"غرفة شمال الشرقية" تنظم برنامجا لتطوير العمل في المؤسسات السياحية

إبراء - الرؤية

تناول برنامج لتطوير العمل في المؤسسات السياحية -الذي نظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية- أساسيات الإتيكيت وقواعده، وكيفية تطبيق فنونه ومعايير الجودة في المؤسسات السياحية، إضافة لتوضيح مدى الاستفادة من مخرجات الكوادر البشرية المتخصصة في القطاع السياحي، ونوعية البرامج الأكاديمية الجديدة المطروحة في القطاع، ومدى احتياج سوق العمل لها.

وأقيمت فعاليات البرنامج التدريبي في مخيم المها العربي بولاية بدية، تحت رعاية علي بن سالم الحجري أمين المال بالغرفة، ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، ورئيس لجنة السياحة، وبحضور أعضاء لجنة السياحة بالغرفة، وأصحاب المنشآت السياحية، وبعض المهتمين بمجالات تطوير العمل في القطاع السياحي.

وأوضح علي الحجري -في كلمته بحفل افتتاح البرنامج- أن الهدف من عقد البرنامج تدريب وتأهيل المستجدين في قطاع السياحة، وجعلهم أكثر فاعلية وكفاءة في المؤسسات التي يديرونها، فضلا عن كيفية إعدادهم برامج الإرشاد السياحي التي يحتاج إليها السائح المحلي والاجنبي، لاسيما مع اقتراب الموسم السياحي الشتوي الذي تتميز به محافظة شمال الشرقية، وطبيعتها الرملية الجاذبة للسياح، وممارستهم لشتى الأنشطة السياحية، كما يهدف البرنامج إلى توضيح مدى الاستفادة من مخرجات الكوادر البشرية المتخصصة في القطاع السياحي ونوعية البرامج الأكاديمية الجديدة المطروحة في القطاع، إضافة للتعريف بفن الإتيكيت والتقديم في الضيافة، وأساسيات التعامل مع الآخرين...وغيرها من الجوانب المهمة في قطاع السياحة.

وتخلل البرنامج عرض فيلم مرئي عن قطاع السياحة ومميزاته في محافظة شمال الشرقية، وأهم عوامل الجذب السياحي في ولايات المحافظة، ونسبة الإشغال في المؤسسات السياحية خلال الفترة نفسها من العام المنصرم.

وتحدث في البرنامج حسن الدحماني من كلية عمان للسياحة، وأوضح أن الإتيكيت ضرورة من ضرويات الحياة، خاصة عند التعامل مع الوفود السياحية. واستعرض العديد من المواقف والأحداث اليومية التي يمر بها السائح، وكيفية استخدام قواعد الإتيكيت وفنون التعامل مع السياح والتواصل معهم وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاجون إليها؛ سواء كانوا أفرادا أو مجموعات. وأكد أهمية التزام المرشدين السياحيين بالمبادئ الأساسية والقيم والعادات والتقاليد التي تنقل الصورة الإيجابية والحضارية للسلطنة.

وشارك الدكتور جلال محمد حمزة عفيفي رئيس قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، في البرنامج التدريبي، وتحدث عن مخرجات الجامعة وانخراطها في سوق العمل السياحي. وقال: إن قسم السياحة بالجامعة يهدف لتوفير مستوى تعليمي متقدم للراغبين في العمل في قطاع السياحة، ونسعى لتزويد سوق العمل بالقوى العاملة المتخصصة، وتستقبل جامعة السلطان قابوس سنويا 40 طالبا، كما أن 95% من الخريجين انخرطوا في سوق العمل وبلغ عددهم حتى الآن 450 خريجا، ويتميزون بالكفاءة والمهارة التي تمكنهم من تطوير سوق العمل في السلطنة والنهوض بمجالات القطاع السياحي وجعله رائدا.

تعليق عبر الفيس بوك