11 فنانة شابة في معرض الفنون التشكيلية بمسقط

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرُّؤية

أَقَام بَرْنامِج "شبابي" بمحافظة مسقط مَعْرِضا للفنون التشكيلية بجمعية المرأة العمانية بالقرم؛ وذلك ضِمْن فعاليات البرنامج للعام 2017. وأُقِيْمَت الفعالية برعاية الدكتورة سامية توفيق عصفور ناشطة اجتماعية في مواقع التواصل الاجتماعي، وبحضور مريم بنت عبدالكريم الزدجالية مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، إلى جانب أعضاء فريق برنامج "شبابي" بمحافظة مسقط، وعدد من المدعوين والمهتمين بالفنون التشكيلية. وقدمت 11 فنانة تشكيلية شابة عددا من اللوحات الفنية المختلفة التي انتمت لعدد من المدارس الفنية؛ ومنها: التجريدية والواقعية، إلى جانب اللوحات الخاصة بفن الجرافيك (التصميم)، واللوحات التي عكست بعضَ المواقع السياحية الجميلة التي تتميز بها السلطنة، ولوحات أخرى أبرزت بعض الموروثات التقليدية العمانية القديمة، وشهد المعرض -الذي استمر لمدة يوم واحد فقط- حضورًا جماهيريًّا جيدًا فاق التوقعات؛ حيث حَرِص مُتذوقو الفن التشكيلي على حضور المعرض ومشاهدة اللوحات الفنية الجميلة، وتجوَّلت راعية الحفل والحضور في مُختلف أركان المعرض؛ حيث قدَّمت الفنانات التشكيليات شرحا وافيا عن اللوحات. بعدها، قامت د. سامية عصفور -في ختام المعرض- بتكريم الفنانات المشاركات.

وأشادت د. سامية بأعمال الفنانات التشكيليات في المعرض. مضيفة أنهن نجحن في تقديم أعمال فنية مميزة تعكس عددا من المدارس المختلفة، إضافة إلى أنَّ تجمع الفنانات الشابات تحت سقف واحد يعد أمرا ايجابيا يحقق الكثير من الفائدة لهن، إلى جانب تعزيز عمل روح الفريق الواحد. ووجهت عصفور الشكر للقائمين على البرنامج الصيفي "شبابي"، والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية.

من جانبها، أثنت مريم بنت عبدالكريم الزدجالية رئيسة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، على الجهود التي قامت بها الفنانات الشابات في تنظيم هذا المعرض الفني المميز، ومن ضمنهن الفنانة نورة البلوشية التي أشرفت على المعرض. مضيفة بأنَّ هذه الأعمال أضفت لمسة إبداعية على المعرض، كما أن أغلب الفنانات هُنَّ من أعضاء الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وقدمن لوحات فنية مختلفة تُبرز مدارس فنية عديدة؛ منها: المدرسة التجريدية والواقعية...وغيرهما. وتطرَّقت الزدجالية في حديثها إلى دعوة الفنانين التشكيليين لإقامة معارض تشكيلية خارج القاعات كالمراكز التجارية والأماكن العامة التي تشهد حضورا جماهيريا جيدا، واختتمت رئيسة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تصريحها بأنَّ الجمعية حريصة كل الحرص على التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتنظيم وإقامة المعارض الخاصة بالفنون التشكيلية، وأن التعاون مع وزارة الشؤون الرياضية مستمر ودائم. مقدمة شكرها الجزيل للقائمين على برامج وأنشطة وزارة الشؤون الرياضية الصيفية، ومتمنية في الوقت ذاته استمراريتها لما لها من فائدة كبيرة لفئة الشباب، خصوصا في فترات الإجازة الصيفية واستغلال أوقاتهم الاستغلال الأمثل.

وقالت الفنانة تشكيلية نورة البلوشية المشرفة على المعرض، إنَّها كانت تسعى في وقت سابق لتنظيم مثل هذا الحدث، وقالت: كان من المتوقع أن يكون عدد الفنانات أكبر من ذلك، إلا أنه وبسبب ظروف بعضهن تقلصت المشاركات إلى 11 فقط.

بينما أوضحت هاجر الحكمانية عضوة في برنامج شبابي بمحافظة مسقط، أنَّ القائمين على جدول الفعاليات والبرامج يحرصون دائما على التنوع في مختلف الفعاليات المقامة، ويأتي معرض الفنون التشكيلية ضمن البرامج التي تشهد إقبالا وصدى من قبل المتابعين ومحبي الفنون التشكيلية. وأضافت: يحمل برنامج شبابي أهدافا كثيرة تتمثل في استغلال أوقات الفراغ لدى الشباب والفتيات واستثمارها فيما هو نافع ومفيد خلال فترة الإجازة الصيفية وغرس قيم العمل الاجتماعي والتعاون وربطهم بالموروث التقليدي للآباء والأجداد".

يُشار إلى أن الفنانات اللاتي شاركن بالمعرض هن: نورة بنت يونس البلوشية، وعزة بنت محمد البكرية، وزهرة بنت محمد الغطريفية، ونوف بنت خالد البريكية، وصفاء بنت سيف الغريبية، وفايزة بنت جمعة الوهيبية، وبدرية بنت جعفر البوسعيدية، وشيخة بنت سعيد البوسعيدية، وليلى بنت ناصر الجهورية، وحوراء بنت محبوب عبدالباقي، وزينب بنت محمد العجمية.

تعليق عبر الفيس بوك