تبسيط الإجراءات.. الحقيقة والواقع

 

علي بن بدر البوسعيدي

دائمًا ما يُصرِّح المسؤولون عبر وسائل الإعلام بأنَّ الإجراءات الإدارية بسيطة وما على المراجعين إلا التوجه إلى تلك الجهات المعنية، ومن الجهات التي تسعى إلى تطوير العمل الإداري وزارة التجارة والصناعة المعنية بمنح التراخيص اللازمة لإقامة المشاريع العامة ومنها المتوسطة والصغيرة.

كما أنَّ وزارة القوى العاملة أيضًا تصرح بسهولة إجراءاتها وما على المواطن إلا التَّقدم بطلبه وقد يُفاد ويحصل عليه خلال فترة وجيزة، لكن في الواقع وللأسف الشديد لا يتم ذلك، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك. ومن بين الأمثلة سعي المواطنين لإقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة، إلا أنّهم يصطدمون بعراقيل شتى، منها الإجراءات البيروقراطية، فيتسبب ذلك في تثبيط هّمتهم وتراجعهم عن فكرة المشروع، كما أنّ هناك مستثمرين يتوافدون من الخارج منبهرين بمناخ السلطنة المُميز في الاستثمار، ولديهم المقدرة على ضخ الأموال إلى السوق المحلية، لكن وعند وصولهم للسلطنة يصطدمون بعقبة التعقيدات، فيُطلب منهم الذهاب إلى جهة ما وهذه الجهة ترشدهم الى جهة أخرى، وهكذا دواليك..

الحل بسيط للغاية، إذ بالإمكان إنشاء مكتب موحد (محطة واحدة) لتسهيل الإجراءات على أولئك المستثمرين سواء كانوا مُواطنين أو أجانب، ففي النهاية هو خير يعود على الوطن وعلى شبابه الباحث عن عمل، فلماذا لا توظف الجهات المعنية المناخ الاستثماري المميز في السلطنة وتعمل على جذب الاستثمارات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية اللازمة لبدء مشروع ما، بدلاً من مغادرة عمان والتوجه إلى دول أخرى توفر لهم التسهيلات دون تعقيد.

من هنا نقول إلى متى هذا التعقيد والإجراءات المفرطة في التعنت؟ فهذه الإجراءات تعرقل إنهاء المعاملات وتمنع المواطن من تحقيق الاستفادة المرجوة، لاسيما وأنّ إهدار الوقت ليس في صالح أحد، بل يعود بالضرر على الجميع، وأن أي استثمار قد يذهب سريعاً ويرحل عن بلادنا بسبب تعقيدات الإجراءات، وعدم إنجازها في حينها أو على الأقل في أقرب وقتٍ ممكن.

إنّ المسؤولين يتعيّن عليهم القيام بالدور المنوط بهم لتغيير الوضع الحالي إلى وضع صحي إيجابي ومقبول لدى جميع الأطراف، خاصة وأنّ المواطن دون شك يأمل دائمًا في الحصول على المُعاملة السلسة السريعة وإنهائها في أقرب فرصة ممكنة، دون أية تعقيدات تذكر، فكما يُقال في المثل: "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"، فهل من آلية لإنجاز المعاملات وتفادي إهدار الوقت؟!