سبيل هذا الوطن ورفعة شأنه والحفاظ على مستواكم العالي الذي ظهرتهم به دائما رغم الظروف الشاقة والصعبة ونحن عازمون على تزويدكم بكل الوسائل الحديثة ليسير تطوركم جنبا غلى جنب مع التطور المدني في بلادنا حتي نتمكن من إنجاز الأهداف الوطنية الطموحة التي نسعى إلى تحقيقها لبناء عمان المستقبل بمشيئة الله وتوفيقه]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 273. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص173].
 
(14)    اعتزازنا كبير بإسهام قواتنا المسلحة في تحقيق الرخاء والفخر بكفاءتها [18/11/1985]
[ونحن نحتفل بعيدنا الخامس عشر أن نوجه تحية خاصة لقواتنا المسلحة الباسلة بكافة قطاعاتها وتشكيلاتها، تعبر عن اعتزازنا الكبير بإسهامها البارز في كل ما تحقق لبلادنا من استقرار وتقدم ورخاء، كما تعبر عن كل الرضا والفخر بكفاءتها واستعدادها المتطور، وإذ ندعوكم رجال قواتنا الباسلة إلى المحافظة على ما أظهرتموه دائما من مستوى يستحق التقدير، فإننا سنواصل - بإذن الله - إمدادكم بكل ما يمكنكم من أداء دوركم المجيد في السهر على أمن الوطن وحماية مقدساته]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 274. انظرأيضا: كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص193].
 
(15)    نحيي ‏القوات المسلحة حامية تراب الوطن والأجهزة الأمنية المخلصة في خدمة المواطن[18/11/1986]
[إنه ليسعدنا في ظل هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا أن نحيي قواتنا المسلحة الباسلة بجميع قطاعاتها وتشكيلاتها ونشيد بكفاءتها الممتازة وجديتها وإخلاصها لواجبها المقدس في السهر على أمن الوطن وحماية ترابه الطاهر، وإننا لنؤكد اهتمامنا المستمر برعايتها وتطوير قدراتها بكل ما يمكنها من أد‏اء د‏ورها المجيد، كما نحيي ونشيد بالجهود ‏المخلصة لأجهزة الأمنية في خدمة الوطن والمواطن وتوفير الراحة والطمأنينة لشعبنا في كافة وبوع البلاد]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 274. ، انظرأيضا:  [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص210].
 
(16)    نعتز بكفاءة قواتنا المسلحة ونحيي الأجهزة الأمنية لقيامها بواجبها الوطني [18/11/1987]
 [نتوجه في عيدنا الوطني بالتحية إلى قواتنا المسلحة ‏الباسلة بكافة قطاعاتها وتشكيلاتها تعبيرا عن اعتزازنا بكفاءتها الرفيعة واستعدادها المتطور لأداء واجبها المقدس بكل مقدرة وإخلاص، ونحيي مختلف الأجهزة الأمنية التي تضطلع بواجبها الوطني بكل الجدية والتفاني في خدمة المجتمع وتأمين راحته وحماية استقراره]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 274. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص216].
 
(17)    نعمل على تطوير قواتنا المسلحة إيمانا بدورها المجيد في كل الأوقات [18/11/1988]
[إننا إذ نواصل جهودنا وبرامجنا الإنمائية في مختلف القطاعات المدنية فإننا نعمل على تطوير قواتنا المسلحة إيمانا منا بدورها المجيد في كل الأوقات، وإنه ليسعدنا اليوم أن نحيي جميع الضباط والجنود في قواتنا الباسلة بجميع قطاعاتها وتشكيلاتها تعبيرا عما نكنه من فخر، واعتزاز بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه في كفاءتها واستعدادها المتطور وإخلاصها لواجبها المقدس في السهر على أمن بلادنا العزيزة والمشاركة في تحقيق ما تصبو إليه من تقدم ورفعة، كما نحيي مختلف أجهزة الأمن التي تقدم بجهودها المخلصة أمثلة بارزة للتفاني في خدمة الوطن والمجتمع]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 275. ، انظرأيضا:[كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص227، 228].
 
(18)    ضرورة المحافظة على روح التآخي والوقوف ضد محاولة التأثير على هذا الترابط [18/11/1989]
‏[إننا إذ ندعو كل عماني لتوجيه اهتمامه قبل كل شيء للعمل الجاد والمشاركة المسؤولة والمخلصة لبناء الوطن فإننا نؤكد‏ على ضرورة المحافظة على روح التآخي والمحبة التي تسود مجتمعنا العماني بجميع فئاته وتعكس الترابط المتين بين أبناء هذا الوطن في‏ كل أرجائه، والوقوف صفا واحدا ضد كل من تسوّل له نفسه محاولة التأثير على هذا الترابط الذي يشل الدعامة الأساسية لقوة وازدهار بلادنا العزيزة في‏ حاضرها ومستقبلها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 275. ، انظرأيضا: [كتاب:كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص242، 243]

تعليق عبر الفيس بوك