تأهل مشروعين من "تطبيقية صحار" لجائزة "الغرفة" للابتكار

...
...
...
...
...

الرُّؤية - خالد الخوالدي

نظَّمتْ غرفة تجارة وصناعة عُمان -وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي بكلية العلوم التطبيقية بصحار- جلسة تقييم للنماذج الأولية للمشاريع المتأهلة للمرحلة الثانية على مستوى محافظتي شمال الباطنة ومسندم لمسابقة جائزة الغرفة للابتكار، تحت شعار "ساهم بأفكارك لترقى بلادك".. وشارك في المرحلة الثانية 5 متسابقين تأهلوا من أصل عشرين متسابقا خلال المرحلة الأولى في شهر مايو الماضي، والتي أقيمت في قاعة عمان بالكلية.

وتهدفُ جائزة الغرفة للابتكار إلى تشجيع وتحفيز الأفراد لتعاون مع قطاعي الحكومة والخاص لدعم وتنمية الأفكار للطلاب والباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال الحرة، من خلال تبني أفكارهم الإبداعية في جميع المجالات وتمويلها لتحويلها لخدمة أو منتج يستفيد منه المجتمع؛ وبالتالي يكون للفرد دخله الخاص.

وشارك في تقييم المشاريع كلٌّ من: الدكتور عوض بن علي المعمري مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة بكلية العلوم التطبيقية بصحار، والدكتورة بشرى بنت مبارك الحسنية مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي بكلية العلوم التطبيقية بصحار، والدكتور أحمد بن عبدالله البلوشي أستاذ مساعد بقسم الهندسة بالكلية التقنية بشناص، وطلال بن سليمان الفارسي مدير تقنية المعلومات بكلية عمان البحرية الدولية.

وبدأت المرحلة الثانية من التقييم بتعريف المتسابقين بمعايير التقييم وطريقة العرض للمشروع؛ حيث يتم التقييم لنموذج المبدئي للفكرة من خلال نموذج فعلي وتقرير فني مصاحب، وعرض تقديمي للجنة التحكيم يتضمَّن شرحًا للنموذج المبدئي؛ حيث تم تمويل المتسابقين خلال الأشهر الماضية بمبالغ مالية لإنشاء نموذج مبدئي.

وفي ختام الجلسة، تمَّ الإعلان عن المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية على مستوى السلطنة، والتي ستقام في نوفمبر المقبل. وتأهل مشروع الدكتور فيشنو من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية العلوم التطبيقية بصحار، والذي هو "آلة أصباغ ومكشطة مرفقة تعتمد على الطاقة الشمسية". ومشروع طلابي نفذته كل من فاطمة المجينية وعبير الهاشمية ورقية الغسينية وجليلة الدايرية من تخصص تقنية المعلومات بكلية العلوم التطبيقية بصحار، وهو عبارة عن "برنامج تفاعلي لمساعدة ذوي الإعاقة".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك