الجابري يناقش تعزيز التعاون الاستثماري مع رئيس قبرص ووزيري المالية والخارجية

ندوة ترويجية في قبرص للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في "اقتصادية الدقم"

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ندوة ترويجية بعنوان "استثمر في الدقم"، وذلك في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بالتعاون مع كلٍّ من وزارة الخارجية -ممثلة بسفارة السلطنة في جمهورية قبرص- والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وشركة النفط العمانية، وميناء الدقم، وشركة وان فانج عمان وغرفة التجارة والصناعة عمان، والغرفة القبرصية. رَعَى الندوة مَعَالي ديميتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي، بحضور مَعَالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس الهيئة، وعدد من مُمثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص، ونخبة من رجال الأعمال والمستثمرين القبرصيين.

وعلى هامش الندوة، قام مَعَالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس ادارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بعدة زيارات، والتقى السيد نيكوس اناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص ومَعَالي ديميتريس سيلوريس رئيس مجلس النواب القبرصي، ومَعَالي هاريس جيورجياديس وزير المالية، ومَعَالي لوانيس كاسوليدز وزير الشؤون الخارجية. وبحثت اللقاءات الثنائية أوجه التعاون التجاري والاستثماري وتعزيز العلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين الصديقين.

وخلال الندوة، ألقى مَعَالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كلمة؛ قال فيها إنَّ الندوة الترويجية تهدف للتعريف بالفرص التجارية والاستثمارية المتاحة والحوافز والتسهيلات الممكن تقديمها في السلطنة بشكل عام، وبالتحديد في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين فى كافة المجالات الممكنة. وأضاف مَعَالي يحيى الجابري بأن السلطنة وجمهورية قبرص تربطهما علاقة تعاون مشترك في عده جوانب، كان أحدثها الاتفاق الموقع في ديسمبر 2016 بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمية. وفي المجال الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدان 39 مليون دولار؛ حيث بلغ حجم الواردات السلعية الواردة من جمهورية قبرص إلى السلطنة فيال عام 2015 ما يقرب من 38،4 مليون دولار، في حين تجاوزت قيمة الصادرات غير النفطية والمعاد تصديرها إلى جمهورية قبرص بلغت قيمة 673 ألف دولار في نهاية نفس العام.

 

وقدم فيصل الهنائي رئيس قسم الاستثمارات الخدمية بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، ورقة عمل حول مساعي إثراء في الحملات الترويجية؛ وقال: إنَّ جذب الاستثمارات الأجنبية والتعريف بالفرص الاستثماريّة المتاحة في السلطنة أحد أهم الأهداف المشتركة التي تسعى "إثراء" لتحقيقها مع مختلف الجهات المعنيّة بقطاع الاستثمار، ونحن ندرك أنّ التكامليّة والعمل المشترك في مجال الترويج للسلطنة سيُسهم في جعلها وجهة استثمارية مهمَّة. وسيفتح المجال أمام المستثمرين في دولة مثل قبرص للتعرف على التسهيلات والحوافز التي تتمتع بها بيئة الاستثمار في عُمان خصوصًا في المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم التي تعدُّ اليوم محطة إقليمية مهمة للنقل البحري وقاعدة صناعية متكاملة تنتظر المزيد من الاستثمارات.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي بشركة النفط العمانية: إن شركة النفط العمانية تقوم بقيادة الصناعات الثقيلة؛ ومنها: مصفاة الدقم ومجمع البتروكيماويات ومشاريع أخرى، وتعد هذه المشاركة مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تقوم بزيارات ترويجية عن المنطقة يدل على ثقة الشركة من خلال نوعية الاستثمارات القادمة إليها والمتخصصة في مجال الطاقة.

 

تعليق عبر الفيس بوك