لقاء تعريفي بمشاريع "النقل والاتصالات" في مسندم.. اليوم

الفطيسي يتفقد طريق "خصب- تيبات".. والانتهاء من المشروع أغسطس 2018

...
...
...

◄ النعيمي: 40 مليون ريال التكلفة الإجمالية للطريق

◄ دراسة سبل الاستثمار حول طريق دبا - خصب.. وجار الاتفاق حول آليات التمويل

◄ البوسعيدي: ندعو القطاع الخاص للاستثمار السياحي بمسندم والاستفادة من الميزات التنافسية

قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وعدد من المسؤولين بالوزارة، أمس، بزيارة تفقدية لمشاريع الوزارة في محافظة مسندم؛ حيث تفقد الوفد طريق خصب- تيبات.

وخلال الزيارة، قال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن المشروع عبارة عن تحسين الطريق الساحلي من تيبات إلى خصب؛ وذلك لعدة أسباب؛ منها: تعزيز الحماية ضد تساقط الصخور. وأضاف سعادته -في تصريحات صحفية- بأن هناك بعض حالات لتساقط الصخور، وقعت خلال الفترة الماضية؛ لذلك درست الوزارة عدة بدائل لمواجهة ذلك، وتعمل على تنفيذها حاليا، ومنها: إزاحة الطريق عن الطريق الحالي في 10 مواقع، وبطول إجمالي يصل إلى 10 كيلومترات، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز بلغت حاليا 36 في المئة، لمقدار الإزاحة عن المسار الأصلي للطريق.

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

 

 

 

وأشار سعادته إلى أن من بين مجموعة الحلول الرامية لتحسين الطريق والحماية من تساقط الصخور، إقامة حائط صد بشباك لمنع تساقط الصخور على الطريق، كما تم تنفيذ حماية بهذه الطريقة في 50 موقعا على الطريق عبر شباك مترابطة. وأكد النعيمي أن اختيار هذا الحل جاء بعد دراسة متأنية وإجراء الدراسات الاستشارية، وأن المواقع تم اختيارها بعد التأكد من أن الشباك ستؤدي الغرض منها. وتابع سعادته بأن هذه الزيارة التفقدية تستهدف الوقوف على متطلبات واحتياجات محافظة مسندم من المشاريع؛ حيث يجري التباحث مع سعادة السيد محافظ مسندم وسعادة والي خصب، لافتا إلى تلقي الوزارة طلبا بإقامة ممشى على الطريق في بعض المواقع التي تسمح بذلك، وأنه تم بالفعل تكليف الاستشاري بتنفيذ الدراسة اللازمة لإنجاز الممشى. وزاد بأن الوزارة تلقت مطالب أخرى جَرى التطرق إليها خلال الزيارة، كما ستعمل الوزارة على معالجة كافة النقاط التي تم الوقوف عليها في الطريق.

 

مشاريع إستراتيجية

وحول المشاريع الإستراتيجية للوزارة في المحافظة، كشف النعيمي عن أن هناك مشروعا رئيسيا تم طرح مناقصة لتأهيل المقاولين فيه، وهو الطريق الذي يربط دبا مع خصب. مشيرا إلى أن المشروع حاليا بات جاهزا للطرح، لكن ارتأت الوزارة تأجيله قليلا نظرا للأوضاع المالية الراهنة. وبين أن وزارة النقل والاتصالات تدرس حاليا مع الجهات المعنية سبل الاستثمار حول طريق دبا - خصب، وتعمل الوزارة على هذا المشروع بصورة متسارعة، كما تأمل الوزارة أن يجري في القريب العاجل الانتهاء من هذه الدراسة، وسيتم التصريح بما يجرى الاتفاق عليه لسبل تمويل المشروع.

وحول طريق خصب- تيبات، قال سعادته إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 40 مليون ريال، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه بالكامل في أغسطس 2018. موضحا أنَّ هناك بعض الأعمال الإضافية وكذلك متطلبات استحدثت، لكن من المقرر أن تكتمل هذه الأعمال الإضافية في أبريل 2019. وأشار النعيمي إلى أن مسندم شهدت عددا من المشاريع المتعلقة بالطرق؛ ومنها: طريق مدحاء بطول حوالي 12 كيلومترا، إضافة لشق طريق ترابي منه، ولم يتبق فقط سوى 1.2 كيلو متر للانتهاء منه، وسيتم إنجازه بالكامل قريبا.

من جانبه، قال سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم: إن زيارة معالي وزير النقل والاتصالات وأصحاب السعادة وكلاء الوزارة، تعكس حرص الوزارة على متابعة المشاريع والنظر في احتياجات المحافظات والولايات من المشاريع. وأضاف سعادته بأن مسندم مثلها مثل باقي محافظات السلطنة تنعم بالعديد من المشاريع التنموية؛ فهناك حزمة من المشاريع في قطاع الطرق؛ أهمها: مشروع تحسينات طريق خصب - تيبات - الساحلي، والمشروع يسير حسب البرنامج الموضوع للتنفيذ، على أمل الانتهاء من المشروع في الوقت الذي حددته الوزارة. وبين أن المشروع يتضمن تغيير مسار الطريق لمسافة 3 كم؛ مما سيساعد مستخدمي الطريق على تلافي الانحناءات الشديدة وتساقط الصخور في بعض مسارات الطريق.

 

استثمارات واعدة

وحول أبرز المشاريع التي ستشهدها المحافظة خلال المرحلة المقبلة، قال: إن هناك خططا لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية في المحافظة؛ منها: تطوير مطار خصب، أو إيجاد بديل في موقع آخر، بجانب تطوير الطريق الحالي، علاوة على تنفيذ مشروع طريق دبا - خصب. وأكد البوسعيدي أن محافظة مسندم تعد من المحافظات المهمة والرئيسية، وقد حظيت مثلها مثل باقي المحافظات بمشاريع تنموية مختلفة، وبالتالي وفي ظل توافر الإمكانيات والموقع الإستراتيجي، فإن المحافظة تعول كثيرا على استثمار الفرص المتاحة خلال الفترة المقبلة خاصة في قطاع السياحة.

ومضى سعادته قائلا: إن هناك توجها لإقامة مناطق سياحية متعددة؛ وذلك بطرح 3-4 مناطق سياحية سنويا أمام القطاع الخاص، بجانب مشاريع الاستزراع السمكي والزراعة واللوجستيات...وغيرها من المشاريع التي يمكن أن تشكل قيمة مضافة للمحافظة وللاقتصاد الوطني. متوقعا سعادته أن تكون هناك نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع متنوعة في مجالات مختلفة. وأشار سعادته إلى أن العام الجاري شهد طرح 3 مواقع للاستثمار السياحي، علاوة على أن هناك مشاريع أخرى سيتم عرضها المرحلة المقبلة، وهي الآن في طور الإجراءات، وربما تستغرق بعض الوقت، لكننا نطمح أن يتم إنجازها بغضون الثلاثة إلى الأربع سنوات المقبلة، وأن تشهد المحافظة تنفيذ مزيد من المشاريع.

ودعا سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظة مسندم، القطاعَ الخاص إلى الاستفادة من موقع المحافظة، واستثمار الفرصة في قطاع السياحة تحديدا؛ كون المحافظة وجهة سياحية مفضلة سواء للسياحة الداخلية أو الخارجية، إضافة لاستثمار الميزات للتنافسية للاستثمار في قطاع الثروة والسمكية...وغيرها من المجالات الأخرى. مشيرا إلى أن هناك مستثمرين من خارج السلطنة أبدوا رغبتهم للاستثمار بالمحافظة.

وحول ما إذا كان هناك توجه لزيادة رحلات الطيران العماني إلى المحافظة، أكد سعادته أن هناك بالفعل توجها لزيادة عدد رحلات الطيران العماني إلى رحلتين، بواقع مرتين في الأسبوع، وكذلك زيادة عدد رحلات العبارات إلى 3 رحلات، اعتمادا على حجم الطلب، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الطيران العماني والشركة الوطنية للعبارات.

 

نسب الإنجاز

من جانبه، قال المهندس عبدالله بن علي الخياري مدير عام الطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات: إن نسبة الإنجاز في مشروع تحسينات طريق خصب - تيبات وصلت إلى ما يقارب 50 في المائة، والعمل جار حسب البرنامج المحدد والمعتمد فيه، ومن المتوقع الانتهاء بالكامل منه مطلع 2019. وأضاف -في تصريح للصحفيين- بأنَّ هناك بعض الأعمال أضيفت على المقاول في المشروع؛ منها تغيير بعض المسارات في بعض المواقع لتحسين منحيات الطريق، والبعد عن الجبل لتفادي سقوط أي حجارة، لافتا إلى أن أطوال الطريق تبلغ تقريبا 38 كيلومترا من خصب إلى تيبات، والعمل ينحصر في ولايتي بخا وخصب.

وحول أبرز مشاريع الطرق التي ستحظى بها محافطة مسندم في المستقبل، أوضح أن هناك بعض المشاريع ضمن خطط وزارة النقل والاتصالات التي سيتم تنفيذها بالمحافطة، وهناك عدة دراسات قامت بها الوزارة لبعض الطرق منها، طريق دبا - ليما - خصب وطريق خور نجد، وبعض الوصلات المرتبطة بها، على أن يتم التنفيذ حسب الخطط الموضوعة.

 

لقاء تعريفي

إلى ذلك، يعقد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، اليوم الأحد، لقاء تعريفياً بولاية خصب؛ يستعرض فيه مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية بمحافظة مسندم. وسيستمع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات إلى آراء ومقترحات الحضور، ووجهات نظرهم بما يحقق التطلعات العامة في تنفيذ تلك المشاريع، ويعزز الشراكة بين جميع المؤسسات في خدمة الوطن. ويستعرض أصحاب السعادة وكلاء وزارة النقل والاتصالات والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية بمحافظة مسندم. وتنفذ وزارة النقل والاتصالات حاليا عدة مشاريع تنموية بمحافظة مسندم؛ أهمها: مشروع تحسينات طريق خصب - تيبات الساحلي. وسيحضر اللقاء التعريفي المكرمون أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلو ولايات محافظة مسندم، وسعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم، وأصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة، والمشايخ والرشداء ومديرو العموم ومديرو المصالح الحكومية والأهلية. وكانت وزارة النقل والاتصالات قد عقدت عدة لقاءات تعريفية لمشاريعها بالمحافظات، ويعتبر هذا اللقاء السابع بعد أن عقد في محافظات شمال وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية وظفار والداخلية والظاهرة والبريمي.

تعليق عبر الفيس بوك