تحت شعار "بناء قيم وتوجيه سلوك"

انطلاق الملتقى الثالث للإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بـ"تعليمية الداخلية"

نزوى - الرُّؤية
نظَّمتْ المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية -مُمثلة في قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية- الملتقى الثالث للإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، والذي يحمل شعار "بناء قيم وتوجيه سلوك"؛ حيث رَعَى حفل افتتاح الملتقى سَعَادة الدكتور يحي بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، بحضور سليمان بن عبدالله السالمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية، وعدد من المسؤولين الإداريين والتربويين وطلاب المدارس وأولياء أمورهم والمجتمع المحلي؛ وذلك بالمركز الثقافي بنزوى.
واستُهل حفلَ الافتتاح بكلمة المديرية، قدَّمتها رسمية بنت خلفان العبرية رئيسة قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية، أشارت فيها إلى أنَّ شعار الملتقى من أهم الموضوعات التربوية التي تهدف برامج الإرشاد والتوجيه الطلابي إلى تحقيقها؛ وذلك نتيجة التحديات التي تواجه النشء كالتقدم التكنولوجي السريع والانفتاح الثقافي المتاح عبر وسائل الاتصال والتواصل. وأضافت العبرية: نودُّ التأكيد على أنَّ تعليم القيم في المدارس لابد أن يرتبط بمواقف إيجابية؛ فتحصيل القيم لا فاعلية له ما لم يتحول إلى سلوك وعمل وممارسة موجهة.
وتواصلتْ برامج الحفل بتقديم طلاب مدرسة بلعرب بن سلطان للتعليم الأساسي (11-12) فن شعبي ترحيبي، كذلك ألقى عمر بن عبدالعزيز البوسعيدي طالب بمدرسة مالك بن فهم للتعليم الأساسي قصيدة بعنوان "شظايا من ذاكرة الإخصائي الاجتماعي" من كلمات سالم البوسعيدي معلم لغة عربية بمدرسة مالك بهن فهم للتعليم الأساسي، تلاها العرض المسرحي "اصنع هدفك وحطم القيود" من تأليف رائدة الهائمية معلمة لغة إنجليزية بمدرسة جماح للتعليم الأساسي وأداء طالبات المدرسة. بعدها، تمَّ تقديم عرض مرئي بعنوان "بناء قيم وتوجيه سلوك". أما طلاب التربية الخاصة بمدرسة مصعب بن عمير، فقدموا عرضاً مسرحياً حول مواهب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وقهر الإعاقة.
وفي ختام الحفل، قام راعي المناسبة بتكريم الجهات المساهمة في دعم الملتقى وكذلك الاداريين والتربويين.
صاحب الملتقى معرضٌ توعويٌّ ضمَّ أركانًا مختلفة نظمها الإخصائيون الاجتماعيون؛ منها: ركن دراسة الحالة أو المشكلة التي يقع فيها الطالب، وركن تشخيص الحالة، وكذلك ركن لعلاج المشكلة، وأركان أخرى شاركت فيها مؤسسات حكومية وخاصة للتوعية والإرشاد حول ظواهر مختلفة يقع فيها الطالب كضحية.
الجدير بالذكر أنَّ هذا الملتقى أقيم بهدف تنمية مهارات الطلاب والمجتمع المدرسي والمحلي بطرق التعامل مع السلوكيات غير المرغوبة، والمساهمة في غرس القيم الإيجابية لدى الطلاب لبناء جيل واع منتج يسعى لسمو ورفعة الوطن، كذلك تعريف الطلاب بطرق حل المشكلات وتبصيرهم بكيفية الوقاية من الوقوع في المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية، وتوعية المجتمع المدرسي والمحلي بأهم السلوكيات السلبية وآثارها، كذلك تسليط الضوء على دور المؤسسات والجهات المختصة في توعية المجتمع المدرسي والمحلي وطرق التعامل مع السلوكيات غير المرغوبة وغرس وتعزيز القيم الإيجابية لدى الطلاب وجميع أفراد المجتمع المدرسي والمحلي.

تعليق عبر الفيس بوك