"التراث والثقافة" تستعرض جهود دائرة المخطوطات في احتفال بيوم المخطوط العربي

مسقط – الرؤية
تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد – أمين عام وزارة التراث والثقافة الموقر احتفلت أمس وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات بيوم المخطوط العربي، بالتزامن مع احتفال الكثير من المؤسسات البحثية ومراكز المخطوطات والجهات المعنية بالمخطوطات في البلدان العربية على مدار السنوات الـ 4 الماضية وذلك بحضور أمين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
ويحمل يوم المخطوط العربي هذا العام شعار "التراث في زمن المخاطر" والذي يأتي تزامناً مع مخاطر وصراعات هذا العصر والتي قد تهدد التراث المخطوط بمحتوياته وملامحه العلمية وسماته الفكرية والاجتماعية والثقافية باعتبار أنَّ المخطوط مصدرا تاريخيا على قدر عظيم من الأهمية.
وقد ارتأت دائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة أن تحتفي بهذا اليوم ضمن برنامج يركز على روعة وتألق المخطوط العماني.
استهل الحفل بمقدمة تعريفية  من خلال كلمة ألقتها  نوال بنت أحمد البوسعيدي - فنية فهرسة مخطوطات.
وركز حمود بن عبد الله الراشدي مدير دائرة المخطوطات في كلمته على دور العلماء العُمانيين في كل مجالات العلم والمعرفة وقدم نبذة عن جهود الدائرة لنشر أمهات المخطوطات من خلال إعادة طباعتها.
 ثم عرض فيلم عن دائرة المخطوطات تضمن كيفية استقبال المخطوط للدائرة وكيفية الحفظ.
 كما قدمت سعاد بنت عبد العزيز الفارسي- فنية مخطوطات ورقة   استعرضت فيها جهود الدائرة للحفاظ على المخطوط من خلال فهرسة وتعقيم وترميم وتصوير المخطوط انتهاء إلى حفظه في صناديقها وكيفية اتصال أقسام الدائرة مع بعضها في خدمة المخطوط.
كذلك عرض فيلم للتعريف بموظفي الدائرة كل حسب عمله واختصاصه، ثم قدم محمد بن فايل الطارشي – رئيس قسم التسجيل والاتصالات ورقة بعنوان "المخطوطات والمخاطر" حول ما تتعرض  له المخطوطات العربية في حياتها التاريخية الطويلة من عمليات التخريب والتشويه والنهب والسرقة بالإضافة إلى الصراعات الدائمة في بلادنا العربية.
 وعلى هامش الحفل نظمت الدائرة معرضاً للمخطوطات حيث تجول صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد – أمين عام وزارة التراث والثقافة الموقر راعي الحفل بالمعرض لمشاهدة أصول المخطوطات وعرض عملية الترميم واستعراض إصدارات الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك