23.4 مليون ريال قيمة تداولات بورصة مسقط في أسبوع بدعم من إقبال المستثمرين على أسهم الطاقة

مسقط- العُمانية

ارتفعت قيمة التداول في بورصة مسقط الأسبوع الماضي إلى 23.4 مليون ريال عُماني مقابل 17 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة زيادة بنسبة 37 بالمائة؛ مستفيدة من إقبال المستثمرين على أسهم شركات الطاقة مع تحسن نتائجها المالية خلال العام الماضي وتوقعات المستثمرين بأن تحقق نتائج أفضل في الربع الأول من العام الجاري بعد مجموعة من الإفصاحات التي أعادت أسهم شركات الطاقة إلى الواجهة.

وشهدت شركات الطاقة الأسبوع الماضي تداولات بأكثر من 7.3 مليون ريال عُماني تمثل 31.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، مستفيدة من ارتفاع التداولات على أسهم اس ام ان باور القابضة والسوادي للطاقة والباطنة للطاقة.

وأظهر المستثمرون الأسبوع الماضي اهتماما أيضًا بسهم شركة الأنوار للاستثمارات التي تنتهي سنتها المالية في 31 مارس الجاري ومن المتوقع أن تعلن الشركة نتائجها المالية السنوية خلال الأسبوعين المقبلين، وكانت الشركة قد سجلت حتى ديسمبر الماضي أرباحا صافية بلغت 556 ألف ريال عُماني مقابل خسائر عند 879 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية الماضية، وشهد السهم الأسبوع الماضي تنفيذ 291 صفقة بقيمة مليون و444 ألف ريال عُماني وأغلق السهم بنهاية الأسبوع الماضي على 86 بيسة مرتفعا بيستين خلال الأسبوع.

وتصدرت شركة عُمان والإمارات القابضة الشركات الأكثر تداولا من حيث عدد الأوراق المالية المتداولة، فقد شهدت تداول 37 مليون سهم تمثل 19.4 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة البالغة 190.4 مليون ورقة مالية، وجاءت السوادي للطاقة في المرتبة الثانية بـ 25 مليون سهم، ثم الأنوار للاستثمارات بـ 16.7 مليون سهم، وحلت الباطنة للطاقة في المرتبة الرابعة بـ 16.6 مليون سهم، وجاءت العنقاء للطاقة في المرتبة الخامسة بـ 12.5 مليون سهم.

كما تصدرت عُمان والإمارات القابضة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 2.4 مليون ريال عُماني تمثل 10.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت اس ام ان باور القابضة في المرتبة الثانية بتداولات بلغت مليونين و45 ألف ريال عُماني، ثم السوادي للطاقة التي شهدت تداولات بقيمة مليونين و19 ألف ريال عُماني.

وارتفعت الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي إلى 6481 صفقة مقابل 4967 صفقة في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودا بنسبة 30 بالمائة، مستفيدة من إقبال المستثمرين على مجموعة من الأسهم ذات القيمة السوقية المنخفضة والتي يتم تداولها دون 100 بيسة للسهم الواحد مثل السوادي للطاقة والباطنة للطاقة والعنقاء للطاقة والأنوار للاستثمارات، كما استهدف المستثمرون أسهم أوكيو لشبكات الغاز وعددا من الشركات التي قامت بتوزيع أرباح على المساهمين خلال الأسبوعين الماضيين مثل بنك مسقط واسمنت عُمان وأبراج لخدمات الطاقة.

وشهد الأسبوع الماضي تراجع أسهم العديد من الشركات التي قامت بتوزيع أرباح على مساهميها، مما دفع المؤشر الرئيس للبورصة والمؤشرات القطاعية للتراجع، فقد تراجع المؤشر الرئيس 118 نقطة وأغلق على 4673 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 71 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 287 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي 3 نقاط، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا بنحو نقطة واحدة.

وتراجعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 23 مليارا و955 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 174.1 مليون ريال عُماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 28 ورقة مالية أبرزها بركاء للمياه والطاقة وظفار لتوليد الكهرباء وزجاج مجان وعُمان والإمارات القابضة ومسقط للغازات، وسجل سهم بركاء للمياه والطاقة أعلى المكاسب مرتفعا بنسبة 59 بالمائة وأغلق على 220 بيسة.

وشهد الأسبوع الماضي تراجع أسعار 27 ورقة مالية في مقدمتها سهم اسمنت عمان الذي تراجع بنسبة 26 بالمائة وأغلق على 370 بيسة، وهبط سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية بنسبة 8.8 بالمائة وأغلق على 246 بيسة، وتراجع سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 8.5 بالمائة وأغلق على 181 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك