وزير الخارجية السابق يقلل من شأن تصويت بغداد

برلمان العراق يرفض استفتاء الاستقلال.. وبرلمان كردستان يرد غدًا

 

بغداد - رويترز

قال نائب في البرلمان العراقي إن المجلس صوت أمس برفض استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق يجرى في 25 سبتمبر وفوض رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة البلاد.

وقال النائب محمد الكربولي "الأعضاء الكرد انسحبوا من الجلسة لكن القرار برفض الاستفتاء تم تمريره بالأغلبية". وقال النائب الكردي ماجد شنكالي إن الأكراد سيرفضون القرار. وقال لرويترز ”هذا القرار ليس له قيمة ولن نقوم بتطبيقه".

ورفضت حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي من قبل الاستفتاء ووصفته بأنه خطوة أحادية الجانب وغير دستورية. وتخشى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن الاستفتاء في كردستان قد يشعل صراعًا جديدًا مع بغداد وربما دول مجاورة بما يصرف الانتباه عن الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وتعارض تركيا وإيران وسوريا أيضًا استقلال كردستان العراق خشية امتداد النزعة الانفصالية إلى الأكراد على أراضيهم. ويسعى الأكراد للحصول على دولة مستقلة لهم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط تاركة الأراضي الكردية مُقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.

وفي السياق، قال مسؤول كردي عراقي كبير لرويترز أمس إن تصويت البرلمان العراقي برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس ملزما. وأضاف هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لمسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق أن برلمان كردستان العراق سيرد قطعا على القرار عندما يجتمع غدا. وتابع أن النواب الأكراد سيجتمعون لأول مرة منذ أكتوبر عام 2015.

وفي سياق آخر، قالت السلطات العراقية إن حكما بالإعدام شنقا صدر بحق مقاتل روسي في تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في إدانة نادرة لمتشدد أجنبي باتهامات الإرهاب. وقال متحدث باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان إن الرجل الذي لم يعلن اسمه اعتقل بعد أن نفدت ذخيرته في غرب الموصل. وأضاف "محكمة الجنايات المركزية نظرت دعوى متهم روسي الجنسية ينتمي إلى ما يسمى بكتيبة الزرقاوي أحد التشكيلات المسلحة لتنظيم داعش الإرهابي. المتهم اعترف بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ عام 2015".

ويقاتل آلاف الأجانب في صفوف الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وقال مسؤولون أمنيون وآخرون في مجال الإغاثة لرويترز مطلع الأسبوع إن السلطات العراقية تحتجز 1400 من الزوجات الأجنبيات وأطفال من يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية وأغلبهم من تركيا فيما ينحدر الآخرون من دول سوفيتية سابقة من بينها طاجيكستان وأذربيجان وروسيا. واستعادت القوات العراقية السيطرة على الموصل في يوليو بدعم من التحالف بقيادة الولايات المتحدة والأكراد وذلك بعد أن اجتاح التنظيم المتشدد المدينة عام 2014. وما زال التنظيم يسيطر على مناطق في العراق ومن المتوقع أن يلجأ لوسائل تقليدية مثل التفجيرات فيما تنهار دولة "الخلافة" التي أعلنها.

تعليق عبر الفيس بوك