الإثنين, 24 سبتمبر 2018

اليوم .. ندوة الرؤية تناقش الكتابة النسوية ودورها في التنمية الثقافية

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 07:01 م بتوقيت مسقط

اليوم .. ندوة الرؤية تناقش الكتابة النسوية ودورها في التنمية الثقافية

الرؤية - مدرين المكتومية

تستضيف ندوة الرؤية اليوم والتي تحمل عنوان "الكتابة النسوية في عمان ودورها في التنمية الثقافية، الكاتبة سلمى اللواتي والكاتبة أمال الهرماسية، والباحثة الاجتماعية ابتهاج يونس.

ستحاول الندوة الإجابة عن عدة أسئلة منها: هل كل كتابة نسوية لها خصائص وملامح وتعالج قضايا وأنواعاً أدبيّة وفكريّة لا يستطيع إنجازها غير المرأة؟ ، وما مدى توافق إبداعات وقناعات الكاتبة العمانية مع الواقع، ولماذا عجز الخطاب النسويّ عن إيصال رسالته للمرأة العمانية وتراجع دوره في الحشد الانتخابيّ لإيصال عدد لا بأس به إلى مقاعد المجالس المنتخبة. هل الرسالة الثقافية داخل الإبداع النسوي تتميز بمكونات خاصة عن الكتابة الذكوريّة؟ وما هي ملامح هذه الرسالة وخطوطها العامة التي تؤكد الخلاف بينها وبين الكتابة الذكوريّة؟ لماذا تشكِّل أعداد (المنتسبات) لمهنة الكتابة في سلطنة عمان ودول الخليج نسبة قليلة عن نظيراتها حول العالم؟

هل لسطوة التقاليد والعادات (القبليّة والعشائريّة) دورٌ في ضعف تنافسية المرأة العمانية في مجال الكتابة الإبداعية؟ وكيف نواجه هذه الإشكالية؟، وما دور المؤسسات التعليميّة والإعلاميّة في تكريس التمييز ضد المرأة في امتهان الكتابة الإبداعيّة؟ وما دور وسائل التواصل الاجتماعي في إنفاذ (الأدب النسويّ) ومنافسته على الساحة الثقافيّة؟، وكيف نحافظ على (المتحققات في المشهد الأدبيّ والساحة الثقافيّة) لأطول فترة زمنيّة ممكنة دونما انسحاب ليصير وجودها راسخًا وقاعدةً لا استثناءً؟ وكيف نستفيد من الكتابة النسوية في تحقيق (تنمية ثقافية مستدامة)؟