تدشين تطبيق إلكتروني عن أفلاج جنوب الشرقية

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه بأنشطة ثقافية واجتماعية وترفيهية

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

مسقط - الرؤية - البريمي- سيف المعمري

تُشارك السلطنة مُمثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمياه والذي يُصادف الثاني والعشرين من مارس من كل عام، حيث يحمل احتفال هذا العام شعار "مياه الصرف الصحي"، وتأتي مشاركة السلطنة بهذا الاحتفال من مُنطلق أنَّ المياه ركيزة أساسية من ركائز التَّنمية المُستدامة التي ينبغي الاهتمام بها وإدارتها وهو ما يتطلب تعزيز الوعي لدى مُختلف شرائح المجتمع بأهمية هذا المورد الثمين وضرورة الحفاظ عليه من الاستنزاف.

 

وفي إطار الاحتفال تُنفذ الوزارة عددًا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مجملها على إلقاء الضوء على الوضع المائي في السلطنة وإبراز جهود الحكومة في مجال إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية والتركيز على تعزيز الوعي المائي لدى أفراد المجتمع.

وضمن برامج وفعاليات احتفالات السلطنة بهذه المناسبة، شاركت الوزارة في الاحتفال الذي نظمته الجامعة الألمانية للتكنولوجيا صباح أمس الثلاثاء، تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل الوزارة لشؤون موارد المياه وبحضور عدد من المسؤولين بديوان عام الوزارة والهيئة التدريسية والإدارية بالجامعة.

تضمن الاحتفال كلمة الوزارة ألقاها الدكتور عبد العزيز بن علي المشيخي مدير عام إدارة موارد المياه ركز خلالها على الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بهذا المورد الثمين والذي كان ومازال يتطور وفقاً لمتطلبات التنمية الشاملة في القطاعات كافة.

 وأشار إلى جهود الوزارة في الارتقاء بمستوى الموارد المائية وأساليبها بما يضمن استمراريتها، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية كمشاريع السدود التخزينية وسدود التغذية والجوفية وسدود الحماية من الفيضانات ومشاريع صيانة الأفلاج والعيون المائية وحفر الآبار المساعدة لها. وأكد على أهمية تعزيز الجانب التوعوي لدى طلبة المدارس والكليات والجامعات لمردوده الإيجابي في استغلال طاقاتهم وإبداعاتهم في المحافظة على هذه الثروة المائية بالشكل الأمثل.

 

بعدها قدَّم طلبة مدرسة التوفيق للتعليم الأساسي عرضاً مسرحيًا حول الطرق المثلى في ترشيد استخدام الموارد المائية، كما شاركت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بعرض مرئي حول مُبادرة "أنا ألتزم" والفعاليات والأنشطة التي شملتها ومدى التفاعل المجتمعي معها. كما كان لطلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا حضور بارز من خلال العرض المرئي الذي شمل مشاريع الطلبة ذات العلاقة بالمياه والتي تبرز أنواع الموارد المائية بالسلطنة والطرق الحديثة للمُحافظة عليها من الاستنزاف والهدر.

 بعد ذلك قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية بتدشين تطبيق إلكتروني يشتمل على معلومات عامة عن أفلاج المحافظة وآخر الأخبار ووسائط والشكاوى والاقتراحات.

عقب ذلك قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض المائي المصاحب الذي اشتمل على مجموعة من الصور الفوتوغرافية للموارد المائية وعدد من الأجهزة التي تستخدمها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كأجهزة ترشيد استهلاك المياه وأجهزة قياس مستوى عمق مياه الآبار والأفلاج وجهاز تحديد المواقع (GPS)، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة الخاصة بحيا للمياه ومشاريع طلبة الجامعة والمدارس الخاصة المشاركة في الاحتفالية.

بعدها ألقى المهندس خاطر الفارسي مدير مساعد لدائرة مراقبة الموارد المائية بالوزارة محاضرة تحدث فيها عن تحديث وتطوير محطات الموارد المائية، ثم استعرضت حيا للمياه استخدامات مياه الصرف الصحي وكيفية الاستفادة منها وخاصة في مشاريع التشجير، كما قدمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه عرضا مرئيا حول جودة المياه وخصائصها الفيزيائية والكيميائية. 

الجدير بالذكر أنَّ عدة جهات حكومية وخاصة شاركت في الاحتفال من بينها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة للكهرباء والمياه وحيا للمياه وكلية العلوم التطبيقية بنزوى وبعض المدارس الخاصة بمُحافظة مسقط.

 

كما أقامت الهيئة العامة للكهرباء والمياه ممثلة بدائرتها بمحافظة البريمي أولى احتفالياتها بمناسبة اليوم العالمي للمياه تحت رعاية سعادة الشيخ صالح بن ذياب بن سعيـد الربيعي والي البريمي بفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بالبريمي وبحضور مديري الدوائر في المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة وعدد من المواطنين وطلاب المدارس وتضمن كلمة الهيئة ألقاها المهندس سالم بن سعيد السديري مدير المشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه وقال فيها :" أولت بلادنا ولله الحمد منذ فجر النهضة المباركة اهتماما كبيرا بتوفير الحياة الكريمة للمواطن بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة، وكانت المياه من تلك الأولويات وجميعنا - مواطنون وعاملون في قطاع المياه -  نستلهم النطق السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي  قال "إن المحافظة على الماء أمرٌ وواجبٌ مقدس سنحاسَبُ عليه في المستقبل إذا لم نقم الآن بواجبنا تجاه هذا المورد الحيوي " وعليه فان الهيئة العامة للكهرباء والمياه تشارك العالم سنويا الاحتفال باليوم العالمي للمياه والذي يصادف الــ22  من مارس من كل عام، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار" مياه نظيفة من أجل عالم صحي" حيث ربط بين صحة الإنسان والماء.

وأوضح السديري أن الهيئة تعمل وفق رؤية قوامها الحرص على توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين والمقيمين وخدمات الطاقة بجودة عالية وبصفة مستدامة لكافة المقيمين على أرض السلطنة، كما ترتكز أعمال الهيئة على منظومة متكاملة من القيم وتشمل هذه القيم: التركيز على خدمات المشتركين، وتنمية وتطوير الموارد البشرية، وأن تكون مؤسسة من الطراز العالمي، وتحقيق كفاءة تشغيلية عالية وذلك لتحقيق إستراتيجية الهيئة بتغطية 98% من سكان السلطنة بشبكات المياه بحلول 2040.

وأشار السديري إلى أن الهيئة نظمت حملة أنا ألتزم "لتعزيز الوعي بأهمية الترشيد في استهلاك وتوعية كافة شرائح المجتمع بأهمية الترشيد، ولله الحمد حظيت الحملة باهتمام كبير وسط المجتمع، ومن خلال المؤشرات لوحظ تطور الوعي في مجال الترشيد لدى المشتركين وخاصة طلاب وطالبات المدارس، إضافة إلى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها في توصيل رسالة الترشيد، وبث الوعي، وتوجيه أفراد المجتمع لاستخدام أفضل الوسائل والطرق للمحافظة على الماء وترشيد استهلاكه .

كما تضمن برنامج الحفل عرضًا مرئيًا للمهندسة ليلى العيسائية رئيسة قسم جودة المياه بدائرة الهيئة العامة للكهرباء والمياه بمحافظة البريمي أوضحت خلاله أن الأرقام والإحصائيات بمحافظة البريمي تشير إلى وجود 60 بئراً، تنتج حوالي 3.5 مليون جالون يومياً، وإن كمية المياه القادمة من محطة صحار حوالي 4.5 مليون جالون يوميًا وهو استهلاك مدينة البريمي اليومي، ويبلغ عدد المشتركين بالعدادات حوالي 20 ألف مشترك، وإن عدد عقود الناقلات المستأجرة 23 عقد تنقل حوالي 112 ألف جالون يوميا لحوالي 560 منزلا، كما يتم فحص حوالي أكثر من 7500 عينة مياه سنوياً في مختبر الهيئة بالمحافظة ويشمل الفحص بنوعية الكيميائي والجرثومي.

وحول مشاريع المياه بمحافظة البريمي أوضحت العيسائية أنَّ المشاريع المنجزة في 2016 تمثلت في إنشاء شبكة مياه نيابة الروضة بولاية محضة، ومشروع خط نقل المياه من آبار الروضة للخزان، وتمديد شبكة مياه لباقي الجيوب بمخططات ولاية البريمي، وأما عن المشاريع قيد التنفيذ فإنّ الهيئة تعكف على إمداد المياه لولاية السنينة وقرى الزروب والفياض ونيابة حفيت والقابل، وإنشاء شبكة مياه لقرى وادي الجزي، بالإضافة إلى أن هناك مشروعاً قيد الطرح والمتعلق بإنشاء خط نقل المياه لبلدة الفي بولاية محضة.

ثم قدمت فرقة الشرق بالبريمي عرضا مسرحيا حول أهمية المياه وطرق المحافظة عليها، بعد ذلك قام  راعي الحفل بافتتاح المعرض التوعوي الذي تضمن عددا من الصور والمطبوعات التي تدعو إلى الترشيد في استهلاك المياه، وفي ختام الاحتفال قام سعادة الشيخ والي البريمي ونائب رئيس الهيئة بتكرم المتقاعدين من موظفي الهيئة والمساهمين في الاحتفال.

وتتواصل احتفالات الهيئة من خلال تنظيم عدد من الفعاليات في حديقة البريمي العامة وستتضمن مسابقات وفقرات ترفيهية للأطفال وعروض مرئية ومسرحية توعوية بالإضافة إلى معرض وورشة عمل تثقيفية مصغرة للأطفال .

كما سيقام معرض بمجمع البريمي الصحي حول ترشيد استهلاك المياه، يهدف إلى تعريف المستهلك بأهم طرق المحافظة على المياه بالإضافة إلى إبراز الطرق المستخدمة لترشيد الاستهلاك وتوضيح بعض العادات الخاطئة للمستهلكين.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك