كسوف كلي وجزئي للشمس الإثنين المقبل.. والدول العربية لن تشاهده

 

الرؤية- خاص

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي إن جزءًا من العالم سيشهد يوم الإثنين المقبل (8 أبريل 2024) كسوفًا كليًا وجزئيًا للشمس، مشيرًا إلى أن الكسوف الشمسي بمرحلتيه الكلي والجزئي لن يُشاهد في جميع الدول العربية.

وأوضح الساعدي- في تصريحات لـ"الرؤية"- أن الكسوف سيكون كليًا عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض، وفي هذه الحالة سيبدو القمر اكبر من الشمس ويحجبها كليًا عن الناظر في بقعة الأرض التي يحصل فيها الكسوف الكلي وعادة يصاحب الكسوف الكلي كسوفا جزئيا للشمس.

وقال إن الكسوف الكلي الحالي للشمس سيُشاهد فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك؛ بينما يُشاهد الكسوف الجزئي للشمس من مناطق غرب أوربا والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والقطب الشمالي.

وأضاف أن الكسوف الشمسي سيبدأ في الساعة 07:42 مساء بتوقيت سلطنة عُمان يوم الإثنين 8 أبريل، ككسوف جزئي للشمس، بينما يبدأ الكسوف الكلي للشمس في الساعة 08:38 مساءً ويبلغ أقصاه (أعظم كسوف) في الساعة 10:18 مساءً، وينتهي الكسوف بمرحلتيه الكلي والجزئي في الساعة 00:52 بعد منتصف الليل (صباح يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل).

وبيّن الساعدي ان زمن الكسوف الكلي لقرص الشمس يستغرق حوالي 4 دقائق و28 ثانية فقط، بينما يستغرق الكسوف الشمسي بمرحلتيه الجزئي والكلي حوالي خمس ساعات وعشرة دقائق. ولفت الخبير الفلكي إلى أن أطول فترة كسوف كلي للشمس رُصِدَت حتى الآن كانت في الكسوف الكلي الذي حصل في الفلبين يوم 20/6/1955 ومكث الكسوف آنذاك 7 دقائق و8 ثوان.

وأوضح الساعدي أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي: يحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريب من الأرض، والكسوف الحلقي: يحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيد عن الأرض، إلى جانب الكسوف الجزئي: يحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًا، وهو غالب الحدوث.

تعليق عبر الفيس بوك