اليوم.."القبول الموحد" يختتم اللقاءات التوعوية لأكثر من 1200 مإخصائي توجيه مهني

مسقط - الرُّؤية

يَخْتَتِم مركزُ القبول الموحَّد، اليوم الثلاثاء، سلسلةَ لقاءاته التوعوية لإخصائيي التوجيه المهني، والتي انطلقتْ في مُنتصف الشهر الماضي، واستهدفتْ أكثرَ من 1200 إخصائي وإخصائية توجيه مهني، بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم؛ وذلك بهدف التعريف بمستجدات نظام القبول الموحد.

وكانت هذه اللقاءات انطلقتْ في أولى محطاتها بمحافظة مسقط، وتلتها مُحافظات شمال الشرقية، ثم جنوب الباطنة والداخلية وظفار وشمال الباطنة ومسندم والظاهرة ثم البريمي، ثم جنوب الشرقية؛ لتحط رحالها اليوم بمحافظة الوسطى.

وقد سلَّطتْ هذه اللقاءات الضوءَ على أبرز مستجدات دليل الطالب للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2017/2018؛ حيث تمَّ تقسيم برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في الدليل إلى فصول حسب التخصص الرئيسي؛ بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته، وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى.

أيضاً تمَّ مناقشة حصول الطلاب الدارسين لشهادة الثانوية العامة السعودية على معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة؛ نظراً لتغيُّر نظام التقويم المتبع في الشهادة المذكورة؛ حيث أصبحتْ امتحاناتها على مستوى المدرسة وليس على مستوى الوزارة. ومن شروط هذه المعادلة خضوع الطالب لاختبارات المركز الوطني للقياس (اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية)، علماً بأنَّه سيتم الأخذ بنتائج هذه الاختبارات عند احتساب المعدل التنافسي للطلاب من مخرجات الشهادة المشار إليها. كما تناولتْ اللقاءات شرحاً لبعض الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المركز، كخدمتي التظلم واستعادة المقعد الدراسي، لإضافة إلى أبرز الإجراءات الواجب عملها خلال فترة التسجيل والقبول بنظام القبول الإلكتروني.

وقد أكَّد الإخصائيون والإخصائيات استفادتهم بما تمَّ طرحه ومناقشته في تلك اللقاءات التوعوية؛ حيث يقول مبارك بن محمد كرم إخصائي توجيه مهني بمدرسة ابن خلدون للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار، إنه حَصَل على الكثير من المعلومات الثرية والمستجدات التي ستسهل على الطلاب اختيار البرامج الدراسية وتجعلها أكثر وضوحاً.

أمَّا عن أبرز التحديات التي يُواجهها إخصائي التوجيه المهني، فيقول سعيد أحمد الشحري إخصائي توجيه مهني بمحافظة ظفار، إنها تتمثَّل في عدم وعي بعض الطلاب بأهمية التسجيل في نظام القبول الإلكتروني. وتعتقد عزة بنت ناصر المسهلية، أنَّ أبرزَ التحديات هي توجُّه الطلاب لاختيار مؤسسات تعليمية معينة دون غيرها، إضافة إلى عدم وعي بعض الطلاب بأهمية قراءة دليل الطالب بدقة والاكتفاء بالاطلاع السريع.

ويُذكر أنَّ المركز بصدد إصدار دليل الطالب، والذي سيتم توزيعه خلال الأسابيع المقبلة، والذي يتطلب قراءة متأنية، والوقوف على كافة إجراءات القبول والتسجيل بنظام القبول الإلكتروني، وضرورة اختيار البرامج الدراسية والاستعانة بإخصائيي التوجيه المهني واستشارة ولي الأمر أثناء عملية الاختيار، إضافة إلى أهمية أن تكون خيارات الطالب نابعة عن ميوله، والمواد التي يدرسها في الصف الثاني عشر.

تعليق عبر الفيس بوك