بطابع حيوية الصورة وشغف الاكتشاف

برنامج "وجهة" رؤية جديدة تُكسِب المفردة السياحية قيمةً مُضافةً

 

 

الرؤية – محمد علي العوض

صورة تجسد تناغم الساحل مع السهل والجبل.. هذا هو الوصف الدقيق للمحتوى البصري والسمعي الذي يقدمه برنامج "وجهة" الأسبوعي على أثير شاشة تلفزيون سلطنة عمان، في قالب شيّق محوره حيوية الصورة وشغف الاكتشاف..

يهدف البرنامج إلى تعريف المشاهد بمفردات السياحة العمانية، وحثه على الاهتمام بالقطاع السياحي، لاسيما الأماكن التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والمشاهد الجمالية والجاذبة للسياح والأهالي.

ويعرض البرنامج مواقع سياحية جديدة للتعريف بمقوّمات الحضارة والسياحة العمانية من خلال الجولات المتعددة على معظم مناطق السلطنة، ويمكن اعتباره دليلا سياحيا بالصوت والصورة؛ فمثلا في رحلة البرنامج بمنطقة مسقط نصح البرنامج المشاهدين بزيارة المحطات التي ستمر عبرها الرحلة بدءا بمرسى مارينا ثم مسقط القديمة لمشاهدة القلاع وقصر العلم ثم منطقة الدلافين ثم بر الجصة وبعدها منطقة ينكت ثم أخيرا منطقة بندر الخيران.. ونصح المشاهدين المهتمين برياضة الغوص السطحي بزيارة شاطئ بندر الخيران ومشاهدة السلاحف البحرية المتواجدة في تلك المنطقة عن قرب..

كما تتخلل البرنامج رسائل توعوية صغيرة، تحث الجميع على ضرورة المحافظة على النعم والطبيعة التي حبا الله بها عمان وضرورة صونها من العبث والتشويه وتعهدها بالرعاية والترويج لها؛ حتى تصبح عمان في مصاف الوجهات السياحية العالمية.

أمّا الرسالة الكبرى التي يضطلع بها البرنامج فهي سعيّه الجاد في أن تكون للمفردة الثقافية العمانية قيمة مضافة تنعكس إيجابا على الاقتصاد العماني، وقد أخذ البرنامج في إحدى حلقاته المشاهدين في جولة بصرية ماتعة لزيارة "بيت نساء سيداب" مستعرضًا الأركان التي يضمها البيت وأهم التصاميم والأعمال الفنية والفخارية الموجودة فيه، مشيرا إلى أنّ "بيت نساء سيداب" يعد واحدًا من المرافق السياحية والخدمات المساندة؛ حيث يمكن للسائح أن يتجول داخل أركانه والمشغل الذي يضمه، ومشاهدة واقتناء المعروضات التي يضمها، منوها بأن "بيت نساء سيداب" والذي يعود ريعه على العاملات في البيت يعد نموذجا جيدا لنجاح المؤسسات المتوسطة والصغيرة.

ولم يغفل البرنامج الحياة البرية بمختلف أنواعها فقد كان لها نصيب مقدر في محاور البرنامج؛ ففي إحدى الحلقات جالت كاميرا البرنامج في ولاية طاقة، وخيرانها، وكهوفها، ووديانها خاصة وادي دربات، وصوّرت الحياة البرية المتنوعة بحيواناتها الليلية والطيور التي تزخر بها المنطقة وبعض الزواحف النادرة كالكوبرا السوداء التي قلما توجد في مناطق العالم الأخرى. كما يقدم البرنامج لمحات بصرية وتعريفية عن الأسواق التاريخية والمتوزعة في مختلف مناطق السلطنة والتي تمكن السائح والزائر من التعرف على تاريخ عمان وكيانها الثقافي والتشكل الاجتماعي.

يذكر أنّ برنامج "وجهة" كان قد حصد الجائزة الذهبية في المسابقة البرامجية السنوية التي ينظمها اتحاد إذاعات الدول العربية، وهو من إعداد وتقديم عبدالله السباح وإخراج محمود الريامي.

 

تعليق عبر الفيس بوك