"محاجر الدقم" تستهدف تنظيم الاستفادة من الثروة الوطنية

 

الدقم – العمانية

 

قال المهندس علي بن عبدالله الزدجالي مدير مشروع محاجر الدقم إن الشركة حصلت على حق الامتياز لإدارة وتشغيل قطاع المحاجر والتعدين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وأشار الزدجالي إلى أن شركة محاجر الدقم التي تأسست العام الجاري تعد شركة مساهمة مقفلة تمتلك شركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نسبةً من أسهمها فيما تتوزع النسبة المتبقية على عدد من الشركات الأخرى أبرزها شركة الدقم الأهلية المملوكة من قبل أهالي ولاية الدقم وتبلغ نسبة مساهمتها في رأسمال محاجر الدقم 10 بالمائة.

وأكد الزدجالي أن تأسيس الشركة يستهدف تنظيم قطاع المحاجر بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمحافظة على هذه الثروة الوطنية وتعزيز الرقابة والإشراف على الأنشطة المتعلقة بالقطاع وتوظيفها لخدمة الاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى أن المنطقة تشهد حاليا العديد من مشروعات البنية الأساسية التي تتطلب توفير المواد الأولية للبناء والردميات، مُقدّرا حجم الإنتاج المتوقع من المواد الأولية لدعم مشاريع البنية الأساسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بما يتراوح بين 500 طن و1000 طن في الساعة.

وحول الأعمال التي ستقوم بها شركة محاجر الدقم خلال الفترة المقبلة قال علي بن عبدالله الزدجالي إن الشركة الجديدة ستتولى مهام إدارة وتشغيل قطاع المحاجر والتعدين وإدارة مناجم الرمل والحصباء، كما ستقوم بأنشطة أخرى تتعلق باستغلال المحاجر لاستخراج الأحجار والرمل ومواد الردميات، كما تشمل أنشطة الشركة إدارةَ الاستثمار في هذا القطاع وإدارة عقود المناجم والمحاجر والأنشطة الأخرى ذات العلاقة.

وأوضح أن الشركة تعد حاليا مجموعة من العقود لتزويد الشركات بالمواد الأولية التي تحتاج إليها في مشاريعها، كما ستوفر دراسات جدوى للمواقع المناسبة للمحاجر أو التعدين وعرضها للاستثمار بالتنسيق مع جهات الاختصاص، موضحا أن أنشطة الشركة تتيح فرصا جيدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة للاستفادة من بعض الأعمال والخدمات المساندة.

ويعد قطاع التعدين أحد القطاعات الخمسة الرئيسية التي تركز عليها السلطنة في الخطة الخمسية الحالية لدعم الاقتصاد الوطني إلى جانب قطاعات: الصناعات التحويلية، والسياحة، والثروة السمكية، والنقل والخدمات اللوجستية. وتتمتع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بوجود العديد من الثروات المعدنية والصخرية التي يساهم استغلالها بشكل سليم في توفير الكثير من فرص الاستثمار المحلي والأجنبي، وقال علي بن عبدالله الزدجالي إن الدقم غنية بحجر الكلس (أي الحجر الجيري) الذي يدخل في صناعات عديدة كالأصباغ والأسمدة والأدوية ومستحضرات التنظيف والزجاج والبلاستيك.

 

تعليق عبر الفيس بوك