ختام ناجح لمشاركة وفد "الغرفة" في معرض البناء بتركيا

الرؤية - أحمد الجهوري

اختتم وفد تجاري من غرفة تجارة وصناعة عمان زيارته إلى معرض مواد البناء والإنشاءات الذي أقيم بمدينة أنطاليا التركية، واستمر لمدة 4 أيام، وشارك في الوفد عدد أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وجاءت الزيارة بالتعاون مع مكتب المستشار التجاري التركي في السلطنة، وتندرج ضمن خطة الغرفة لتسيير وفود من أصحاب الأعمال العمانيين إلى معارض وملتقيات دولية، بهدف الارتقاء وتطوير المؤسسات ورجال الأعمال بالسلطنة.

وأكد سعيد الجحفلي رئيس الوفد نجاح الزيارة، لافتا إلى ما شهدته من عقد عدد من اللقاءات وتوقيع مذكرات تفاهم بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم الأتراك، موضحا أنّ المعرض اشتمل على أحدث أدوات ومعدات البناء الحديثة. وقال إن عددًا من أعضاء الوفد عقدوا صفقات شراء وتوريد للمعدات، معتبرا أن المشاركة العمانية دائما تحقق الحضور المميز خارجيا. وأشار الجحفلي إلى أن الغرفة لا تتوانى عن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، وتسعى دائما إلى تطويرها ومساندة القائمين عليها من خلال فتح آفاق تجارية جديدة خارج حدود البلاد.

وقال راشد الصوافي أحد أصحاب الأعمال المشاركين في الوفد إنً استفادة الوفد لم تقتصر على زيارة المعرض فقط، وإنما كانت هناك عدة جوانب استفاد منها الوفد، من أهمّها زيارة المصانع والوقوف على أبرز المنتجات التي تتميز بها تركيا، في مجال مواد البناء، فضلا عن التعرّف على آلية العمل بالمصانع واكتساب خبرة الإدارة في قطاع الانشاءات. وأشاد الصوافي بالدور الذي تقوم به الغرفة، من خلال تسيير الوفود وتعزيز التواصل بينهم وبين نظرائهم من خارج السلطنة، مشيرا إلى أن مثل هذا التعاون من شأنه أن يسهم في تطوير معارف أعضاء الوفد، وصقل خبرات رواد الأعمال العمانيين.

وقال يحيى الهنائي أحد أصحاب الأعمال المشاركين في الوفد إنّه شارك في الوفد التجاري سعيا منه لتأسيس خطوط تجارية مباشرة مع عدد من أصحاب الأعمال الأتراك، من خلال التباحث معهم، والتعرف على أحدث التقنيات الحديثة. وأضاف الهنائي أن قطاع معدات الإنشاءات والتشييد يشهد تطورا مستمرا ومتجددا بين فترة وأخرى، داعيا أصحاب الأعمال إلى مواكبة ذلك التطور، لاسميا في ظل الظروف الاقتصادية التي تعصف بالعالم بشكل عام والدول النفطية بشكل خاص. وأكد الهنائي أن التقاء أصحاب الأعمال العمانيين مع بعضهم البعض وكذلك مع نظرائهم من الخارج يساعد على تطوير العلاقات، ويؤسس لشراكات مستقبلية واعدة.

ويشار إلى أن مساحة المعرض بلغت 42.000 متر مربع في منطقة أنطاليا، وشارك فيه أكثر من 144 شركة وما يزيد عن 200 علامة تجارية من 23 مدينة مختلفة، وساهم في عرض المنتجات أكثر من 400 مسوق تجاري. كما شارك بالمعرض أكثر من 22 دولة. وزار المعرض قرابة 10 آلاف زائر، كما تم عرض آلات صنع الخرسانات ومعدات الطرق والحجر والمولدات وشركات إصلاح وصيانة مواد البناء والتشييد. وتعد مدينة انطاليا التركية واحدة من أبرز المدن التي يستهدفها الأجانب؛ والذين يمتلكون سنويا أكثر من 5000 وحدة سكنية، مما يساهم في تنشيط قطاع البناء والتشييد، فيما تبلغ صادرات هذه المدينة التركية مليار دولار سنويا.

تعليق عبر الفيس بوك